علوم وتكنولوجيا

معهد الكويت للأبحاث العلمية ينجز مشروع الملوثات العضوية الثابتة

وضع معهد الكويت للأبحاث العلمية اللبنات الأخيرة لمشروع خطة التنفيذ الوطنية لإتفاقية ستوكهولم الخاصة بالملوثات العضوية الثابتة فى مارس 2021.

الإتفاقية تأتى بتمويل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمى، وبرعاية الهيئة العامة للبيئة، وبتنفيذ معهد الكويت للأبحاث العلمية.

وصرح الدكتور حسن الشمرى مدير برنامج التلوث البيئى والمناخ، أن الهدف الرئيسى من الإتفاقية هو حماية البيئة والإنسان، وأن الإتفاقية لها أهداف أخرى وهى عملية جرد للمواد الكيميائية التى تم حذرها من قبل الإتفاقية.

وأضاف أن الهدف الآخر هو كيفية التخلص الآمن من هذه المواد الكيميائية الضارة، وهو مواد من أخطر المواد على الإطلاق.

وأوضح أنه تم إنجاز المشروع فى 30 من مارس الماضى، وشارك فى هذا المشروع الكثير من مؤسسات الدولة وأيضاً القطاع الخاص، وأكثر من 40 عضو شاركوا فى تنفيذ هذا المشروع.

وأشار إلى الهدف من المشروع هو أن تكون دولة الكويت خالية من التراكيز العالية من الملوثات العضوية الثابتة من المواد الكيميائية المنتجة من غير عمد، مثل مركبات الديوكسين والأفيوران، وأيضاً مبيدات الآفات الخطرة.

المواد العضوية الثابتة هى مواد خطرة تضر البيئة وصحة الإنسان، والهدف هو محاولة الحد من إنتشار هذه المواد أو القضاء عليها، يتم فى المختبر التابع لمعهد الكويت للأبحاث بجمع العينات من التربة من جميع المناطق المختلفة بالكويت، ثم القيام بتحليل المركبات العضوية الثابتة، لتوضيح نسبتها فى دولة الكويت.

الإدارة البيئية السليمة للمواد الكيميائية فى دولة الكويت تعمل على قدم وساق لتحقيق السلامة الكيميائية، والإلتزام بتوصيات الإتفاقات الدولية لحماية الإنسان والبيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى