سياحة

هانوى المدينة التاريخية المليئة بالمغامرات

هانوى هى عاصمة فيتنام وتقع في شمال البلاد على الضفة الغربية للنهر الأحمر على بعد حوالي140 كم من بحر الصين الجنوبي، فى زيارتك الأولى لها سوف تجد أن هانوى مدينة رائعة تغمرك بالحنين وشوارعها نابضة بالحياة، وستتعرف على جوهر الحياة الفيتنامية الذى لا يزال متمسكًا بقوة بالثقافة التقليدية للبلاد، فهناك الحى القديم الذى يقع فى قلب المدينة ويرفرف بصوت الباعة الجائلين، والكثير من المقاهي والمطاعم النابضة بالحياة.

إن هانوى لديها مجموعة من الأماكن الرائعة لزيارتها فهى تشتهر بهندستها المعمارية التي تعود إلى قرون وثقافة غنية بتأثيرات جنوب شرق آسيا والصينية والفرنسية، هناك العديد من المعابد الصغيرة، مثل معبد الأدب ومتحف فيتنام للإثنولوجيا والكثير من الفرص للتأمل فى تاريخ فيتنام العظيم، بالإضافة إلى سوق شوان الذى يبيع السلع المنزلية وأطعمة الشوارع.

وهناك أيضاً الأماكن أكثر هدوءًا يمكن العثور عليها من البحيرات الخلابة إلى المعابد التي تعود للقرون الوسطى والمباني الاستعمارية القديمة، حيث تتمتع هانوى بالعديد من المعالم التي تخلق جوًا رائعًا، غذا نظرنا إلى التاريخ الغني والثقافة في كل مبنى وفى كل شارع جانبي من المدينة.

هانوى تشمل أكثر المعالم السياحية شهرة في المدينة بجانب بعض تجارب الطعام الرائعة التي تقدمها هذه المدينة.

الحى القديم The Old Quarter

بالنسبة للعديد من زوار العاصمة الفيتنامية فإن عامل الجذب الرئيسي هو التنزه في شوارع قلب المدينة القديم، هذا الحي الذى يتكون من الأزقة الضيقة هو القلب التجاري للمدينة وله تاريخ يمتد إلى ما قبل 1000 عام.

إنه مكان مبهج حيث بمكوناته من العمارة التي تعود إلى العصور الوسطى من التشبث بضجيج الدراجات النارية والباعة الجائلين والتجارة النابضة بالحياة.

إذا نظرت للأعلى أثناء تجولك فى الحى القديم فستجد الكثير من الهندسة المعمارية للمحلات التجارية، حيث يعيش التجار تقليديًا فوق متاجرهم في مساكن طويلة جدًا ولكنها ضيقة من طابقين معًا في صفوف الأزقة.

ستجد شوارع المدينة مليئة بالثقافة والتاريخ، وأيضاً بائعون يبيعون الهدايا التذكارية والفواكه المحلية فى كل مكان، وستجد أيضاً المقاهى والمطاعم الصغيرة، ويعد قضاء وقت في التنزه في الحي القديم في الصباح يختلف تماماً عنه فى المساء، ستأخذ المنطقة جوًا مختلفًا تمامًا حسب الوقت من اليوم.

متحف هانوى Hanoi Museum

يعد متحف هانوى للإثنولوجيا في فيتنام ضروريًا لعشاق المتاحف ومحبي التاريخ، حيث يضم المجموعة الوطنية الواسعة ويحكي قصة ثقافات فيتنام المتنوعة في سلسلة من المعارض المنسقة جيدًا، يتم تسليط الضوء على العدد الهائل من الأقليات العرقية الذين يطلقون على فيتنام وطنًا مع عروض جميلة من القطع الأثرية والفنون التي تعرض المنحوتات الخشبية والأعمال المعدنية والأزياء التقليدية.

تحتوي منطقة الحديقة خارج المبنى الرئيسي على بعض أكثر المعروضات إثارة للاهتمام، يمكنك رؤية المساكن الريفية التي تستخدمها الأقليات العرقية المختلفة في جميع أنحاء فيتنام، بالإضافة إلى مقبرة Giarai الرائعة.

 

القلعة الإمبراطورية Imperial Citadel

تقع قلعة ثانج لونج الإمبراطورية والتي تُعرف أيضًا ببساطة باسم قلعة هانوى بالقرب من الجزء العلوي فى المدينة، وقد أعيد افتتاح القلعة المدرجة في قائمة مواقع التراث التابعة لليونسكو منذ عام 2010، وقد كانت هذه القلعة بمثابة المحور السياسي والعسكري للإمبراطورية الفيتنامية لأكثر من 1000 عام، وهى اليوم قصرها الرئيسي ذو اللون الأصفر الذهبي والعديد من البوابات والأجنحة بمثابة رمز للمدينة، كما يمكنك استكشاف أراضي القلعة والاستمتاع بالمساحات المفتوحة الواسعة والمساحات الخضراء التي توفر لك استراحة ممتعة.

تم تسليط الضوء على تاريخ المنطقة البالغ 1000 عام من خلال الأعمال الأثرية التي كشفت عن أسس العديد من القصور التي كانت قائمة في هذا المكان، يوجد أيضًا مخبأ هنا يعود تاريخه إلى حرب فيتنام حيث يتم عرض الخرائط والأدوات العسكرية.

ضريح هو تشى مينه Ho Chi Minh Mausoleum

هذا الضريح الرخامي الكبير في ساحة عسكرية بالقرب من القلعة الإمبراطورية هو نصب تذكاري لهو تشي مينه الزعيم الشيوعي المتوفى لفيتنام الشمالية، فإن جسده المحنط معروض داخل الضريح، وقم بزيارة الميدان خارج الضريح فالهيكل نفسه مثير للإعجاب بشكل كبير.

يوجد أيضًا داخل المبنى متحف Ho Chi Minh والذي يحتوي على تذكارات شخصية لـ Ho Chi Minh بالإضافة إلى الكثير من المعلومات حول تاريخ الثورة الفيتنامية.

وما يستحق الزيارة أيضًا هو منزل الركيزة، وهو الذي كان في يوم من الأيام موطنًا لـ Ho Chi Minh، وقد تم الحفاظ عليه بشكل ممتاز.

مسرح العرائس المائى Water Puppet Theatre

عرض الدمى المائية ، يقع مسرح Thang Long Water Puppet على ضفاف بحيرة Hoan Kiem مباشرةً، ويعرض الشكل الفني للقرون الوسطى من الدمى المائية، وهو العرض الأكثر شعبية للسياح في هانوى والتي قام فيها محرّكو الدمى المختبئون بتشغيل الدمى الخشبية، مما يجعلها ترقص عبر بركة من المياه، بينما تحكي عروض الدمى المائية التقليدية قصصًا بسيطة عن الحياة اليومية الفيتنامية، وتشتمل العروض فى المسرح على الموسيقى والمؤثرات والإضاءة لعرض المزيد من الأساطير والدراما المثيرة.

تعد عروض الدمى المائية في هانوي طريقة رائعة لتذوق الفن الفيتنامي التقليدي والترفيه، كما أنها نشاط مسائي ممتاز إذا كان معك أطفال، يقدم المسرح أربعة عروض كل يوم في الصيف وستة عروض في الشتاء، وتكون تكلفة التذاكر حوالي 4.5 دولار أمريكى.

بحيرة هوان كيم Hoan Kiem Lake

بحيرة هوان كيم الهادئة هى أكثر المعالم شهرة فى هانوى، والتي تقع على الحافة الجنوبية لحي البلدة القديمة، وأهم عامل جذب سياحي على البحيرة هو الجزيرة الصغيرة التي يتم الوصول إليها عن طريق جسر أحمر، والتي تضم معبد Ngoc Son، وهو مخصص لثلاث شخصيات كبرى من التاريخ الفيتنامى.

إنه مكان رائع للاسترخاء في نهاية اليوم أو في فترة ما بعد الظهيرة، أما في الصباح الباكر فهو المكان المناسب تماماً لرياضة الجرى، بينما في المساء تضيء مناطق الجذب في البحيرة مثل جسر Huc الأحمر وتكون بمثابة خلفية جميلة للأنشطة المسائية، فيجب عليك التقاط بعض الصور للجسر الأحمر والمعبد وهو مضاء بعد غروب الشمس.

معبد الأدب Temple of Literature

معبد الأدب هو المبنى الديني الأكثر إثارة للاهتمام في المدينة، هذا المعبد الجميل والهادئ بشكل لا يصدق، والذي تم بناؤه في الأصل كجامعة في القرن الحادي عشر.

لا يزال بإمكانك رؤية أسماء الطلاب الذين درسوا بالمعبد محفورة في سلسلة من الأعمدة في الداخل، كما تؤدى سلسلة من الحدائق إلى أجنحة ومعبد باغودا محفوظ جيدًا حيث يجلس تمثال كونفوشيوس.

هذا المعبد الذي يبلغ عمره 1000 عام هو ملاذ هادئ وسط صخب المدينة، وهو يضم الأكاديمية الإمبراطورية وهي أقدم جامعة في هانوى وأول جامعة وطنية في البلاد، يمكنك استكشاف ساحاته الخمسة المختلفة ومساراته المختلفة حول المعبد.

البحيرة الغربية West Lake

البحيرة الغربية هي أكبر بحيرة في هانوى،و يأتي العديد من السكان المحليين إلى هنا لممارسة الرياضة عن طريق المشي أو ركوب الدراجات في المسار الذي يحيط بالشاطئ، ولكن يوجد أيضًا معبدين مثيرين للاهتمام في المنطقة المجاورة.

يعتبر معبد Tay Ho Pagoda جميلًا للغاية ومكرسًا للإلهة الأم، كما يعتبر معبد Tran Quoc Pagoda أحد أقدم المعابد التي لا تزال قائمة في فيتنام على الرغم من إعادة بنائها عدة مرات.

بالنسبة لمعظم الزوار تعد West Lake مكانًا رائعًا للحصول على منظر أفق لمدينة هانوي الجديدة، بالإضافة إلى الاستمتاع بالمأكولات البحرية الطازجة في أحد المطاعم العديدة التي تقع بالقرب من شاطئ البحيرة الغربية.

سوق شوان Dong Xuan Market

سترغب في القيام ببعض التسوق خلال إجازتك في فيتنام في هانوي، ولا يوجد مكان أفضل من سوق Dong Xuan للاستمتاع بتجربة التسوق الفيتنامية الأصيلة باعتباره أكبر سوق في الحي القديم، كان سوق Dong Xuan مكانًا خاصاً بالمواد الغذائية والسلع والحرف اليدوية منذ إنشائه في عام 1889.

احترق السوق في عام 1994 ولكن أعيد بناؤه من جديد، ولا يزال المكان الأكثر شعبية بالنسبة للسكان المحليين للقيام بالتسوق، ستجد اللحوم والخضروات الطازجة في الطابق الأرضي بينما تعد الطوابق العليا للعثور على المصنوعات اليدوية والهدايا التذكارية، المبنى نفسه الخاص بالسوق هو مشهد ممتع حيث أن هندسته المعمارية ذات الطراز السوفيتي أكثر تميزًا من العديد من المباني الأخرى في هانوى.

طعام الشارع Street Food

هانوي هي واحدة من أفضل مدن طعام الشوارع في جنوب شرق آسيا، على الرغم من أنك ستجد الكثير من المطاعم المبتكرة في جميع أنحاء المدينة، إلا أنك سوف تحتاج إلى تجربة طعام الشارع مرة واحدة على الأقل أثناء إقامتك هنا، ففي شوارع الحي القديم ستجد العديد من أكشاك الطعام حيث يمكنك شراء اللحوم المشوية وسندويتشات بان مي وحتى أطباق الحساء، قم بشراء أي طعام يثير اهتمامك واحصل على مقعد على أحد المقاعد البلاستيكية التي تصطف على جانبي الشوارع بجانب الأكشاك، كما يمكنك أيضًا من الحصول على بعض المشروبات من الباعة الجائلين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى