علوم وتكنولوجيا

لقاح جونسون يحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية

نجح لقاح جونسون آند جونسون المضاد لفيروس كورونا المستجد فى الحصول على تصريح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” للإستخدام الطارئ على الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً فأكثر.

صرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في بيان مساء لها أن هذا التصريح يسمح بتوزيع اللقاح في الولايات المتحدة، بإعطاء جرعة واحدة فقط منه، وليس جرعتين كما هو الحال في اللقاح المضاد للفيرس الذى أنتجته شركتا فايزر الأمريكية وشريكتها موديرنا الألمانية.

وفي هذا الصدد قالت مفوضية الإدارة بالإنابة جانيت وودكوك في البيان: لقد وافقت الإدارة من خلال عملية المراجعة العلمية المفتوحة والشفافة، على ثلاثة لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد باستخدام المعايير الصارمة للإدارة، فيما يتعلق بسلامة وفعالية وجودة الانتاج المطلوبة للحصول على تصريح استخدام طارئ.

من جهته قال الرئيس الامريكي جو بايدن في بيان أن هذه أخبار مثيرة لكل الأمريكيين وتطور مشجع في جهودنا لإنهاء الأزمة.

وأضاف: نحن نعلم أنه كلما تم تطعيم المزيد من الأشخاص، كلما زادت سرعة التغلب على الفيروس، والعودة الى حياتنا الطبيعية، وإعادة إقتصادنا إلى مساره الصحيح.

وحذر بقوله: أريد أن أكون واضحاً أن هذه المعركة لم تنته بعد، وكما قلت مرات عديدة لا يزال من المرجح أن تسوء الأمور مرة أخرى مع إنتشار الطفرات الجديدة للفيروس، وقد ينعكس التحسن الحالي.

وأظهرت تجربة إكلينيكية عالمية أن لقاح جونسون آند جونسون كان فعالا بنسبة 66 في المئة في الوقاية من متغيرات فيروس كورونا المستجد المختلفة، فيما كان فعالا بنسبة 85 في المئة في الحماية من الحالات الشديدة.

وستبدأ شركة جونسون آند جونسون بشحن عدة ملايين من جرعات اللقاح لتوزيعها على مختلف أرجاء الولايات المتحدة في وقت مبكر من يوم غد الإثنين، معلنة أنه بحلول نهاية شهر مارس المقبل من المتوقع أن تنتج الشركة 20 مليون جرعة وبحلول الصيف سوف تكون 100 مليون جرعة.

وتسعى الشركة الآن للحصول على موافقة لإستخدام لقاحها في حالات الطوارئ من منظمة الصحة العالمية وأوروبا، وتهدف إلى إنتاج حوالي مليار جرعة سيتم استخدامها في جميع أنحاء العالم بحلول نهاية هذا العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى