الرياضي

قرعة كأس العرب قطر 2021 تسفر عن مواجهات عربية نارية

أجريت مساء الثلاثاء قرعة بطولة كأس العرب 2021 في دار الأوبرا بالحي الثقافي كتارا بالعاصمة القطرية الدوحة، والتى ستقام فعالياتها في الفترة من الأول من شهر ديسمبر المقبل حتى يوم 18 من نفس الشهر في قطر، وستقام المباريات على 6 ملاعب من التي سوف تستضيف نهائيات كأس العالم 2022، وذلك وفق إجراءات إحترازية مشددة.

وللمرة الأولى باتت البطولة تحمل الطابع الرسمي بعد تصديق الإتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا عليها، مما يزيد من حجم الإثارة والندية بجانب التنافسية الطبيعية بين العرب.

وسيشارك في نهائيات البطولة 16 منتخباً عربياً، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات، تضم كل منها أربعة منتخبات، ويتأهل إلى الدور ربع النهائي بطل كل مجموعة ووصيفه.

وهي منتخبات قطر البلد المستضيف، والجزائر والبحرين وجزر القمر وجيبوتي ومصر والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا وموريتانيا والمغرب وعمان وفلسطين والسعودية والصومال وجنوب السودان والسودان وسوريا وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن.

وستشارك 9 منتخبات صاحبة التصنيف الأعلى وفقا لأحدث ترتيب صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا في أبريل الحالي مباشرة إلى نهائيات البطولة.

بينما ستخوض المنتخبات الأربعة عشر الأقل تصنيفا، مواجهات مباشرة من مباراة واحدة لحجز 7 بطاقات مؤهلة لنهائيات البطولة في نهاية العام الجاري.

وكشف الفيفا عن المواجهات المؤهلة لبطولة كأس العرب “قطر 2021″، وذلك قبل إقامة قرعة البطولة اليوم الثلاثاء في الدوحة.

 

تصنيف منتخبات بطولة كأس العرب 2021

المستوى الأول: قطر، تونس، المغرب، الجزائر.

المستوى الثاني: مصر، السعودية، الإمارات، العراق.

المستوى الثالث: سوريا، عمان أو الصومال، لبنان او جيبوتي، جنوب السودان أو الأردن.

المستوى الرابع: البحرين أو الكويت، موريتانيا أو اليمن، فلسطين أو جزر القمر، ليبيا أو السودان.

 

وجاءت مجموعات كأس العرب على النحو التالى:

المجموعة الأولى: قطر – العراق – الفائز من لقاء سلطنة عمان ضد الصومال – الفائز من لقاء البحرين مع الكويت

المجموعة الثانية: تونس – الإمارات – سوريا – الفائز من لقاء اليمن مع موريتانيا

المجموعة الثالثة: المغرب – السعودية – الفائز من لقاء الأردن وجنوب السودان – الفائز من لقاء فلسطين وموريتانيا

المجموعة الرابعة: الجزائر – مصر – الفائز من مواجهة لبنان مع جيبوتى – الفائز من لقاء ليبيا والسودان.

وبطولة كأس العرب هي بطولة كرة قدم أقيمت تسعة مرات من قبل منذ عام 1963، ولا يوجد موعد محدد لإجرائها بسبب إنسحابات بعض المنتخبات أو مشاركتهم فى بطولات أخرى فى نفس التوقيت، ولكنها غالباً تقام كل أربعة سنوات رغم أن تنظيمها مقرر أن يحدث كل عامين.

وقد إنطلقت فكرة إنشاء بطولة كأس العرب للمنتخبات العربية من لبنان، والتى أقيمت بها أول بطولة في عام 1963 في بيروت من 1 أبريل إلى 10 أبريل.

وشارك في البطولة خمسة فرق هي سوريا، ولبنان، وتونس، والكويت، والأردن، وفاز منتخب تونس بالبطولة بعد حصوله على سبع نقاط، إثر ثلاثة انتصارات وتعادل واحد.

وجاء المنتخب السوري ثانياً بست نقاط، والمنتخب اللبناني المضيف ثالثاً بخمس نقاط، وأول من أحرز هدفاً في البطولة تاريخياً هو اللاعب اللبناني السابق عدنان الشرقي في مرمى منتخب الكويت، كما حصل اللاعب التونسي شريف التلمساني على لقب هداف البطولة بعد إحرازه خمسة أهداف.

والمنتخب الأكثر فوزاً بالبطولة هو منتخب العراق لكرة القدم، حيث فاز بها أربع مرات متتالية، في حين فاز منتخب السعودية مرتين، وفاز كل من منتخب تونس، ومنتخب مصر، ومنتخب المغرب مرة واحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى