علوم وتكنولوجيا

مركز الكويت لمكافحة السرطان يطلق مؤتمر الفيزياء والطب الإشعاعى

أطلقت وزارة الصحة الكويتية اليوم الثلاثاء مؤتمر ينظمه مركز الكويت لمكافحة السرطان، يستمر لمدة ثلاثة أيام، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA)، ومنظمة الشرق الأوسط للفيزياء الطبية، وبمشاركة 15 خبيراً عالمياً في نفس المجال، وحضور أكثر من ألف مشارك من 73 دولة.

يناقش المؤتمر الذى ينطلق عن بعد بشكل إفتراضي، الفيزياء الطبية والطب الإشعاعى، الخاص بعلاج مرضى السرطان.

وقال رئيس قسم الطبيعة الاشعاعية في مركز الكويت لمكافحة السرطان في وزارة الصحة الدكتور مشارى النعيمي، والذي يرأس اللجنة المنظمة للمؤتمر فى تصريح لوكالة الأنباء الكويتية “كونا”، أن المؤتمر يهدف إلى مناقشة أبرز وآخر التطورات في مجال التصوير الطبي والعلاج الإشعاعي، والدروس المستفادة في ظل جائحة فيروس كورونا، وذلك وفقا للمعايير العالمية المعتمدة.

وأوضح النعيمي أن المؤتمر المعتمد في برامج التعليم الطبي المستمر بواقع 15 نقطة، يأتي إنطلاقاً من الحرص على تحسين إجراءات التصوير الطبي والعلاج الإشعاعي في ظل جائحة كورونا، وتطبيق المعايير والإرشادات والتوصيات الدولية ذات الصلة لحماية للمرضى والعاملين من التعرض الإشعاعي غير المبرر.

وأكد أن الوقاية من التعرض الإشعاعي الطبي إزدادت أهميته وأصبح ضرورة ملحة، وذلك بسبب الزيادة والطفرة الكبيرة في استخدامات الأشعة في التصوير، والعلاج في مختلف المستشفيات والمراكز الطبية.

وأشار إلى أن الهدف الرئيسي من عقد هذا المؤتمر الذي يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة، هو عرض آخر التطورات في هذا المجال بتقديم محاضرات عن أحدث التقنيات، واستخدام الذكاء الاصطناعي في تشخيص علاج الأورام بالإشعاع.

كما سيتطرق المحاضرون بالمؤتمر إلى مشاركة الدروس المستفادة من جائحة كورونا، لتعزيز الجاهزية والوقاية لضمان عدم تعطل الخدمات الطبية المقدمة للمرضى، خاصة مرضى السرطان، حيث أصبح هذا الأمر مطلباً وطنياً ودولياً أساسياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى