منوعات

من أجل الطائرات.. روبوت مخصص لقتل الفيروسات في الجو

يتم خلال الأيام الجارية الإختبارات النهائية من أجل روبوت مزود بأشعة فوق بنفسجية قاتلة للفيروسات على متن الطائرات السويسرية، في ابتكار جديد يسعى لاستعادة ثقة الركاب وتجنيب قطاع الطيران والسفر المزيد من الخسائر الناتجة عن جائحة «كوفيد19».

وتقوم شركة «يو فيا» السويسرية الناشئة بتنفيذ تجارب الروبوتات بالتعاون مع شركة دناتا للخدمات الجوية ومقرها دبي، على متن طائرات إمبراير تابعة لشركة هلفتيك إيروايز، وهي شركة رحلات مستأجرة يملكها الملياردير السويسري مارتن إيبنر.

ومن جانبه ذكر جودوك إيلميجر المؤسس المشارك في «يو فيا» إنه لا يزال يتعين على شركات تصنيع الطائرات الموافقة على الروبوتات، مضيفًا أنها تدرس تأثير الأشعة فوق البنفسجية على المقاعد داخل الطائرة، حيث قد يبهت لونها بعد الكثير من عمليات التعقيم والتطهير.

فيما أعرب عن أمله في أن تسهم هذه الروبوتات في تقليل خوف الناس من السفر جوًا حتى مع تفشي فيروس «كورونا».

وقدم فريق إيلميجر ثلاثة نماذج من الروبوت حتى الآن، عرض أحدها خلال عمله داخل طائرة تابعة لشركة هلفتيك في مطار زوريخ الذي انخفضت حركة السفر به 75 بالمئة العام الماضي.

وأضواء الروبوت مثبتة على إطار على شكل صليب، وتغمر كل شيء بوهج أزرق ناعم أثناء تحرك الروبوت في ممر الطائرة. ويمكن لروبوت واحد تطهير طائرة بممر واحد في 13 دقيقة من البداية للنهاية، لكن الطائرات الأكبر ستحتاج وقتاً أطول.

وطبقًا لتقديرات إيلميجر يمكن بيع الروبوت الواحد مقابل نحو 15 ألف فرنك سويسري (15930 دولارًا) تقريبًا في ظل حاجة الحكومات لإجراءات جديدة لتأمين المسافرين جوًا وحمايتهم من الأمراض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى