العرب والعالم

فشل الإجتماع السداسي بشأن مفاوضات سد النهضة

أعلنت جمهورية مصر العربية عن فشل الإجتماع السداسي لوزراء الخارجية والموارد المائية بمصر والسودان وأثيوبيا، وبرئاسة وزيرة خارجية جنوب أفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي، في تحقيق أي تقدم يخص الخلافات حول كيفية استئناف المفاوضات والجوانب الاجرائية ذات الصلة بإدارة العملية التفاوضية بشأن سد النهضة الأثيوبي.

وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان مساء اليوم الأحد أن الاجتماع الذي عقد عبر تقنية الإتصال المرئي، أكدت مصر خلاله استعدادها للانخراط في مفاوضات جادة وفعالة من أجل التوصل بأسرع وقت ممكن إلى إتفاق قانوني ملزم على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك تنفيذا لمقررات اجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي.

وأشار البيان إلى تمسك السودان بضرورة تكليف خبراء معينين من قبل مفوضية الإتحاد الأفريقي بطرح حلول للقضايا الخلافية وبلورة إتفاق سد النهضة، مبينا أن هذا الطرح تحفظت عليه كل من مصر واثيوبيا.

وأضاف أن ذلك جاء تأكيدا على ملكية الدول الثلاث للعملية التفاوضية وللحفاظ على حقها في صياغة نصوص وأحكام إتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، خاصة وأن خبراء الإتحاد الأفريقي ليسوا من المتخصصين في المجالات الفنية والهندسية ذات الصلة بإدارة الموارد المائية وتشغيل السدود.

وأوضح أن وزيرة خارجية جنوب أفريقيا أعربت عن أسفها لعدم تحقيق الإتفاق المأمول في المفاوضات، مضيفة أنها سوف ترفع تقريراً إلى رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا حول ما شهدته المباحثات ونتائجها، وذلك للنظر في الاجراءات التي يمكن اتخاذها للتعامل مع هذه القضية في الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى