العرب والعالم

من الشرق إلى الغرب شاهد كيف هنأ قادة العالم جو بايدن على فوزه التاريخي

تتهافت التهاني من كافة قادة وزعماء دول العالم مهنئة المرشح الديمقراطي بالانتخابات الرئاسية جو بايدن بعد إعلان فوزه التاريخي ليصبح الرئيس رقم 46 للولايات المتحدة الأمريكية.

وتنوعت تهاني ومباركات زعماء وقادة العالم معبرة عن أملهم في مواجهة أكبر التحديات في العالم مع الإدارة الجديدة، متمنيين إنطلاقة جديدة للعلاقات.
ونعرض فيما يلي أبرز التهاني من مختلف دول العالم من الشرق الأوسط إلى الغرب.

الكويت

وهنأ أمير الكويت جو بايدن ونائبته بالفوز في الانتخابات الرئاسية، معربًا عن تطلعه لتعزيز التعاون.

عمان
وهنأ السلطان هيثم بن طارق هنأ المرشح الديمقراطي جو بايدن بفوزه بالانتخابات، وبعث سلطان عمان ببرقية تهنئة عبر فيها “عن خالص تهانيه لحصوله على ثقة الشعب الأمريكي وانتخابه رئيسًا للفترة الرئاسية القادمة”.

مصر
ووجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي التهنئة إلى جو بايدن، وأوضح السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة المصرية أن الرئيس السيسي أكد في هذه المناسبة التطلع للتعاون والعمل المشترك من أجل تعزيز العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة.

لبنان
وأعرب الرئيس اللبناني العماد ميشال عون عن أمله في عودة “التوازن في العلاقات اللبنانية -الأمريكية”، بعد فوز بايدن برئاسة أمريكا.

إثيوبيا
وأعرب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد عن تطلعه للعمل المشترك مع الإدارة الأمريكية بعد فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن.

السودان
ومن جهته، هنأ رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك، بايدن ونائبته هاريس لفوزهما في الانتخابات.وقال حمدوك في تغريدة عبر “تويتر”: “نيابة عن شعبنا، أُهنّئ الرئيس المُنتخب جو بايدن ونائبته كمالا هاريس على انتخابهما. نتطلع للعمل معهما لمواصلة بناء جسور الصداقة والتعاون بين شعبينا وبلدينا”.

العراق
كما قدم مصطفى الكاظمي رئيس وزراء العراق التهنئة إلى بايدن ونائبته هاريس على فوزهما في الرئاسة. وقال الكاظمي على “تويتر”: “أتطلع إلى تقوية الروابط الاستراتيجية بين بلدينا نحو مستقبل مبني على الاحترام المتبادل وقيم التعاون المشترك والوثيق من أجل تجاوز التحديات ودعم السلم والأمن، وتحقيق الاستقرار والازدهار”.

فلبين
وهنأ أيضاً الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي بايدن ونائبته كمالا هاريس بالفوز، وقال دوتيرتي “تتمتع الفلبين والولايات المتحدة بعلاقات ثنائية طويلة الأمد ونحن ملتزمون بمواصلة تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة في ظل إدارة بايدن”.

كندا

كان رئيس وزراء كندا جاستن ترودو أول من هنأ بايدن، قائلاً: إنه “يتطلع إلى مواجهة أكبر التحديات في العالم مع الإدارة الجديدة”.

وأضاف: أنه “سيعمل مع الولايات المتحدة لتحقيق “السلام والاندماج والرخاء الاقتصادي والتحرك في ملف المناخ في أنحاء العالم”.

أستراليا
وبدوره، هنأ رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، بايدن ونائبته كمالا هاريس. وقال موريسون، في تغريدة عبر “تويتر”: “تهانينا لجو بايدن وكمالا هاريس- تتمنى أستراليا لكما كل النجاح في منصبكما”.

اليابان
وهنأ رئيس الوزراء الياباني يوشيهيد سوجا المرشح الديمقراطي ونائبته كامالا هاريس بالفوز في الانتخابات الرئاسية .
وجاء في تغريدة له عبر موقع تويتر للتواصل الإجتماعي “تهانينا الحارة لجو بايدن وكامالا هاريس. أتطلع إلى العمل معكم لزيادة تعزيز التحالف الياباني الأمريكي وضمان السلام والحرية والازدهار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وخارجها”.

ألمانيا
ومن جهتها، أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: “أتطلع إلى التعاون في المستقبل مع الرئيس بايدن. صداقتنا عبر الأطلسي لا بديل عنها من أجل تجاوز التحديات الكبيرة في عصرنا”.

بريطانيا
وقال رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون: “الولايات المتحدة أهم حليف لنا وأتطلع إلى التعاون عن كثب بشأن أولوياتنا المشتركة، من تغير المناخ إلى التجارة والأمن”.

إسرائيل
كما هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، اليوم الأحد، جو بايدن، وقال في رسالة التهنئة: “إنه يتطلع للعمل مع الإدارة الجديدة وتعزيز تحالف البلدين”.

فرنسا
أما الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: “الأمريكيون اختاروا رئيسهم. أمامنا الكثير الذي ينبغي عمله لتجاوز التحديات الحالية. فلنعمل معاً!”.

نيوزليندا
وفي سياق متصل، هنأت رئيسة وزراء نيوزليندا جاسيندا أردرن مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن بالفوز، وقالت أردرن: “العلاقة بين بلدينا قوية، وأتطلع إلى تطوير أوثق للعلاقات مع إدارة بايدن القادمة”، مضيفة أن “هناك العديد من ا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى