العرب والعالمغير مصنفمحليات

كوبا ترسل وفد طبي الى الكويت مكون من 300 طبيب وممرض

كوبا ترسل وفد طبي الى الكويت مكون من 300 طبيب وممرض أرسلت كوبا إلى الكويت فريق طبي كوبي مكون من 300 طبيب وممرض لمساعدتها على مكافحة جائحة كورونا، لفترة 6 أشهر على الأقل ما آثار الجدل حول تلك الدولة “المصدرة للأطباء” إنها كوبا التي أصبحت جائزة على ذلك اللقب بالفعل والاسم معًا.

كوبا ترسل وفد طبي الى الكويت
كوبا ترسل وفد طبي الى الكويت

تتميز كوبا بالعديد من المصدرات حول العالم مثل السكر والتبغ، إلا أن الذي يجعلها اكثر شهرة هم الأطباء، فقد تمكنت من بناء أحد أفضل أنظمة الخدمات الصحية في العالم على الرغم من الحصار والفقر فيصل الأمر إلى ثمانية مليارات دولار كإجمالي عائدات الصادر الكوبي من وراء الأطباء.

كوبا ترسل وفد طبي الى الكويت اطباء كوبا
كوبا ترسل وفد طبي الى الكويت اطباء كوبا

النفط مقابل الأطباء

وتقوم الحكومة الكوبية بإرسال الأطباء إلى دول كفنزويلا والبرازيل، وفق معادلة، تضمن لهم رواتبهم في كوبا، وتكاليف إقامتهم في الغربة، فيما يتم حساب الفارق لصالح كوبا على شكل نفط، فالطب هو سلامها الحالب للنفط والدعم للإقتصاد بكافة الطرق.

اقل نسبة وفيات بين الاطفال
اقل نسبة وفيات بين الاطفال

أقل نسبة وفيات بين الأطفال

كما تمكنت كوبا برعايتها الطبية من الحد من نسبة الوفيات بين الأطفال لتكون الأقل مقارنة بالقارة الأمريكية، بفضل الرعاية الطبية، وهي خدمات حكومية مجانية وشاملة.

تكلفة العلاج المنخفضة

و تختلف كوبا عن غيرها بالأسعار القليلة التي تدفعها مقارنة بالخدمات العلاجية التي تقدمها ما يدفع المرضي للذهاب إلى كوبا ليس فقط للحصول على العلاجات الطبية عالية الجودة لكن أيضًا لتجنب الأعباء المالية التي يتعذر الوصول إليها من تكاليف الرعاية الصحية في بلدانهم.

حاصلة على شهادة ايزو 14001 وشهادة أيزو 9001

كذلك لا ننسى أن معظم المراكز الطبية الموجودة في كوبا حاصلة على شهادة ايزو 14001 وشهادة أيزو 9001: وهي عبارة عن شهادة دولية تمنح للمؤسسات التي تلتزم بمعايير المعهد البريطاني للمعايير عندما يتعلق الأمر بالتميز في السلوك الطبي والنظافة والصرف الصحي والإدارة.

أقصر فترة إنتظار لبدء برنامج العلاج

َفيما يتم تقييم جميع طلبات العلاج من جانب فريق من الخبراء الطبيين الكوبيين لتحديد بروتوكول العلاج الأمثل ليس طبيب واحد فقط فيما يتراوح متوسط الوقت المستغرق لبدء برنامج العلاج من أسبوعين إلى شهر كحد أقصى رغم الإقبال الشديد عليها.

تمتلك كوبا أعلى مؤشرات صحية عالمية

وطبقًا لمنظمة الصحة العالميه، تحتفظ كوبا بأعلى مؤشرات صحية حيث تتقدم على كثير من الدول المتقدمة كالولايات المتحدة فنجد أن السنوات الخمسة الأخيرة استفاد أكثر من 50 ألف مريض من 40 دولة مختلفة من الخبرة الطبية الكوبية. وأيضًا الأطباء الكوبيين معروفين بخبراتهم العملية، وتستضيف البلدان في جميع أنحاء العالم بعثات طبية كوبية لسد أي نقص وعلاج الحالات المعقدة للغاية.

علاج الأمراض غير قابلة للشفاء

الأمر لم يتوقف عند هذا الحد فتقوم بعلاج الأمراض التي تعتبر غير قابلة للشفاء في بعض المراكز الطبية الأكثر تقدمًا في كل من أمريكا الشمالية وأوروبا. تتضمن بعض هذه الإنجازات والعلاجات ما يلي:

تعتبر كوبا واحدة من أكثر دول العالم تقدمًا في مجال جراحات العظام.
تعتبر كوبا واحدة من أكثر دول العالم تقدمًا في علام مرض التهاب الشبكية الصباغي الذي يؤدي إلى العمي.
تقديم العلاجات الفعالة لأمراض الجلد التي يصعب علاجها مثل البهاق والصدفية والثعلبة.

منبع علاجات السرطان و براءات إختراع للقاحات

قدمت خمس براءات اختراع للقاحات علاج السرطان والتي أثبتت فعاليتها في علاج الكثير من الأشخاص الذين لا يدركون أن كوبا هي البلد التي طورت لقاح سيمافاكس CimaVax وفاكسيرا Vaxira (لعلاج أنواع معينة من سرطان الرئة) ولقاح نيموتوزوماب Nimotuzumab (لعلاج أنواع معينة من سرطان الرأس والعنق) ولقاح هيبرفيرون Heberferon لعلاج أنواع معينة من متلازمة سرطان الخلايا القاعدية الوحمانية، وبعض من الأدوية المضادة للسرطان الأكثر فعالية المعروفة لعلاج سرطان الرئة المتقدم وأورام الرأس والرقبة والدماغ كذلك علاج هيبربورت ب HeberProt-P وهو العلاج الأكثر فعالية لقرحة القدم السكرية.

الكويت تلتحق بالدول المستعينة بالطب الكوبي

يُذكر أن وكيل وزارة الصحة الكويتية، عبد الرحمن المطيري، قد ذكر في تصريحات صحفية أنه قد: “تم استقبال الوفد الصحي الكوبي بناء على مذكرة تفاهم جرى توقيعها الأسبوع الماضي بين دولة الكويت وجمهورية كوبا للتعاون في المجال الصحي خاصة في مواجهة جائحة كورونا”.

كما أوضح “أن الفريق الطبي يتكون من 300 شخص من فرق تمريضية وجهاز طبي، حيث يبلغ عدد الفريق التمريضي حوالي 200 ممرض وممرضة و 100 طبيب وطبيبة، مشيرًا إلى أن أغلبهم تخصص عناية مركزة، وذلك لمساندة الفرق الطبية بالكويت لمواجهة جائحة كورونا”.

فيما لفت إلى أن الخطة الموضوعة للعمل، تتضمن الإستعانة بالفرق الصحية الكوبية للعمل في المستشفى الميداني بأرض المعارض في مشرف، حيث سيكون فيه 200 سرير عناية مركزة بالإضافة إلى 1000 سرير عادي، ويحتاج إلى كوادر

كوبا ترسل وفد طبي الى الكويت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى