العرب والعالم

مذكرة تفاهم سعودية ألمانية لإمدادها بلقاح كيورﭬاك لفيروس «كورونا»

أبرمت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية «سبيماكو الدوائية» مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة كيورﭬاك الألمانية، لتوفير لقاح لفيروس كورونا في المملكة العربية السعودية، بشرط الحصول على الموافقات اللازمة من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء.

ووفقًا لمذكرة التفاهم، حسب وكالة بلومبيرغ الأمريكية، ستقدم شركة سبيماكو الدوائية طلبًا للحصول على الموافقات اللازمة من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء لجميع المتطلبات التنظيمية المتعلقة بتسجيل وتوريد وتوزيع اللقاح، ومن ثم الإتفاق النهائي علي البنود التجارية.

كما تضمنت مذكرة التفاهم إمكانية توسيع حقوق التوريد والتوزيع لاحقًا، ليشمل أيضًا الإمارات العربية المتحدة، الكويت، البحرين و سلطنة عمان.

وما يميز لقاح شركة كيورﭬاك الألمانية عن غيره ظروفه التخزينية الروتينية، من 2 إلى 8 درجات مئوية، ما يسهل عملية النقل والتخزين، وذلك بعد إجراء دراسات سريرية ناجحة في المرحلة الأولى، على أن يتم تقديم ملف التسجيل إلى وكالة الأدوية الأوروبية «EMA» خلال الربع الأول من 2021.

على صعيد آخر، زادت شركة «سبيماكو» منذ بداية جائحة كورونا، قدراتها الإنتاجية لتغطية الطلب المتزايد في السوق المحلي ليصل إنتاجها لأكثر من 1.3 مليار وحدة علاجية خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى