علوم وتكنولوجيا

مصرى يخترع روبوت يمكنه الكشف عن COVID-19

مع مواجهة مصر لموجة ثانية من فيروس كورونا هذه الأيام، قام مخترع مصرى بتجربة روبوت يعمل بالتحكم عن بعد يمكنه عمل اختبار وكشف عن فيروس COVID-19، كما يمكنه أيضاً قياس درجة حرارة المرضى وتحذيرهم إذا لم يرتدوا أقنعة في مستشفى خاص فى شمال القاهرة.

المخترع المصرى هو محمود الكومي مهندس ميكاترونيك يبلغ من العمر 26 عامًا، وقد أطلق على اختراعه اسم Cira-03، وهو عبارة عن روبوت يتم التحكم فيه عن بعد يجري اختبارات على مرضى فيروس كورونا المشتبه بهم، للحد من تعرض القائمين على اجراء التحاليل للاصابة بالفيروس.

يقول محمود الكومي الذي صمم الروبوت المسمى Cira-03، إنه يمكن أن يساعد في الحد من التعرض للعدوى ومنع انتقال الفيروس بين العاملين بالمجال الطبى.

يمكن للروبوت الذي يشبه وجهًا ورأسًا وأذرع آلية، إجراء اختبارات الدم وإجراء تخطيط صدى القلب والأشعة السينية وعرض النتائج على المرضى على شاشة متصلة بصدره.

ويقول أيضاً: “حاولت أن أجعل الروبوت يبدو أكثر إنسانية فى الشكل، حتى لا يخافه المريض، لذلك لا يشعرون وكأن صندوقًا يسير عليهم.

كانت هناك استجابة إيجابية من المرضى، رأوا الروبوت ولم يخافوا، على العكس من ذلك هناك ثقة أكبر في نتائج هذا الاختراع لأن الروبوت أكثر دقة من البشر.

يقوم Cira-03 باختبار مريض فيروس كورونا عن طريق لمس ذقنه، ثم مد ذراعه لأخذ مسحة في فمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى