العرب والعالمتحقيقات وتقارير

مناظرة ترامب وبايدن.. 90 دقيقة من الهجوم المتبادل في مناظرة رئاسية

جذبت المناظرة الرئاسية الأمريكية الأولى بين مرشح الحزب الجمهوري الرئيس دونالد ترامب ومرشح الحزب الديمقراطى نائب الرئيس الأسبق جو بايدن والتي تعتبر واحدة ضمن 3 مناظرات، والتي عقدت فجر اليوم الأربعاء أنظار المتابعين من كل أنحاء العالم.

أدار المناظرة الأولى كريس والاس مذيع قناة فوكس نيوز، والذي أكد أنه لم يطلع أحد على الأسئلة قبل المناظرة، والتي استغرقت 90 دقيقة تم تقسيمها إلى 6 محاور أساسية، كل محور استغرق 15 دقيقة، وهم:

ـ سجلات ترامب وبايدن.
ـ المحكمة العليا.
ـ جائحة فيروس كورونا.
ـ الاحتجاجات العرقية والعنف في المدن.
ـ نزاهة الانتخابات.
ـ الاقتصاد.

وبحسب البروتوكول الصحي بسبب انتشار وباء فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، بدأت المناظرة دون أن يتصافح المرشحان عند وصولهما إلى المنصّة.

كما جرت المناظرة بحضور جمهور محدود بينهما السيدة الأميركية الاولى ميلانيا ترامب وجيل بايدن زوجة المرشح الديموقراطي.

تبادل العبارات الجارحة بين ترامب وبايدن

شهدت المناظرة تداول العديد من العبارات الجارحة بين المرشحين، ومحاولة ترامب مقاطعة بايدن أكثر من مرة أثناء الحديث، غير مهتمًا بمطالبة منظم المناظرة بالالتزام بالقواعد في الحديث.

ومع استمرار محاولات ترامب بمقاطعة بايدن مرارًا، فاض الكيل ببايدن وقال مخاطبًا الرئيس الأمريكي: “هلّا تخرس يا رجل!”.

وأضاف بايدن: “من الصعب أن يحظى المرء بفرصة لقول كلمة واحدة بوجود هذا المهرج.. عفوًا هذا الشخص”، مردفًا: “أنت أسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة”.

وطالب بايدن الأميركيين بأن يتوجهوا إلى صناديق الاقتراع لتجنب “أربع سنوات إضافية من الأكاذيب”.

كما هاجم ترامب المرشح الديموقراطي قائلًا له: “أنت لا تمت للذكاء بصلة”.

ووصف الرئيس الأميركي منافسه على أنه “دمية في يد اليسار الراديكالي”سواء بشأن قضايا الصحة أو الأمن أو المناخ.

بايدن يستخدم كلمات عربية!

أثار استخدام بايدن لعبارة «إن شاء الله» خلال حديثه جدلًا على منصات التواصل الاجتماعي، والتي قالها أثناء توجيهه سؤالًا لترامب بشأن سجله الضريبي، فقال له: متى ستعلن عن سجلك الضريبي؟ إن شاء الله”، في إشارة منه إلى أن ترامب لن يقوم بذلك.

من نجح في مناظرة ترامب وبايدن ؟

بحسب استطلاع رأي تابع لشبكة CNN أجرته SSRS، فإن 6 من بين كل 10 أشخاص تابعوا المناظرة، مساء الثلاثاء، قالوا إن جو بايدن قدم أداء أفضل، في حين قال 28% فقط إن أداء الرئيس دونالد ترامب كان أفضل.

وأشار الاستطلاع إلى أن حوالي ثلثي الأشخاص الذين تمت مقابلتهم في الاستطلاع قالوا إن إجابات بايدن كانت أكثر مصداقية بنسبة 65% لبايدن و29% لترامب.

هل المناظرات تغير النتائج النهائية؟

بالطبع فإن المناظرات الرئاسية لا تؤثر بشكل كبير على الناخبين الذين حسموا رأيهم من أول دقيقة، واختاروا المرشح الأنسب بالنسبة لهم بين ترامب وبايدن لكنها قد تكون مؤثرة بشكل كبير على الأصوات المتأرجحة بين المرشحين، والتي يمكنها أن تحسم الانتخابات بشكل كبير.

وتبقى المناظرات الرئاسية الأمريكية واحدة من أهم الأحداث السياسية التي تجذب لها المتابعين ليس داخل الولايات المتحدة فحسب لكن في العالم أجمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى