الإقتصادي

هبوط صادرات النفط من الخام الكويتي لليابان بنسبة 8ر34 بالمئة

أوضحت بيانات حكومية اليوم الاثنين أن صادرات الكويت من النفط الخام إلى اليابان هبطت في شهر يوليو الماضي بنسبة 8ر34 بالمئة مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 40ر4 مليون برميل أي 142 ألف برميل يوميًا وذلك للمرة الرابعة على التوالي.

فيما ذكرت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أولي إن دولة الكويت بصفتها رابع أكبر مزود للنفط في اليابان زودت 8ر6 بالمئة من إجمالي وارداتها من الخام مقارنة مع 1ر7 بالمئة في الشهر نفسه من العام الماضي.

أما عن إجمالي واردات اليابان من النفط الخام فذكرت الوكالة إنها تراجعت بنسبة 9ر31 بالمئة في يونيو الماضي على أساس سنوي لتصل إلى 09ر2 مليون برميل يوميًا في تراجع للشهر السابع على التوالي.

وتمكنت السعودية من المحافظة على الصدارة بقائمة موردي اليابان بالنفط رغم تراجع الواردات من المملكة بنسبة 7ر8 بالمئة عن العام السابق وجاءت الإمارات في المرتبة الثانية بشحنات بلغت 711 ألف برميل يوميًا بانخفاض 22 بالمئة.

ومن جانبها جاءت قطر في المرتبة الثالثة بشحنات بلغت 160 الف برميل يوميًا فيما أحتلت البحرين المرتبة الخامسة ب 47 ألف برميل يوميا على التوالي.

الجدير بالذكر أن اليابان الفقيرة بالموارد هى ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة وتعتمد على وارداتها من النفط والغاز والفحم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى