تحقيقات وتقاريرغير مصنفمحليات

مشاهير غسيل الأموال ممنوعين من السفر بأمر النائب العام

خرج النائب العام المستشار ضرار العسعوسي اليوم بقرار رسمي يتم بموجبه تجميد أموال 12 متهمًا من مشاهير السوشيال ميديا مع منعهم من السفر خارج البلاد.

وقد جاء هذا القرار بعد تقدم وحدة التحريات المالية بشكوى ضد المذكورين لإتهامهم بغسيل الأموال بعد أن تناقضت قيمة الإعلانات والفواتير التي يحصل عليها بعض المشاهير والتضخم البنكي لحساباتهم والثراء الفاحش من خلال إمتلاك فلل ويخوت ومجوهرات وساعات ثمينة وتوزيع هدايا بعشرات الآلاف.

حيث وصل التضخم في الأرصدة 20 مليون دينار لأحد المبلَّغ ضدهم، وأن هناك مبالغ أخرى ما بين المليون و10 ملايين دينار.

وسبق ذلك وصول بلاغ رسمي إلى القوات القضائية والأمنية والحكومية الكويتية، المتمثلة بالنيابة العامة الكويتية وجهاز أمن الدولة الكويتي ووحدة التحريات في البلاد، يفيد بشبه غسيل أموال من قبل مجموعة من مشاهير السوشيال ميديا وبالفعل أثبتت التحريات ذلك وتم القبض على ١٠ منهم وجار التحقيق معهم.

ليتصدر هاشتاج مشاهير غسيل الأموال ومشاهير الكويت قمة حديث الكويت والسعودية على مواقع التواصل الكويتية وتويتر بشكل خاص لأكثر من اسبوعين على التوالي.

ويشير مصطلح غسيل الأموال وفقًا للمحامي عيد الخياري بأنه
جريمة إقتصادية تهدف إلى إضفاء شرعية قانونية على أموال محرمة لغرض حيازتها أو التصرف فيها أو التلاعب في قيمتها  إذا كانت متحصلة من جرائم مثل بيع المخدرات أو الدعارة أو بيع الأعضاء البشرية أو التزوير أو السرقة وهي سبب رئيسي في إرتفاع الأسعار.

وتم الكشف عن الأحرف الأولى لبعض المقبوض عليهم وكانت كالتالي (د ط، ف ف، ج ا، ح ب، ع ع، م ب، ع ع، غ س، ش خ).

وبضبط وكر أحدهم تم العثور على سيارات فارهة وكلاسيك مخزنة في مزرعة بمنطقة الوفرة، ودراجات رباعية الدفع، وساعات ومجوهرات ثمينة، ومبالغ مالية بالدينار الكويتي وعملات مختلفة، وعدد من كراتين يشتبه بداخلها مواد مسكرة.

على الصعيد المقابل نشرت وزارة الداخلية الأسبوع الماضي بيان رسمي تكشف فيه تفاصيل القضية وكان نصه التالي..

“إن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط الشبكة بناء على تحريات تم رصدها على مدى أشهر وتتبع تحركاتهم في بضع مناطق في البلاد، وبعد إكتمال التحريات اللازمة تم مداهمة موقع إقامة الرأس المدبر للشبكة الواقع في أحد الشاليهات بمنطقة بنيدر”.

وتابعت الوزارة: “تم مداهمة أربعة مواقع أخرى يستخدمها المتهم وهي عبارة عن منزل، ومزرعة، وشقة في مدينة الكويت وأخرى في منطقة السالمية، وتفتيشها والتحفظ على العديد من الممتلكات التي تم العثور عليها في المواقع المذكورة”.

فيما أضاف البيان: “أنه تم القبض على أحد أفراد الشبكة في مطار الكويت الدولي قبل نجاحه في الهروب، مبينًا استمرار التحقيقات للكشف عن جميع أفراد الشبكة وإحالتهم إلى جهات الاختصاص بعد الانتهاء من التحقيقات”.

يُذكر أن تقارير إعلامية محلية لفتت إلى أن تضخم الحسابات البنكية لبعض مشاهير الشبكات الإجتماعية أثار “شبهات غسيل الأموال”.

وعلى مدى 3 أشهر، رصدت أجهزة الأمن في الكويت حساب على موقع “إنستغرام” قام بإطاحة عصابة متخصصة في غسيل الأموال. الذي تبين فيما بعد أن لصاحبه علاقة بمقيم إيراني يمتلك مكتبي سيارات وسفريات

واعترف أفراد العصابة بالأفعال المنسوبة إليهم، وقالوا إن الأموال من عائدات الإتجار في المشروبات الكحولية، لكن المحققين يكثفون التحقيق لمعرفة ما إذا كانت من مصدر مشبوه آخر.

وخلال العملية الأمنية، تم العثور على سيارات فارهة وساعات ثمينة وكمية من المشروبات الكحولية المستوردة من الخارج.

وأوردت التقارير أن عددا من مشاهير المنصات الإجتماعية في الكويت جرى استدعاؤهم، نظرًا إلى علاقتهم بالحساب الذي يروج سيارات فارهة.

الجدير بالذكر أن دويع العجمي أول من غرد على الهاشتاج في ١٢ يوليو ٢٠٢٠ وذكر “قبل مدة وبعد شراء منزل ويخت كانت تستفزنا بسنابها وتقول بحمدالله وبمحبتكم استطعت إيداع أول مليون دينار كويتي، كانت تحاول إقناعنا أنها مثال للنجاح وكل هذه الأموال من الإعلانات. واليوم هي ضيفة بالنيابة للتحقيق بتهمة غسيل الأموال، لست من الشامتين .. لكني أحب الزمان حين يدور”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى