تحقيقات وتقاريرفن وثقافة

مسلسل لعبة نيوتن.. لعبة الأعصاب وإثارة الجدل والغموض

حجز مسلسل لعبة نيوتن  مكانه بين أحد أكثر المسلسلات التي حققت نجاحًا ومشاهدات عالية في موسم مسلسلات رمضان 2021، نتيجة إهتمام صناع العمل بأدق التفاصيل التى جعلت المشاهدين تتعامل مع المسلسل على أنه قضية حقيقية، إلى جانب عنصر التشويق الذى يجعل المشاهد فى إنتظار مشاهدة الحلقة التالية منه.

يقدم العمل فكرة جديدة علي الدراما التلفزيونية المصرية ، تدور أحداث مسلسل لعبة نيوتن حول شخصية هنا التي تجسّدها الفنانة منى زكي، والتي تلجأ للسفر إلى أمريكا لولادة طفلها، لكي يحصل على الجنسية الأمريكية، ثم تبدأ فى مواجهة الصعوبات في الغربة، وتتوالى الأحداث الدرامية المشوقة.

 

فقد أثار المسلسل ضجة واسعة عبر مواقع التواصل الإجتماعي بعد أن تطرقت حلقاته الأخيرة لمسألة الطلاق الشفوي، وهي مسألة لا تزال محل إنقسام وجدل منذ سنوات، حيث تظهر بعض حلقات المسلسل معاناة بطلة العمل الفني من تبعات قيام زوجها بتطليقها شفهيا عن طريق الهاتف.

لكن كاتبة سيناريو المسلسل مها الوزير نفت في مقابلة تلفزيونية أن يكون هدفه إثارة تلك القضية، مشيرة إلى أن مسألة الطلاق هي حبكة درامية من بين الحبكات التي يمر بها أبطال المسلسل.

وأضافت أن فكرة المسلسل ليست قائمة عن الطلاق الشفهى، ولكن حدث ذلك نتيجة لمرور البطلة بتسلسل الأحداث، وأن المسلسل قائم على علاقات البطل والبطلة وطريقة تخطيطهما لمستقبلهما، ووجود عقد مختلفة لديهم، وفكرة الطلاق الشفهى ليست الهدف الرئيسى للمسلسل، ولكن يمرا بها نتيجة أفعالهما.

 

هذا ما جعل عدد من المتابعين تتساءل عن مدى صحة زواج بطلة العمل للمرة الثانية في المسلسل، فيما تساءل آخرون هل يقع الطلاق عبر الهاتف وتطبيقات المراسلة مثل الواتساب؟.

الافتاء ترد حول الطلاق الشفوي

وفي إحدى الفتاوي المسجلة على قناة دار الإفتاء على موقع اليوتيوب حول الرد على تساؤل هل يقع الطلاق الصوتي عبر الهاتف؟، أجابت دار الإفتاء أن الطلاق عبر الهاتف عبر الواتس آب عبر أي وسيلة من وسائل التواصل يقع بشروطه، وليس مجرد إستعمال الوسيلة هو المانع من موانع الطلاق، المانع هو فقد الإدراك وتخلف النية.

لم يشعل المسلسل إثارة الجدل بين رواد مواقع التواصل الإجتماعى فقط، بل تطرق إلى مناقشته فى البرامج التلفزيونية المختلفة، فقد تطرق لمسألة الطلاق الذى يعرضها المسلسل ضمن أحداثه الإعلامى عمرو أديب الذى تساءل عن وقوع طلاق منى زكى من زوجها فى العمل محمد ممدوح.

ورداً على سؤال عمرو أديب قال عبدالفتاح نصار المحامي والمختص بشئون الأسرة، أن الزواج والطلاق لابد من توثيقهما، وأن المرأة إذا تم تطليقها عبر رسائل الواتس، فلابد لها أن تقوم برفع دعوى إثبات طلاق أو رفع دعوى خلع، فلابد من وجود مايثبت تطليقها رسمياً أمام القضاء والقانون، وأن ما حدث في المسلسل ليس طلاقاً إذا لم تقم بإثباته رسمياً.

مضيفا أن الطلاق عبر رسائل الواتس أو الفيس يعد أحد الأدلة التي تستند إليها الزوجة، بأن زوجها قام بتطليقها، فتقوم برفع دعوى إثبات الطلاق.

وهذا أيضاً ما جعل البعض يتساءل عن فتوى وقوع هذا الطلاق الذى رد عليه فضيلة الشيخ الدكتور على جمعة مفتي جمهورية مصر العربية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، وقال: فلان يقوم برد زوجته خلال فترة الـ 3 شهور العدة، وردها دون علمها، وهي عرفت بالطلاق ولم تعرف بالرجعة، فهو آثم والرجعة صحيحة.

 

ولم يكتف مسلسل لعبة نيوتن عن إثارة الجدل حول قضية الطلاق فقط، بل أنه قدم من خلال العمل شخصية أخرى مثيرة للجدل والغموض فى آن واحد، وهى الشخصية التى يقدمها الفنان سيد رجب، حيث يجسد شخصية بدر صاحب العزبة، ومنذ ظهوره بأولى حلقات المسلسل نجح فى منح المشاهد إحساساً بالريبة والقلق من الشخصية رغم الحالة المثالية التى يظهر بها، بداية من مشهد تلقيه العزاء فى الرجل الذى كان يعمل معه بالعزبة، وصولاً إلى طلبه من بطل العمل محمد ممدوح إنتاج عسل نحل من نوع خاص.

مسلسل لعبة نيوتن بطولة كل من الفنانة منى زكي، ومحمد فراج، محمد ممدوح، وسيد رجب، وعائشة بن أحمد، ولأول مرة في الدراما المصرية الممثل المصري الأمريكي آدم الشرقاوي، سيناريو وإشراف على الكتابة مها الوزير، وهو من تأليف وإخراج تامر محسن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى