علوم وتكنولوجيا

مشاكل اضطرابات النمو لدى الأطفال مؤشر للإصابة بأمراض خطيرة

غالبًا ما يتم تصنيف اضطرابات الطفولة على أنها اضطرابات فى النمو أو اضطرابات التعلم، ويتم تشخيصها عندما يكون الطفل فى سن المدرسة، على الرغم من أن بعض البالغين قد يظهر عليهم أيضًا بعض أعراض هذه الاضطرابات، إلا أن أعراض الاضطراب عادة يجب أن تظهر لأول مرة فى مرحلة الطفولة.

ينمو كل طفل بطريقة مختلفة عن غيره من الأطفال الآخرين، ولكن فى بعض الأحيان قد يعنى تأخر نمو الطفل الجسدى بسبب وجود مشكلة أو خلل ما، وقد يكون تأخر الطفل فى النمو الجسدى يعود إلى أمرًا مؤقتًا وطبيعيًا يزول مع مرور الوقت.

وقد أشارت الجمعية الألمانية لطب الغدد الصماء إلى أن وجود اضطرابات فى النمو لدى الأطفال قد تشير إلى الإصابة بأمراض خطيرة فى بعض أعضاء الجسم الأساسية.

وقد أوضحت الجمعية أن مرض قصر القامة الشديد، قد يكون من الأعراض الأولية التى تنبئ بوجود فشل كلوى مزمن لدى الأشخاص، أو أنه قد يعود أسباب وراثية.

بالإضافة إلى ذلك فقد ذكرت الجمعية الألمانية أن أمراض سوء التغذية أو الربو أو قصور الغدة الدرقية أو نقص هرمونات النمو من الأسباب المحتملة التى من شأنها أن تسبب مشاكل أساسية فى عملية تأخر النمو لدى الإنسان.

ولا تقتصر الأعراض على قصر القامة فقط، بل وطول القامة أيضا فإنه مؤشر آخر على وجود بعض الأمراض مثل متلازمة مارفان، والتى تعتبر مرض وراثى نادر يعانى منه البعض.

وأكد الجمعية على ضرورة الفحوصات المسبقة والدورية منذ الطفولة المبكرة للكشف عن هذه الأمراض بهدف تلافى حدوث نتائج سلبية لها، أو ظهور نتائجها فى وقت لاحق من العمر وبعد فوات الأوان.

التطور الطبيعى لنمو جسم الطفل فى مراحله العمرية المختلفة:

بلوغ الطفل العام الأولى من عمره

من المتوقع أن يبلغ وزن الطفل ثلاثة أضعاف وزنه عند الولادة، ويستمر بعد ذلك وزنه بالازدياد بمعدل 0.7 – 1 كيلوغرام شهريًا، بينما يكون طوله قد ازداد بمعدل 25 سنتمتر.

بلوغ الطفل العام الثانى من عمره

من المتوقع أن يبلغ وزن الطفل أربعة أضعاف وزنه عند الولادة، ويستمر بعد ذلك وزنه بالازدياد بمعدل 1.8- 2.25 كيلوغرام سنويًا، بينما يكون طوله قد ازداد بمعدل 13 سنتمتر.

بلوغ عمر الطفل من 3-4 سنوات

من المتوقع أن يكون طول الطفل قد أصبح ضعف طوله عند الولادة، مع استمرار الزيادة السنوية فى الوزن بمعدل 1.8- 2.25 كيلوغرام، وزيادة فى الطول تعادل 5 سنتمتر تقريبًا فى السنة بدءًا من هذا السن ووصولًا إلى سن البلوغ.

بلوغ عمر الطفل من 9-10 سنوات

مع اقتراب الطفل من سن البلوغ، قد يبدأ باكتساب الوزن بكميات أكبر وبشكل سريع، بمعدل قد يصل 4.5 كيلوغرام فى السنوات القليلة السابقة لسن البلوغ.

وتعد هذه النسب فى الطول والوزن طبقاً للمعدلات التى أقرتها الجهات الطبيعة العالمية المعنية بذلك والجمعيات الدولية، على أن هذه المعدلات تكون بشكل طبيعى للأشخاص الطبيعيين، إلا أن هذه النسب تختلف من شخص للآخر طبقاً لعوامل كثيرة منها العامل الوراثى وطريقة التغذية التى يحصل عليها الطفل والحالة النفسية له وغير ذلك الكثير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى