سياحة

ليما المدينة النابضة بالحياة والرومانسية

ليما هى عاصمة بيرو وتقع على ساحل المحيط الهادئ فى البلاد، وهى واحدة من أكبر مدن أمريكا الجنوبية، فهي موطن الحضارات القديمة في بيرو، كما تعد ساحة بلازا دي أرماس والكاتدرائية التي تعود للقرن السادس عشر قلب مركز ليما القديم.

إنها مدينة بها الكثير من عوامل الجذب، كما تعد مدينة ضخمة يبلغ عدد سكانها أكثر من 10 ملايين نسمة، وتحتوى على المعالم التاريخية، والمحطات الثقافية، والمطاعم الرائعة والشوارع والأسواق ذات الطابع المميز.

للوهلة الأولى يبدو أن ليما تمتد إلى ما لا نهاية من المحيط إلى التلال، سوف تجد فيها السكان القرويين من منطقة الأنديز يرتدون ملابس زاهية ويظهرون مع اللاما أمام قمم الجبال الشاهقة، فهذه المدينة الضخمة تعد موطن ما يقرب من ثلث سكان بيرو، كما أن لديها عوامل جذب خاصة بها من مشاهد رائعة وملونة.

يأتى استكشاف هذه المدينة النابضة بالحياة فى زيارة متاحفها الرائعة والمسرح التاريخي والثقافى، والاستمتاع بالهندسة المعمارية الاستعمارية القديمة، مع المبانى الجميلة المزينة بالشرفات الخشبية المنحوتة بشكل مبهر والازدهار الباروكى.

كما يمكنك تناول الطعام فى بعض أرقى المطاعم في أمريكا الجنوبية، والتنزه في الحدائق الخضراء الفسيحة، والاسترخاء في ضواحي ليما النابضة بالحياة بجانب المحيط.

بلازا مايور Plaza Mayor

بلازا مايور هذه الساحة الواسعة هى المركز التاريخي فى ليما ونقطة البداية الجيدة لمشاهدة معالم المدينة، والهيكل الأصلي الوحيد الذي يقف في الساحة هو النافورة البرونزية في الوسط  والتي بنيت عام 1651.

أصبحت المنطقة اليوم أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو وذلك جنبا إلى جنب مع الكاتدرائية، الساحة محاطة بقصر رئيس الأساقفة، وهو المقر الرسمي للرئيس الذي تم بناؤه في المكان الذي أعلن فيه خوسيه سان مارتن استقلال بيرو في 28 يوليو 1821، يمكنك أن ترى تغيير الحرس هناك في أيام الأسبوع عند الظهر وهو دائمًا عامل جذب شهير للسياح حيث يتم بطريقة منظمة ورائعة للغاية.

ويوجد بالساحة مزيج من المباني القديمة والجديدة التي تضم مطاعم ومتاجر، فهناك كنيسة La Merced والتي اكتمل بناءها في أواخر القرن الثامن عشر وتتميز بواجهة استعمارية مزخرفة.

كما يعد Casa de Aliaga أحد أقدم القصور الاستعمارية وأفضلها في أمريكا الجنوبية، حيث يعود تاريخه إلى الأيام الأولى لإنشاء المدينة، مما يجعله أقدم منزل في أمريكا الجنوبية، تم تأثيث المنزل على الطراز الاستعماري من القرن السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر، وهو مفتوح في جولة إرشادية عن طريق الحجز المسبق.

كنيسة سانتو دومينجو Santo Domingo

تم بناء كنيسة ودير سانتو دومينجو عام 1540 والتى تقع على مسافة قصيرة شمال غرب بلازا دي أرماس في وسط ليما، وهي واحدة من أقدم الكنائس وأكثرها تاريخياً في ليما.

يشتهر الدير بفسيفساء البلاط التي تصور حياة القديس دومينيك، داخل الدير الملون بالألوان الزاهية، كما توجد حديقة خضراء هادئة فى الداخل وسط الدير.

توجد العديد من الكنائس والأديرة حول ساحة بلازا مايور في ليما، ولكن هناك اهتمامًا خاصًا لكاتدرائية ودير سانتو دومينجو، إنها واحدة من أهم الكنائس في البلاد، بواجهة من الحجر الوردي من الخارج وفسيفساء متقنة وتصميمات إسبانية من الداخل، وهي أيضًا موقع أقدم جامعة في الأمريكتين.

الصعود إلى برج الجرس يعتبر وقت جيد للاستمتاع بإطلالات رائعة على منطقة ليما من أعلى، والاستمتاع بالمنحوتات الخشبية المتقنة لواحدة من أقدم غرف الكورال في بيرو، والنزول إلى الخبايا لرؤية أماكن استراحة القديسين، والاستمتاع بالجو الهادئ للفناءات الداخلية للدير مع حدائق مشذبة ونوافير مائية.

أهرامات ما قبل الإنكا Pre-Incan Pyramids

على الرغم من تاريخ ليما كعاصمة استعمارية، تمتلك ليما أكثر من مناطق الجذب التاريخية الاستعمارية، حيث تعود مواقعها التاريخية إلى ما هو أبعد من الغزو الإسباني وحتى أبعد من إمبراطورية الإنكا، فمن أهم هذه المواقع القديمة فى ليما هى أهرامات هواكا هوالاماركا Huaca Huallamarca وأهرامات هواكا بوكلانا Huaca Pucllana، وهي أهرامات ما قبل كولومبوس وحتى ما قبل الإنكا.

يعود تاريخها إلى ثقافة ليما التي سيطرت على المنطقة منذ ما يقرب من 2000 عام، ستجد هرم هواكا هوالاماركا في منطقة سان إيسيدرو بجوار المباني الشاهقة والقصور العصرية لنخبة المدينة، وبالإضافة إلى تسلق الهرم يمكنك أيضاً زيارة المتحف الصغير الموجود في الموقع، والذي ستتعرف من خلاله على حضارات ما قبل الإنكا، وهو يعرض مثالاً لمومياء تم اكتشافها في هذه الأهرامات، كما ستجد هرم هواكا بوكلانا في منطقة ميرافلوريس القريبة أيضاً، كما يوجد هناك أيضًا مطعم حيث يمكنك تناول العشاء وسط أنقاض الأهرامات.

تناول طعام الشوارع Street Food

من أفضل الطرق لفهم البلد وشعبه وثقافته هو من خلال الطعام، ويعتبر فن الطهو البيروفى حاليًا أحد أفضل المأكولات في العالم، يوجد فى ليما نوع من المأكولات ذو ميزانية منخفضة ومليء بأكثر الأطباق البيروفية تميزًا.

يعد المطبخ البيروفي أحد أهم المطاعم الحالية للمأكولات العالمية، وقد تم الاعتراف بهذا من قبل طهاة مرموقين من الشهرة العالمية، كما أن بعض أفضل المطاعم في ليما مدرجة في قائمة أفضل 50 مطعمًا في العالم.

سيربطك طعام الشارع حول ليما مباشرة بشعبها وتاريخها. سوف يمنحك تناول الطعام من عربة في الشارع النكهات الأصيلة لأطباقهم، ويمكنك أن ترى كيف يتم صنعها وحتى تعطيك قصة صغيرة عما تأكله.

ربما يكون أحد أشهر أطباق طعام الشارع في أمريكا الجنوبية هو Anticuchos اللذيذ في بيرو، وهو عبارة عن قطع صغيرة من اللحم المتبل البقري مشوية ومدخنة وتقدم على سيخ.

وأيضاً هناك طبق يسمى Papa rellena، عبارة عن بطاطس مهروسة محشوة باللحم البقري المفروم وقطع البيض المسلوق والزيتون المقلية حتى تصبح مقرمشة، إنه مثالي لتناول الطعام أثناء السير في الشارع.

جسر التنهدات فى بارانكو Barranco

جسر التنهدات هو المركز غير الرسمي للمنطقة والذى يربط بين متنزهين جذابين ويعبر واد صغير يؤدي إلى المحيط، إنه مكان استراحة شهير للعشاق والمتجولين الذين يتدفقون على الشارع مع غروب الشمس، وتضفي فوانيس الحديقة أجواء رومانسية، إنه ليس جسرًا طويلاً،ولكنه يعطيك تجربة أجواء بارانكو الفريدة.

لطالما اشتهرت ضاحية بارانكو بالفنانين والكتاب، وهي واحدة من أكثر الأماكن جاذبية في المدينة لأولئك الذين يريدون فترة راحة من مناطق الجذب السياحي المزدحمة، والتى تشتهر بالهندسة المعمارية الجميلة من القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين والشعور الأصيل بالمكان.

بارانكو هي موطن لعدد لا يحصى من المعارض الفنية والمتاحف القديمة التي تشكل المنطقة، حيث يجب أن تأخذ فترة ما بعد الظهيرة على الأقل للتجول في شوارعها، والتوقف في المعارض الصغيرة، وتذوق طابعها.

يمكنك الجلوس على مقاعد الحديقة والتسوق أو تناول الطعام في الأفنية الخارجية أمام الباعة الجائلين، والمطاعم التي تصطف على التلال والمنحدرات الساحلية هي أماكن شهيرة لتناول العشاء ومشاهدة غروب الشمس.

التسوق فى Larcomar

هناك العديد من خيارات التسوق فى ليما، حيث يوجد بها العديد من مراكز التسوق الراقية وكذلك الأسواق المحلية الصغيرة ومراكز الهدايا التذكارية التي تلبي طلب المسافرين، ولكن لا يوجد مركز تجاري مثير للإعجاب مثل Larcomar الذي تم بناؤه على جانب المنحدرات الساحلية عند التقاطع بين منطقة ميرافلوريس وبارانكو، إذا اقتربت منه فسترى التصميم المذهل في الهواء الطلق للمحلات والمقاهي الراقية التي تنحني على طول واجهة المحيط، إذا كنت ترغب في التسوق في بيئة رائعة تطل على المحيط الهادي، فإن Larcomar هو المكان المثالى لذلك.

شاهد حلبة Magic Water Circuit

في منتصف الطريق بين منطقة ليما وسان إيسيدرو إلى الجنوب مباشرة من ملعب كرة القدم الوطني، ستجد حديقة Parque de la Reserva ، الذي تم افتتاحها لأول مرة في عام 1929، وهى الحديقة التى تستضيف حلبة Magic Water Circuit والتي تجلب الحياة للنافورات الـ 13 مع عرض ضوئي ملون يستمر حوالي 30 دقيقة.

تم افتتاح Magic Water Circuit فى حديقة المحمية عام 2007، وفي غضون عام بلغ عدد زوارها مليوني زائر، وهو رقم قياسى لأكبر مجمع نافورات في العالم مع 13 نافورة منفصلة.

أكبرها نافورة Fuente Mágica التى تطلق نفاثة من الماء يزيد ارتفاعها عن 80 مترًا، في حين أن نفق المفاجآت Fuente Túnel de las Sorpresas عبارة عن نفق مياه بطول 35 مترًا يمكن السير فيه لتشكل المياة المضاءة بالألوان ستائر كبيرة بطول النفق من أعلى، وفى نافورة Fuente de la Fantasia يمكنك مشاهدة عرض ليزر وصورة مع نفاثات متزامنة مع الموسيقى.

منحدرات ميرافلوريس Miraflores

تقع Miraflores على المنحدرات فوق المحيط جنوب وسط ليما مباشرة، ميرافلوريس هو حى من المباني التجارية الحديثة المصنوعة من الزجاج إلى جانب وجود الكثير من المساحات الخضراء حول هذه المبانى والشوارع، وستجد فيها أيضاً متاجر ومطاعم ذكية تقدم المأكولات البيروفية الجديدة التي تجذب انتباه العالم فى دوائر الطهى.

تمتد الحدائق الجميلة والمساحات الخضراء على طول قمم المرتفعات المطلة على مياه المحيط، ومن الشائع رؤية الطائرات الشراعية المعلقة تنجرف من المنحدرات فوق راكبي الأمواج في الأمواج أدناه، ولكن توقع أسعارًا أعلى قليلاً في هذا الحي الأكثر ثراءً.

ستجد الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها هنا إلى جانب التجول في المتاجر وتذوق المأكولات، حيث يجب على المهتمين بثقافات ما قبل كولومبوس الذهاب فى جولة فى متحف أمانو لمشاهدة مجموعة خاصة من السيراميك والمنسوجات البيروفية مرتبة ترتيبًا زمنيًا.

متحف لاركو Larco Museum

يقع متحف رافائيل لاركو هيريرا جنوب وسط ليما في منطقة بويبلو ليبر، والذي يُعرف باسم متحف لاركو، وهو عبارة عن قصر نائب الملك من القرن الثامن عشر تم بناؤه في موقع هرم ما قبل كولومبوس من القرن السابع.

يحتوي متحف لاركو على مجموعة ضخمة من أكثر من 40.000 قطعة من الخزف البيروفي، جزء كبير منها من ثقافتي Moche و Chimú، مما يجعلها أيضًا واحدة من أكثر الأماكن شعبية للزيارة في ليما، ومجموعتها الممتازة من الأعمال الذهبية إلى جانب بعض المنسوجات والمنحوتات الحجرية والأعمال المعدنية.

حديقة الحب Love Park

لن تجد مكانًا رومانسيًا أكثر لمشاهدة غروب الشمس من Love Park فى منطقة Malecón، تصطف تصميمات الفسيفساء التي تم إنشاؤها من البلاط الصغير على الجدران المتموجة، وغالبًا ما تتم مقارنتها بتلك التي صممها أنتوني غاودي لـ Parc Güell في برشلونة بإسبانيا.

تتعرج المسارات داخل الحديقة على طول المنحدرات، حيث تصطف عليها الأزهار وتؤدي إلى محور المنتزه وهو El Beso عبارة عن تمثال كبير لزوجين محتضنين أنشأه النحات البيروفي فيكتور دلفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى