قضايا ومحاكممحليات

وزارة التجارة تشتبه في 6 شركات ذهب بغسيل الأموال

تشتبه وزارة التجارة والصناعة بميزانيات 6 شركات ذهب، بقيامها بعمليات غسيل أموال، بعد أن رصدت تضخما واضحا في أعمالها، وفروعها.

ويأتي هذا خلال فترة قصيرة مقارنة بقيمة هذه الشركات عند تأسيسها.

واكتشفت الوزارة خلال تدقيقها على الأنشطة التي قد تستخدم نوافذ لعمليات غسل الأموال،  أن هناك شركات ذهب سجلت صعوداً مالياً سريعاً رغم حداثة ظهورها في القطاع، حسب ما كشفته مصادر مسؤولة.

وكشفت ذات المصادر أنه «قياساً بالتوسعات التقليدية في سوق الذهب، يمكن القول إن نشاط الشركات الـ 6 شهد قفزة كبيرة وغير منطقية منذ تأسيسها، حتى في عدد أفرعها مقارنة بتطورات الشركات مماثلة النشاط».

وأوضحت، أن «الوزارة وضمن تحركاتها الرقابية على محاصرة الأعمال المخالفة للقانون فتحت دفاتر شركات الذهب محل الاشتباه، في مسعى منها للتأكد مما إذا كانت تستغل نشاطها في أعمال مخالفة».

وأفادت، بأن «الجهات المختصة ستقوم بالتدقيق على ميزانيات الشركات الـ6 للسنوات الثلاث الماضية، للتأكد مما إذا كان نشاطها المتطور صعوداً في فترة صغيرة يستقيم مع أحجام رؤوس أموالها، كما سيتم أيضاً التدقيق على إيراداتها، ومقارنتها بحجم المبيعات، وغيرها من بنود الميزانية التي يمكن أن تؤشر لأي عمليات تؤكد أو تنفي الاتهامات غير المعلنة لهذه الشركات».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى