سياحة

هواكاتشينا واحة الأحلام والمغامرات

هواكاتشينا هي واحة صحراوية وقرية صغيرة تقع غرب مدينة إيكا في جنوب غرب بيرو، وفي وسطها توجد بحيرة ذات مياه خضراء فيروزية وتحيط بها أشجار النخيل ويعتقد أن لها خصائص علاجية، كما تمتلىء شواطئ البحيرة بالحانات والنوادي، وتمر عربات الكثبان الرملية عبر الكثبان الرملية العالية والمتدحرجة المحيطة بالقرية.

مستوطنة Huacachina الصغيرة والتي تتمحور حول واحة وأشجار النخيل الشاهقة، كانت في الستينيات من القرن الماضي، كان يُعتقد أن الاستحمام في الماء له قوى علاجية، وأصبحت وجهة مشهورة جدًا لدى الأغنياء، حيث ظهرت منازل وفنادق في كل مكان حولها.

تقع هذه الواحة المورقة وسط سلسلة من الكثبان الرملية الهائلة الخلابة، وهي غرابة طبيعية لمثل هذا الجمال، فهي ترحب بتدفق مستمر من المسافرين من جميع أنحاء العالم.

أسطورة الواحة

تقول الأسطورة أنه ذات يوم وقعت فتاة شابة تدعى Huacay China في حب محارب وكانت معروفة بصوتها الجميل حيث كانت تغنى له عندما تقابله، وعند سماعها بوفاته بدأت في البكاء حتى سميت “الفتاة التى تبكى”، ثم ذهبت إلى المكان الذى كانا يتقابلان فيه وأثناء النظر في المرآة التى معها رأت حبيبها، ثم شعرت بالرعب وبدأت في الجري وسقطت من يدها المرآة لتتحول المرآة على شكل هذه البحيرة، وتغرق فيها الفتاة Huacay، لتصبح الفتاة فيما بعد حورية البحر التي يقال إنها لا تزال تعيش في البحيرة، ومازال بعض الناس يقومون بغناء أغانيها القديمة في جوف الليل لتكريم هذه الأسطورة، وهناك يوجد تمثال حجري لأميرة حورية البحر يطل على البحيرة.

جولة حول الواحة

يمكنك أن تنطلق في جولة حول هذه الواحة التى تقع في وسط الصحراء القاحلة وتستمتع بمخططات الكثبان الرملية المتعرجة المحيطة بها وذلك عن طريق ركوب بدال أو قاربًا.

يمكن القيام بجولة فى قاربًا ذا مجدافًا والذهاب في رحلة بحرية حول البحيرة بدلاً من ذلك، فهى تجربة مريحة وهادئة، كما أنها توفر منظورًا فريدًا لهذه الأعجوبة الطبيعية والكثبان الجبلية المحيطة بها.

كما يمكنك الانطلاق في رحلة مجنونة على الكثبان الرملية، وهى الجولة الأكثر شعبية في الواحة، وهي بلا شك ركوب عربات على الكثبان الرملية، هذه التجربة غير المحظورة ترى السائقين المحليين المعتمدين يقذفون عرباتهم فوق الكثبان الرملية الشاهقة بسرعات فائقة، وفي بعض الأحيان يوازنونها على عجلتين للحصول على نبضات القلب.

عربة الكثبان الرملية

يمكنك أيضاً القيام برحلة بحرية فوق الكثبان الرملية في عربة الكثبان الرملية، وتعد عربات الكثبان من أكثر مناطق الجذب شهرة في هواكاتشينا، حيث يمكنك استئجارها مقابل حوالي 50 دولارًا في الساعة، كما يمكنك الانضمام في جولة جماعية مع بعض الأشخاص الآخرين حيث أن العربة تتسع لعدد من الناس.

اعتمادًا على الموقف من المخاطرة بسائقك حيث يبدو أن البعض منهم لا يخاف على الإطلاق، قد تشعر كما لو كنت في قطار أفعواني، وفي هذه الأثناء سوف تسمع أيضًا صرخات الركاب الآخرين في العربات القريبة.

التزلج على الرمال

هناك متعة فى استخدام الكثبان الرملية كميدان للعب والتزلج عليها، فهناك الكثير من المطبات والكثبان الرملية شديدة الانحدار، فإذا لم تكن قد جربتها من قبل فلابد أن تجربها فى صحراء هذه الواحة فهى ممتعة وشيقة.

Huacachina هي موطن لأكبر الكثبان الرملية في أمريكا الجنوبية، وهي مثالية للتزلج على الرمال، كما يمكن القيام بالتزلج على الرمال بالوقوف مثلما يفعلون فى التزلج على الجليد، أو الاستلقاء على وجهك للذين لا يوجد لديهم توازن للجسم.

قم بربط جسمك على لوح رملي وارمي نفسك على الكثبان الرملية لمسافة 100 متر، ويعد البقاء متوازناً على هذه الأدوات البدائية أمرًا صعبًا حتى بالنسبة لأولئك الذين يعرفون كيفية ركوب الأمواج أو التزلج على الجليد أو التزلج، لذلك يختار الكثيرون التزحلق على الوجه أولاً لأسفل بدلاً من ذلك.

المشي فوق الكثبان الرملية

إن الكثبان الرملية في Huacachina رائعة حقًا، ويمكنك رؤيتها على مرمى البصر، فإذا كنت ترغب في التنزه فهناك الكثير من الكثبان الرملية الطويلة التي يجب المشى عليها، على الرغم من أن تسلق الرمال هو عمل شاق بالفعل ويحتاج إلى مجهود بدنى.

لا تستغرق النزهة حول الواحة سوى ساعة واحدة فقط سيرا على الأقدام، لذلك قد يفكر الأشخاص الأكثر ميلًا إلى المغامرة في التوجه إلى هذه النزهة.

مشاهدة غروب الشمس

يبدو أن مشاهدة غروب الشمس فوق هواكاتشينا هي طقوس للكثير من الزوار، حيث يتجمع الناس على الكثبان الرملية مع وجود مشروبات في متناول اليد ويتمتعون بالمناظر الخلابة حيث تغوص الشمس خلف الكثبان الرملية فى منظر بديع لن تراه كثيراً.

المنظر المذهل لغروب الشمس من الكثبان الرملية هو منظر لا يجب أن تفوته إذا وصلت إلى Huacachina، وذلك بعد تسلق الكثبان الرملية سيرًا على الأقدام أو بعد نهاية جولة عربات التي تجرها الدواب.

الاسترخاء والمبيت

بغض النظر عن عربات الكثبان الرملية والتزلج على الرمال، فإن الرحلة إلى Huacachina تحتاج فى النهاية إلى الاسترخاء والاستمتاع بالمناظر، استوعبت بيوت الشباب المحلية هذا الأمر، حيث قامت ببناء حمامات سباحة مع خيام مجاورة للرحالة للاسترخاء والاستمتاع بالأجواء.

التدفق المستمر للسائحين أنه ليس من الصعب أبدًا العثور على مكان لطيف لتناول وجبة خفيفة في المساء، للحصول على أفضل شىء هناك جرب بيوت الرحالة الأكبر حجمًا، وهي مؤسسة على ضفاف البحيرة تُعرف باسم “الحانة” أو تسمى Huacafuckingchina.

المشروب الرسمى

Pisco هو المشروب الوطني البيروفي، وإذا كنت قد تساءلت يومًا عن كيفية صنعه فعليًا بزيارة مزرعة عنب بيسكو المدهشة التى يعود عمرها إلى 130 عامًا.

لقد مرت El Catador وهو اسم مزرعة كروم بيسكو الخاصة ، بين أيدي 5 أجيال مختلفة خلال تلك السنوات، كان عليهم العمل على الحفاظ على التقاليد القديمة ودمج التكنولوجيا الجديدة لإنتاج ما يكفي من مشروب Pisco، فالعملية بأكملها يتم صنعها يدويًا من البداية للنهاية، وهي جزء من تقاليد مدينة إيكا حيث تنمو فيها أنواع مختلفة من العنب وهى الأصناف الأكثر شعبية.

وهناك مهرجان يسمى Vendimia الذي يقام خلال موسم الحصاد فى شهرى فبراير ومارس من كل عام، ويكون الجميع مدعوون للمشاركة في التجربة بأكملها والتي تبدأ بجمع العنب ونقلهم إلى معصرة العنب وحتى المشاركة في الضغط على العنب بالأقدام لإخراج العصير منه، مشهد ربما رآه بعضكم من قبل وهو أن يقوم الناس بالضغط على العنب بأرجلهم فى أشكال راقصة على إيقاع الموسيقى.

المعسكرات والخيام

يمكنك أن تعيش هذه التجربة في الواحة حيث هناك معسكرات فاخرة مع جميع وسائل الراحة، في خيام واسعة ومريحة، لتجربة رائعة فى النوم تحت النجوم.

كم يقدم فى واحةHuacachina  العشاء في الصحراء كل يوم سبت فى شكل رائع ومبهر حول الخيام وعلى ضوء الشموع والنيران الموقدة من الأخشاب، وذلك بعد مشاهدة غروب الشمس في الصحراء، والانتقال إلى المعسكرات، حيث يتم الاستقبال بمشروب منعش وكوكتيلات، وسيقوم الطاهي بإعداد وجبة رائعة تعتمد على الشواء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى