علوم وتكنولوجيا

لماذا تختلف درجات الإصابة بالكورونا

أكد العلماء أن قابلية الإصابة بفيروس كورونا “كوفيد -19” تختلف من شخص إلى آخر، كما يختلف الشعور بالمرض بدرجات متفاوتة من الحمى والتعب ومشاكل التنفس، وهي الأعراض الشائعة للمرض.

في بحث نُشرته مجلة Informatics in Medicine Unlocked أظهر الباحثون لأول مرة أن الاختلاف الملحوظ في Covid-19 قد يكون له مصادر جزيئية أساسية، حيث يمكن أن تساعد النتائج في تطوير استراتيجيات وقائية وعلاجية فعالة ضد المرض.

أرجح العلماء ذلك الإختلاف استنادًا إلى المؤشرات الحيوية والخصائص الجزيئية للأفراد، ويكون ذلك بتطوير اختبارات طبية أفضل لاستيعاب هذه الاختلافات في مراقبة انتقال الفيروس وعلم الأمراض مما سيساعد في توجيه خيارات العلاج.

يؤثر فيروس Covid-19 على الجزيئات البشرية للأشخاص المصابين، مما يتسبب في تكاثر الفيروس داخل الجسم، ويهاجم الوظائف الخلوية البشرية، وتسمى هذه الجسيمات البشرية جينات مضيفة.

حلل الباحثون بشكل منهجي التعبير الجيني لـ Covid-19 واختلافاتهم والاعتماد على العمر والجنس في الأشخاص الذين تم اختبارهم باستخدام علم الجينوم على نطاق واسع.

وجدوا في البداية أن التشابه في التعبير الجيني كان مرتبطًا بشكل عام بقابلية الأنسجة للإصابة بعدوى Covid-19، ومن بين الجينات الستة الأكثر تباينًا في الأشخاص حددوا ACE2 و CLEC4G و CLEC4M، والتي من المعروف أنها تتفاعل مع بروتين سبايك لـ Covid-19.

من المرجح أن يزيد تغيير هذه الجينات من خطر الإصابة بالعدوى وتطور الأعراض الشديدة، وتشمل المتغيرات الأخرى الجينات SLC27A2 و PKP2 ، وكلاهما معروف بتثبيط تكاثر الفيروس، وجين PTGS2 الذي يسبب الحمى، وحدد مؤلفو الدراسة أيضًا المتغيرات الجينية المرتبطة بالتعبير المتغير لهذه الجينات، حيث إن التعبير عن جينات الفيروس قد يساعد في تصنيف المجموعات المعرضة لخطر الإصابة بالكورونا بشكل أفضل.

وقال الباحثون إن إجراء تقييم شامل للمخاطر الجينية يمكن أن يساعد بشكل أفضل فى المرحلة المبكرة لنشر اللقاح، ويمكن أيضًا تطوير الاختبارات لتشمل مراقبة أفضل لتطور المرض، ويمكن أيضًا استخدامها لتقسيم المرضى إلى طبقات لتقييم فعالية العلاج وتعزيزها في نهاية المطاف.

هذا بالإضافة إلى تحديد الجينات الأكثر تنوعًا لـ Covid-19، حيث تشير نتائج الدراسة إلى وجود عوامل وراثية وبيولوجية متعددة تكمن وراء التباين السكاني في العدوى بالفيروس وشدة الأعراض الناتجة عنه.

ستحتاج هذه النتائج إلى تأكيد بمزيد من البيانات والتقييمات، لكن النتائج تشير إلى قيمة محتملة لمشروع واسع النطاق لتوصيف الأنماط الجينية لدى مرضى Covid-19.

يخطط الباحثون بعمل المزيد من تحليل الأنماط الجينية وبيانات النسخ على نطاق واسع لمرضى كورونا عند توفرها وتحسين النتائج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى