سياحة

مراكش قلعة السحر المغربية

مراكش هى المدينة الإمبراطورية السابقة والتى تقع فى غرب المغرب، وهى مركز اقتصادى رئيسى وموطن للمساجد والقصور والحدائق، هى مدينة مليئة بالأسوار من العصور الوسطى يعود تاريخها إلى الإمبراطورية البربرية، مع أزقة تشبه المتاهة حيث تكون الأسواق المزدهرة بالمنسوجات التقليدية والفخار والمجوهرات. ويعتبر رمز المدينة والذى تستطيع أن تراه لأميال هو المئذنة المغاربية لمسجد الكتبية الذى بنى فى القرن الثانى عشر.

مراكش هى من أكثر الأماكن المدهشة فى العالم حيث تقع مراكش عند سفح جبال الأطلس، ويطلق على مراكش أحيانًا اسم المدينة الحمراء أو لؤلؤة الجنوب، وهى تعتبر قلب الشرق المغربى، فمراكش التى أسسها الزعيم الأمازيجى “أبو بكر بن عمر” عام 1062 كانت أكبر مركز تجارى وثقافى ودينى فى الجزء الغربى من شمال إفريقيا لعدة قرون.

تم بناء العديد من المدارس والمساجد بها، وساعد الأندلسيون من قرطبة وإشبيلية فى تزيين العديد من الهياكل المعمارية للمدينة، ويعد الجزء القديم من مراكش المسمى بالمدينة المنورة محاطاً بسور دفاعى يبلغ طوله 19 كيلومترًا ويبلغ ارتفاعه حوالى 6 أمتار مصنوع من الطباشير والطين الأحمر ومجهز بـ 20 بوابة و 200 برج.

ساحة جامع الفناء Jemaa El Fna

المكان الأكثر شهرة فى مراكش ورمزها هو ساحة جامع الفناء، إنها واحدة من أشهر ساحات السوق ليس فقط فى المغرب ولكن إفريقيا كلها، إنه يوضح مدى أهمية المدينة فى كل نقطة من التاريخ، وذلك نظرًا لأن الساحة أصبحت أحد مواقع التراث العالمى لليونسكو، فقد تم تنشيطها وأصبحت الآن منطقة جذب سياحى شهيرة ومبهرة.

ستجد ساحة جامع الفناء تضم عددًا لا يحصى من الأكشاك التى بنيت للتجار الذين يأتون إلى هنا للتجارة من المناطق الصحراوية والجبلية المحيطة، وسوف تجد فى الجزء الأوسط من المدينة تواجد سحرة الثعابين ورواة الطالع ومدربى القرود وبائعى الأعشاب والطعام والأولاد الراقصين من مختلف القبائل البربرية والموسيقيين الذين يعزفون على مزمار القربة والدفوف والطبول الأفريقية.

أسواق المدينة Medina Souks

تعد منطقة المدينة القديمة فى مراكش هى نقطة الجذب فى المدينة، حيث الأزقة الضيقة عبارة عن مشهد من الألوان والروائح، لذلك إذا كنت تبحث عن الهدايا التذكارية المغربية أو المصنوعات اليدوية الشرقية المصنوعة يدويًا، فعليك بالذهاب إلى السوق فى مراكش، حيث هناك عدد كبير من الأسواق، وهى مقسمة حسب ما تبيعه وتنتجه من مشغولات، فهناك سوق البابوش الخاص الأحذية، وسوق الشوارى الخاص بالنجار، وسوق العطارين الذى يبيع العطور والتوابل، وسوق الشراتين الخاص بالمنتجات الجلدية وغيرها العديد من الأسواق.

يحيط بمراكش حوالى 180 ألف نخلة، مما يجعلها تبدو إلى حد ما مثل القلعة، وعلى بعد مسافة قصيرة يمكنك رؤية أشجار البرتقال والزيتون والتين والرمان، والتى تملأ ثمارها سوق المدينة خلال الموسم.

مسجد الكتبية Koutoubia Mosque

مسجد الكتبية هو أشهر معالم مراكش الإسلامية والتاريخية بمئذنته الرائعة التى يبلغ ارتفاعها أكثر من 70 متراً والتى يمكن رؤيتها عبر أميال فى كل اتجاه، وقد تم بناء المسجد عام 1162 وهو أحد أعظم إنجازات العمارة الإسلامية.

تقول أسطورة مراكش المحلية أنه عند بنائه لأول مرة كان المؤذن لهذا المسجد أعمى، لأن المئذنة كانت طويلة جدًا قد يضاب بالدوار أى شخص يرى بعينيه هذا الارتفاع، وأنها أيضاً كانت تطل على حريم الحاكم، لذلك فمن الأفضل أن يكون المؤذن لا يرى.

مدرسة بن يوسف Medersa Ben Youssef

مدرسة بن يوسف هى أكبر كلية دينية فى المغرب، حيث تحتوى على غرف للطلاب تسع لحوالى 900 طالب حول أفنية داخلية صغيرة بأسلوب معمارى إسلامى نموذجى، لكن الفناء الداخلي الرئيسى هو أهم ما يميز المدرسة التى بنيت عام 1565 من قبل السعديين.

سميت المدرسة على اسم مسجد بن يوسف المجاور لها والذى أسسه السلطان المرابطى على بن يوسف، إن البلاط المزغرف الفاخر، والسقوف، وتفاصيل خشب الأرز، والنقوش الكوفية المستخدمة كديكور عبر الجزء الداخلى من الفناء تجعل هذه المدرسة واحدة من أجمل المبانى فى المغرب التى يحرص الزوار دائماً على زيارتها.

قصر الباهية Bahia Palace

بزيارتك لهذا القصر سوف تستكشف المدينة القديمة بمراكش وفى جولة داخل قصر الباهية سوف تغمر نفسك فى تاريخ هذه المدينة المغربية الإمبراطورية، وسوف تستمتع بمشاهدة النوافير والحدائق وأماكن المعيشة فى القصر.

تم بناء هذا القصر الرائع فى أواخر القرن التاسع عشر ليكون مقر إقامة للصدر الأعظم بو أحمد، الذى خدم السلطان مولاى الحسن الأول، والديكور الداخلى عبارة عن عرض مبهر للبلاط المزخرف والأسقف المطلية والمزخرفة من خشب الأرز والزان المطلى، والرخام الأبيض اللامع، والزجاج الملون ليعكس ملامح الحياة الفخمة لأولئك الذين كانوا يسكنون القصر فى ذلك الوقت.

تعد الساحة الرخامية الضخمة والصالونات الفخمة فى منطقة الحرم من عوامل الجذب الرئيسية، فى حين أن الفناء الداخلى ذو مساحة كبيرة جداً، مع الحدائق المليئة بالياسمين، والكركديه، وأشجار الموالح وأشجار الموز.

متحف مراكش Marrakesh Museum

يحتوى متحف مراكش على مجموعة انتقائية تتراوح ما بين الفن المعاصر إلى النقوش القرآنية، مع الأعمال الخزفية المحلية والمنسوجات والعملات المعدنية التى تم إلقاؤها بشكل جيد.

بالنسبة لمعظم الزوار فإن أهم ما يميز الزيارة هنا هو المبنى الذى يوجد فيه المتحف، والذى تم بناءه فى أوائل القرن العشرين، والهندسة المعمارية عبارة عن مزيج متناغم من شكل شمال إفريقيا مع عناصر برتغالية، وتتميز بمنطقة فناء مركزية رائعة للغاية تكتمل بثريا فخمة.

حدائق ماجوريل Majorelle Gardens

هذه الحدائق الاستوائية المزهرة المليئة بالصبار والنخيل هى من عمل الرسام “جاك ماجوريل” الذى تعود أصوله إلى مدينة نانسى فى فرنسا، وقد أتى إلى مراكش وأصبح معروفًا بلوحاته عن الحياة المغربية المحلية، وعلى الرغم من ذلك كان أشهر أعماله هذه الحديقة الزرقاء النابضة بالحياة وهذا اللون أصبح معروف الآن باسم “ماجوريل بلو”.

بعد وفاة ماجوريل فى عام 1962 اشترى مصمم الأزياء الفرنسى الشهير إيف سان لوران المكان، وعند وفاته أيضاً فى عام 2008، أصبح هذا المكان الآن موطنًا لمتحف رائع مخصص لفن البربر.

شلالات أوزود Ouzoud Waterfalls

تقع شلالات أوزود فى جبال الأطلس المتوسط على بعد 150 كيلومترًا شمال شرق مدينة مراكش، وستأخذك هذه الجولة إلى هناك براحة فى حافلة صغيرة مكيفة وآمنة فى يد مرشد محلى، والطريق لا يُنسى ويمر عبر بساتين الزيتون والقرى البربرية الصغيرة الواقعة فى الأطلس الكبير.

الشلالات تخطف الأنفاس حيث يتدفق نهر العبيد على ثلاث أشكال بارتفاع يصل إلى 110 أمتار فى ممر واسع به جدران تكسوها الخضرة، وستحصل على فرصة جيدة للسباحة فى النهر والتقاط صور لقرود المكاك البربرى الفضولى التى جعلت الشلالات موطنها.

رحلات السفارى الصحراوية Desert Safari

لهواة التواجد فى الصحراء وعمل رحلات السفارى الرائعة هناك فرصة لذلك، حيث يمكنك الذهاب من مدينة مراكش إلى مرزوقة فى رحلة سفارى صحراوية لمدة 3 أيام.

مراكش هى أقرب مكان يمكنك الذهاب من خلاله إلى الصحراء المفتوحة، وفى هذه الجولة سوف تعبر جبال الأطلس الشاهقة مدينة شبيهة بالأحلام تُعرف منذ فترة طويلة باسم “باب الصحراء”.

بعد رؤية الجدران الصخرية العالية لمضيق تودجا، سوف تمر فى طريقك إلى الكثبان الرملية، والتى تناسب مفاهيم الصحراء الأكثر رومانسية للجميع، وذلك من خلال ركوب الجمال، وبعدها ستقضى الليل فى مخيم بدوى وتنام تحت النجوم وتستمتع بموسيقيو كناوة الرحل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى