علوم وتكنولوجيا

واتس آب يتراجع ويعلق التحديثات الجديدة بسبب غضب المستخدمين

قامت شركة “واتس آب” بالتراجع حالياً عن تعديل شروط خدمة التطبيق الخاص بها، والتى كانت قد أعلنت عنه الشركة بأنه سيتم فى الثامن من فبراير القادم، وذلك عقب احتجاجات المستخدمين للتطبيق، مؤكدة أنه لن يتم تعليق أو حذف أي حساب في الثامن من فبراير، وأنها سوف تكون عملية تحديث للبيانات فقط.

كما أشارت إلى أنها ستبذل جهدًا أكبر لتوضيح المعلومات الخاطئة بشأن سياسة الخصوصية والأمن الجديدة، مؤكدة أن التحديث الأخير المزمع عمله سوف يوفر شفافية أكبر حول طريقة جمع البيانات واستخدامها، وأن التحديث الأخير لا يوسع قاعدة مشاركة البيانات مع فيسبوك.

كانت “واتس آب” قد بدأت قبل أيام في تنبيه مستخدميها البالغ عددهم ملياري مستخدم إلى تحديث سياسة الخصوصية الخاصة بها، وإذا كانوا يريدون الاستمرار في استخدام تطبيق المراسلة الشهير فعليهم قبول شروط التحديث الجديد.

وقد تسببت الشروط الجديدة التي تم الإعلان عنها في أوائل عام 2021، في غضب بين خبراء التكنولوجيا ودعاة الخصوصية ورجال الأعمال والمنظمات الحكومية، وأثارت موجة من الانشقاقات نحو الخدمات المنافسة.

شهدت تطبيقات المراسلة المنافسة “سيجنال” و”تليجرام” إرتفاعاً كبيراً في عدد التحميل من متاجر تطبيقات آبل وجوجل، في الوقت الذي يعاني فيه تطبيق “واتس آب” المملوك لشركة “فيسبوك” من تراجع في نموه بعد الإخفاق الذي أجبر الشركة على توضيح تحديث الخصوصية الذي أرسلته إلى المستخدمين مؤخرًا.

وقالت شركة تحليلات تطبيقات الهواتف الجوالة “سنسور تاور”، إن تطبيق “سيجنال” شهد حوالى 17.8 مليون عملية تحميل للتطبيق من منصات آبل وجوجل خلال الأسبوع الماصى، أي بزيادة قدرها 61 ضعفاً عن الأسبوع السابق الذي شهد 285 ألف عملية تحميل.

بدوره شهد تطبيق “تليجرام” وهو تطبيق مراسلة شائع حول العالم حوالى 15.7 مليون عملية تحميل في الفترة نفسها، أي ضعف التنزيلات التي شهدها الأسبوع السابق والتي بلغت 7.6 مليون مرة.

في غضون ذلك، شهد تطبيق “واتس آب” تراجع عدد مرات التحميل إلى 10.6 مليون عملية من 12.7 مليون عملية تحميل في الأسبوع السابق.

ويعتقد الخبراء أن هذا التحول قد يعكس إندفاعًا من مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي المحافظين الذين يبحثون عن بدائل لمنصات أخرى غير “فيسبوك وواتس آب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى