محليات

“كان” تكشف عن تصدر سرطان القولون والمستقيم بالمرتبة الأولى بين الرجال في الكويت

شددت الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان)، أن التوعية هي حجر الأساس في الوقاية والكشف المبكر عن الأمراض السرطانية لاقتة إلى أن سرطان القولون والمستقيم يحتل المرتبة الأولى من السرطانات لدى الرجال في الكويت.

ورد ذلك ضمن بيان صحافي للحملة اليوم الأربعاء، عقب فعاليات المؤتمر السنوي الأول لمكافحة سرطان القولون والمستقيم والذي تنظمه (كان) بالتعاون مع الاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان ورابطة الأورام الكويتية تحت عنوان (سرطان القولون والمستقيم: التحديات والعلاجات).

ونشر البيان عن الأمين العام للإتحاد الخليجي لمكافحة السرطان رئيس مجلس إدارة الحملة رئيس المؤتمر الدكتور خالد الصالح قوله إن (كان) عملت خلال أكثر من عقد من الزمن على تغيير نسبة الفهم الخاطئ لمرض السرطان في المجتمع كمرض قاتل من 83 في المئة قبل بدء أنشطتها لتصبح 52 في المئة.

وأضاف الصالح أن الحملة استطاعت أيضا رفع نسبة من يؤمنون بأهمية الكشف المبكر من 50 في المئة إلى 70 في المئة بعد انطلاقتها معتبرا مجمل ذلك مؤشرا لنجاح حملات التوعية التي تقوم بها الحملة للعديد من الأمراض السرطانية على مدار العام.

ولفت إلى مشاركة نخبة من الأطباء المتخصصين في مجال سرطان القولون والمستقيم من خارج وداخل دولة الكويت في المؤتمر الذي يقام ضمن حملة التوعية بسرطان القولون والمستقيم.

وذكر أن هذا المرض شهد في العقدين الماضيين تقدما في ترتيب أنواع السرطانات من حيث الانتشار في دول الخليج ومنها الكويت وأنه وفق إحصائيات المركز الخليجي لمكافحة السرطان في الرياض حول الإصابات بالسرطان لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي وأكثر الأنواع شيوعا خلال الفترة بين عامي 1998 و2012 احتل سرطان القولون والمستقيم المرتبة الثانية بين أكثر أنواع السرطان شيوعا بدول المجلس.

وبين أنه تم تسجيل 14881 حالة بنسبة 9 في المئة من إجمالي حالات السرطان المسجلة لدى الجنسين في حين بلغ المعدل العمري المعياري بين مواطني دول مجلس التعاون 6ر9 حالة لدى الذكور و2ر8 لدى الإناث لكل مئة ألف نسمة.

وقال الصالح إنه في دولة الكويت وبناء على سجل السرطان في مركز الكويت لمكافحة السرطان بلغ عدد حالات السرطان التي تم تشخيصها 2700 مريضا في عام 2015 منهم 1319 لكويتيين و 1381 لغير الكويتيين وبلغ عدد حالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم 282 مريضا.

وأفاد بأن سرطان القولون والمستقيم احتل المرتبة الأولى في الإصابة بين الذكور بعدد 72 حالة بين الكويتيين وعدد 90 حالة لغير الكويتيين كما احتل المرتبة الثالثة في الإصابة لدى الإناث بعدد 69 حالة بين الكويتيات وعدد 51 حالة لغير الكويتيات.

ودعا إلى ضرورة تكثيف اللقاءات العلمية وحث الأطباء المتخصصين على المشاركة نظرا إلى التقدم السريع في علاجات أورام القولون والمستقيم والت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى