علوم وتكنولوجيا

ندوات إفتراضية ينظمها معهد الأبحاث الكويتى حول طاقة المبانى

يقوم معهد الكويت للأبحاث العلمية بتنظيم سلسلة ندوات إفتراضية عبر تقنية الفيديو بعنوان “نحو صافى الصفر للطاقة فى المبانى”، والتى تبدأ غدا الخميس وحتى الثامن من أبريل المقبل، وذلك بالتعاون مع شبكة تكنولوجيا الطاقة النظيفة بين الإتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي، وجمعية مهندسي الطاقة الأمريكية من خلال فرعها بالكويت.

وسوف تقام الندوات بحضور المدير العام لمعهد الأبحاث الدكتورة سميرة السيد عمر، وسفير الاتحاد الأوروبي كريستيان تيودور، ومشاركة بعض القياديين وأصحاب القرار، وقادة التقنيات، وممثلي الجهات العامة والخبراء.

وصرحت الدكتورة فتوح الرقم مديرة برنامج تقنيات كفاءة الطاقة في المعهد في بيان صحفي للمعهد اليوم الأربعاء، إن هذه الندوات بغرض تحفيز الوصول إلى مبان ذات إستهلاك صافي الصفر للطاقة، التي أثبتت أنها أكثر المفاهيم فعالية، إذ تجمع بين كفاءة الطاقة وحلول تقنيات الطاقة النظيفة، للتوجه نحو المباني الخالية من إنبعاثات الكربون.

وأضافت الرقم أنه تم إثبات هذا الإنجاز فى العديد من البلدان التي حددت أهدافاً وتحديات للوصول إلى توازن حياد الطاقة التدريجي للمباني،

وأضافت أنه سوف يتم من خلال هذه الندوات مناقشة التحديات التي تواجهها دول الإتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي في إستهلاك الطاقة في قطاع البناء، وإستعراض ما يمكن عمله لتحويلها إلى فرص تجارية وإقتصادية.

وذكرت أنه ستتم أيضا مناقشة التحديات والفرص الرئيسية والسياسات واللوائح والتقدم التقني في البلدان، ونماذج الأعمال الحالية وصولاً إلى صافي الصفر للطاقة في المباني.

وبينت أن الموضوعات التي ستتم مناقشتها في ورش العمل أيضاً، تتعلق بالتقنيات ومقاييس كفاءة طاقة المساحات الزجاجية، والأجهزة والتكييف، وغلاف المبنى، وتصميم المبنى، والإنفاذ والتحقق لدليل الممارسات للمباني.

ولفتت إلى أن ورش العمل ستتناول كذلك بحث ما يتعلق باللجنة العليا للطاقة، والتشغيل الآلي للمباني، ودراسات تطبيقية والطاقة المتجددة، والألواح الشمسية، ومواد البناء المتكاملة، والسياسات والحوافز، والمهنيين المعتمدين، وتطوير القوى العاملة والتدريب، والتمويل والبنوك والتشجيع المادي والتثقيف.

وقالت الرقم إنه سيتم كذلك التحاور عن السياسات واللوائح وآليات التمويل ونماذج الأعمال في الجزء الأول من ندوات نحو صافي الصفر للطاقة في المباني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى