علوم وتكنولوجيا

لقاح AstraZeneca يحصل على الموافقة البريطانية للإستخدام

وافق المنظمون الصحيون في المملكة المتحدة على استخدام لقاح فيروس كورونا التابع لجامعة أكسفورد وشركة أسترا زينيكا البريطانية، حيث يعتبر هذا اللقاح أرخص فى التكلفة، وأسهل في التوزيع من بعض لقاحات المنافسين الآخرين مثل شركة فيزر وبيونتيك الذي يتم إعطاؤه بالفعل، ويمكن أن يوفر في الوقت المناسب طريقًا للخروج من الوباء لأجزاء كبيرة من العالم.

قالت حكومة المملكة المتحدة إنها ستتبع إستراتيجية تحصين جديدة لهذا اللقاح، والتي ستعطي الأولوية لإعطاء أول جرعة من اللقاح لأكبر عدد ممكن من المواطنين، ثم إعطاء جرعة ثانية من اللقاح بعد 12 أسبوعًا.

وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك لشبكة سكاي نيوز يوم الأربعاء “هذا مهم لأنه يعني أنه يمكننا الحصول على الجرعة الأولى لعدد أكبر من الأشخاص بسرعة أكبر ويمكنهم الحصول على الحماية التي تمنحها لك الجرعة الأولى”.

“لقد نظر العلماء والمنظمون في البيانات ووجدوا أنك تحصل على ما يسمونه” حماية فعالة جدًا “من الجرعة الأولى، ولكن لا تزال الجرعة الثانية مهمة، خاصة بالنسبة للحماية طويلة المدى، لكنها تعني أننا سنكون قادرين على تطعيم المزيد من الناس بسرعة أكبر مما كنا نستطيع في السابق”.

المملكة المتحدة هي أول دولة توافق على لقاح جامعة أكسفورد وشركة أسترا زينيكا، والذي سيتم طرحه هناك إعتبارًا من 4 يناير2021، وتمثل هذه الأخبار بارقة أمل للمملكة المتحدة في وقت تكافح فيه خدماتها الصحية للتعامل مع معدلات الإصابة المرتفعة المرتبطة بنوع جديد أكثر عدوى من الفيروس.

وتأتي الموافقة بعد أسابيع من أن أصبحت بريطانيا أول دولة في العالم تبدأ بتلقيح مواطنيها بلقاح فيروس كورونا الخاص بشركتى Pfizer, BioNTech، وقد تلقت مارجريت كينان البالغة من العمر 91 عامًا والتى كانت أول سيدة تتلقى اللقاح فى بريطانيا، جرعتها الثانية من هذا اللقاح اليوم الأربعاء، وذلك بعد ثلاثة أسابيع من أن أصبحت أول مريضة خارج التجارب السريرية تتلقاها.

يتمتع لقاح جامعة أكسفورد وشركة أسترا زينيكا بإمكانية حماية ملايين الأشخاص الآخرين في جميع أنحاء العالم بسرعة عندما يمنح المنظمون في الدول الأخرى الموافقة عليه.

لقد وعدت شركة AstraZeneca بتزويد مئات الملايين من الجرعات إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، وتقديم اللقاح على أساس غير هادف للربح إلى تلك الدول إلى الأبد.

يعتبر هذا اللقاح أرخص بكثير من اللقاح الآخر الذي تمت الموافقة عليه، والأهم من ذلك أنه سيكون نقله وتوزيعه في البلدان النامية أسهل بكثير من منافسيه لأنه لا يحتاج إلى تخزينه في درجات تجميد عالية.

قال هانكوك اليوم الأربعاء إن بريطانيا لديها 100 مليون جرعة من لقاح أكسفورد وأسترا زينيكا عند الطلب، والتي تكون إلى جانب 30 مليون جرعة من لقاح Pfizer, BioNTech، ستكون كافية لتطعيم جميع السكان البالغين في المملكة المتحدة.

وقال أيضاً لمجلس العموم البريطانى إن البلاد لديها بالفعل 530 ألف جرعة من لقاح أكسفورد وأسترا زينيكا جاهزة لبدء التطعيم يوم الاثنين القادم.

وقال هانكوك أن الموافقة على هذا اللقاح تعني أن كل من يريد أن يحصل على لقاح سوف يجده، مضيفًا أنه من المقرر أن تقدم شركة AstraZeneca ملايين الجرعات الإضافية إعتبارًا من بداية فبراير 2021.

وقد غرد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن الموافقة على اللقاح كانت “أخبارًا رائعة حقًا، وانتصارًا للعلوم البريطانية” وأضاف: “سننتقل الآن لتطعيم أكبر عدد ممكن من الناس في أسرع وقت ممكن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى