علوم وتكنولوجيا

مودرنا تطالب أمريكا وأوروبا بالموافقة على لقاح الكورونا

قالت شركة Moderna إنها ستطلب من المنظمين الأمريكيين والأوروبيين اليوم السماح لها باستخدام لقاح COVID-19 في حالات الطوارئ، حيث تؤكد نتائج الدراسة الجديدة أن الجرعات الخاصة باللقاح توفر حماية قوية.

مع تفاقم تفشي فيروس كورونا، يجب أن ينجح العديد من المرشحين للقاحات حتى يتمكن العالم من القضاء على الوباء، الذي كان يتصاعد في الولايات المتحدة وأوروبا.

تم توسيع مستشفيات الولايات المتحدة إلى أقصى حد حيث شهدت البلاد أكثر من 160.000 حالة جديدة يوميًا وأكثر من 1400 حالة وفاة يومية.

ومنذ ظهور الفيروس لأول مرة قبل حوالي عام في الصين، قتل الفيروس أكثر من 1.4 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

تأتى شركة موديرنا فى السعى وراء شركة Pfizer وشريكتها الألمانية BioNTech لبدء التطعيمات في الولايات المتحدة في ديسمبر القادم، حيث يقوم المنظمون البريطانيون أيضًا بتقييم طلقة Pfizer وأخرى من AstraZeneca.

ابتكرت شركة Moderna لقاحها بالتعاون مع المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة، وكان لديها بالفعل تلميح إلى أنها تعمل بشكل جيد، لكنها قالت إنها حصلت على النتائج النهائية المطلوبة خلال عطلة نهاية الأسبوع والتي تشير إلى أن اللقاح فعال بنسبة 94٪.

من بين 196 حالة إصابة بـ COVID-19 حتى الآن في دراستها الضخمة في الولايات المتحدة، كان 185 مشاركًا في التجربة قد تلقوا العلاج الوهمي و 11 حصلوا على اللقاح الحقيقي، وقال الدكتور تال زكس وهو كبير المسؤولين الطبيين في الشركة، إن الأشخاص الوحيدين الذين أصيبوا بمرض شديد هم 30 مشاركًا، بينهم شخص مات ممن تلقوا جرعات لقاح وهمية.

قالت موديرنا إن فعالية اللقاح قد سجلت أمان جيد حتى الآن، مع آثار جانبية مؤقتة شبيهة بالإنفلونزا، كما صرحت أنها سوف تفي بالمتطلبات التي وضعتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للاستخدام في حالات الطوارئ قبل اكتمال اختبار المرحلة النهائية.

أشارت وكالة الأدوية الأوروبية، وهى النسخة الأوروبية من إدارة الغذاء والدواء، إلى أنها منفتحة أيضًا على التخليص المشروط بشكل أسرع.

صرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بأنه قبل أن تقرر طرح أي لقاحات لـ COVID-19، سيناقش مستشاروها العلميون علنًا ما إذا كان هناك دليل كافٍ وراء كل مرشح.

إذا سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالاستخدام في حالات الطوارئ، تتوقع شركة موديرنا أن يكون لديها 20 مليون جرعة جاهزة للولايات المتحدة بحلول نهاية هذا العام، سيحتاج المرضى إلى أخذ جرعتين، وهذا يكفي لـ 10 ملايين شخص.

بينما تتوقع شركة Pfizer أن تحصل على 50 مليون جرعة على مستوى العالم في ديسمبر هذا العام، نصفهم مخصصون للولايات المتحدة، أى ما يكفي من الجرعات لـ 12.5 مليون شخص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى