علوم وتكنولوجيا

فيتامين (د) يتنبأ بالمخاطر الصحية المستقبلية

أظهرت دراسة حديثة أن مستويات فيتامين (د) المنتشرة فى الدم يمكن أن تساعد فى فهم المخاطر الصحية المستقبلية والتنبؤ بها لدى الرجال المتقدمين فى السن، يعتقد أن يكون فيتامين (د) الموجود فى مجرى الدم هو مؤشر أكثر دقة للتنبؤ بالصحة المستقبلية ومخاطر المرض، وذلك من خلال نسبة فيتامين د الإجمالى الذى يتم قياسه فى كثير من الأحيان، لأن نقص فيتامين د مرتبط بالعديد من الحالات الصحية الخطيرة مع تقدمنا فى السن.

تشير هذه الدراسة إلى أن إجراء مزيد من التحقيقات فى مستويات فيتامين (د) وارتباطها بسوء الصحة قد يكون مجالًا واعدًا لمزيد من البحث، هذا وقد ارتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وهشاشة العظام.

ومع ذلك فهناك عدة أشكال لفيتامين (د) فى الجسم، لكن الكمية الإجمالية لهذه النسب هى التى تستخدم غالبًا لتقييم حالة فيتامين (د) لدى الأشخاص، لذا فإن جزءًا صغيرًا جدًا فقط يكون حرًا ليكون نشطًا بيولوجيًا، لذلك قد تكون الأشكال المجانية النشطة مؤشرًا أفضل للصحة الحالية والمستقبلية.

قام الدكتور لين أنطونيو من مستشفيات جامعة لوفين فى بلجيكا وفريق من زملائه بالبحث فيما إذا كانت النسب الحرة لفيتامين (د) تنبئ بصحة أفضل، وذلك باستخدام بيانات من الدراسة الأوروبية لشيخوخة الذكور والتى تم جمعها من 1970 رجلاً من سكان المجتمع، تتراوح أعمارهم بين 40-79، بين عامى 2003 و 2005.

تمت مقارنة المستويات الكلية والحرة لفيتامين (د) مع وضعها الصحي الحالى مع تعديل العوامل المربكة المحتملة بما فى ذلك العمر، ومؤشر كتلة الجسم، والتدخين، والصحة الذاتية.

يوضح الدكتور أنطونيو أن هذه البيانات تؤكد أيضًا أن نقص فيتامين (د) مرتبط بتأثير سلبى على الصحة العامة ويمكن أن يكون تنبئيًا لخطر الموت.

نظرًا لأن هذه دراسة قائمة على الملاحظة، فإنه تظل العلاقات السببية والآليات الأساسية غير محددة، كما لم يكن من الممكن الحصول على معلومات محددة حول أسباب وفاة الرجال فى الدراسة والتى قد تكون عاملاً مربكًا للباحثين.

هذا وتركز معظم الدراسات على الارتباط بين إجمالى مستويات هيدروكسى فيتامين د 25 والأمراض المرتبطة بالعمر والوفيات. نظرًا لأنه هو الشكل النشط لفيتامين (د) فى أجسامنا، وأنه من الممكن أن يكون مؤشرًا أقوى على المرض والوفيات.

تشير البيانات الآن إلى أن مستويات هيدروكسى فيتامين د 25 الكلية والمجانية هى أفضل مقاييس للمخاطر الصحية المستقبلية لدى الرجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى