غير مصنف

مصر تلحق بالسودان وتحذير رسمي من المسؤلين للإخلاء السريع تخوفا من حدوث فيضان

أمر محمد عبد العاطي وزير الري المصر باتخاذ كل الإجراءات الاحتياطية للتعامل مع إرتفاع المناسيب بما لا يؤثر على الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة، جاءت تلك التعليمات خلال إجتماعه مع القيادات التنفيذية بالوزارة ورؤساء الإدارات المركزية للجهات والهيئات المختلفة بالمحافظات وذلك لمتابعة الموقف المائي وآلية التعامل مع موسم الفيضان الحالي والاستعدادات لموسم الأمطار والسيول.

وذكر عبد العاطي إنه جرى حصر جميع المساكن المخالفة التي تتأثر بإرتفاع منسوب المياه والمطلوب إخلائها، واتخاذ كل الإجراءات بشأنها وكذلك مراعاة أية تأثير قد يحدث على الجزر النيلية وإعداد تقرير يومي بالأراضي والمباني المتأثرة بإرتفاع مناسيب المياه.

فيما أوضح رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، بأنه تم إتخاذ هذا الإجراء الإحترازي حتى يتمكن هؤلاء المواطنون من إتخاذ كافة الاحتياطيات، ويدركوا الخطر المتوقع.

كما شدد على أن “الحكومة تبادر بالتحذير المبكر، للتقليل من أي خسائر قد تحدث، رغم أن هؤلاء المواطنين مخالفون ومتعدون على حرم النيل، لكن هدفنا هو الحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم”.

وتسعى الأجهزة المعنية من جانبها لتكثيف استعداداتها في منطقة الدلتا شمالي مصر ، لمواجهة إرتفاع منسوب المياه خلال الأيام المقبلة، خاصة في المناطق المحيطة بفرع النيل المتجه إلى مدينة رشيد، المصب الغربي للنهر في البحر المتوسط.

ووفقًا لمراسل “سكاي نيوز عربية”، فإن الاستعدادات تأتي بعد إرتفاع منسوب المياه في بحيرة ناصر.

يذكر أن محافظة البحيرة، التي تنتمي إليها رشيد، من المحافظات التي أرسلت مخاطبات رسمية لرؤساء الوحدات المحلية، لإتخاذ الإجراءات الإحترازية بشأن إرتفاع منسوب النيل خلال الأيام المقبلة، مما قد يؤدي إلى غرق مناطق مختلفة متاخمة للنهر.

في حين أقام محافظ البحيرة هشام أمنة اجتماعات مع القيادات التنفيذية، للوقوف على درجة الاستعداد الخاصة بإرتفاع منسوب مياه نهر النيل في المحافظة.

واشتملت المخاطبات على تكليف الوحدات المحلية بإخلاء المنازل والمباني وحظائر المواشي والأقفاص السمكية الموجودة على أراضي الدولة بشكل مخالف، لتفادي وقوع أضرار قد تنتج عن غرق الأراضي الزراعية، وحفاظا على أرواح المواطنين.

كما لفتت إلى ضرورة نقل أي محاصيل أو متعلقات يمكن أن تتعرض للتلف نتيجة الغمر بمياه النيل، مع إرتفاع مناسيب النهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى