محليات

فريق طوارئ حولي يقوم بإغلاق منشأة للتجهيزات الغذائية

قام فريق طوارئ حولى التابعة للهيئة العامة الغذاء والتغذية بحملة تفتيشية على مخرن للتجهيزات الغذائية فى سرداب بمنطقة حولى، والتى يتم فيها تجهيز المواد الغذائية وتخزينها بطريقة غير صحية.

وقد أسفرت الحملة على تحرير عدداً من المخالفات الجسيمة الخاصة بالاشتراطات الصحية وتخزين المواد الغذائية فى ظروف غير صحية، مما أدى إلى إغلاق المخزن من قبل فريق الطوارئ.

وصرح على عبد السلام مسئول مركز حولى التابع لهيئة الغذاء والتغذية، بوجود لحوم مجمدة داخل المخزن فى ظروف غير صحية، حيث تبين أن اللحوم تم إعادة تجميدها مرة ثانية، وهو ما أدى إلى تلف هذه اللحوم.

وقال على حسين مفتش أغذية فى فريق طوارئ حولى التابع للهيئة أن عملية إعادة تجميد اللحوم يحدث تغير فى خواص المواد الغذائية، وأن تناول هذه المواد الغذائية قد يؤدى إلى تسمم.

كما وجد فريق طوارئ حولى أثناء عملية التفتيش مواد غذائية أخرى غير اللحوم، ومنها بعض الخضروات المحفوظة بطريق غير صحية ولا تحتوى على بيانات غذائية، ومعبأة بطريقة غير صحية أيضاً، وعدم حصولها على ترخيص من قبل الهيئة.

كما قام الفريق بفحص المواد الغذائية المضبوطة والتدقيق على مدة صلاحيتها، وطريقة تخزينها، مما أدى إلى إتلاف جميع المواد الغذائية الموجودة بالمخزن، والمقدر وزنها بحوالى 176 كيلو جراماً.

وصرح على هاشم الكندرى مدير إدارة تفتيش حولى التابع لهيئة الغذاء بأن الفرق التفتيشية ستظل مستمرة فى حملاتها وملاحقة التجار أصحاب النفوس الضعيفة، الذين يتداولون مواد غذائية غير صحية ولا تصلح للإستهلاك الآدمى.

وأهابت إدارة التفتيش بمنطقة حولى أصحاب المحلات الغير مرخصة بعدم فتح المنشآت الغذائية بدون ترخيص، وذلك لمخالفتها للقرار الوزارى رقم 25 لسنة 2017 المادة الثانية التى تنص على عدم فتح منشأة غذاية بدون الحصول على ترخيص من هيئة الغذاء والتغذية.

وأوضحت الهيئة بأن هذه المخالفة لا يجوز فيها التصالح، وكذلك عدم وجود بطاقة بيانات غذائية، وهو ما نص عليه القرار الوزارى رقم 20 لسنة 2017 المادة السادية البند الثامن.

وصرحت الهيئة بأنه تم إغلاق مخزن تجهيزات المواد الغذائية لعدم حصوله على ترخيص من هيئة الغذاء، وكذلك ضبط كمية كبيرة المواد الغذائية لا تحتوى على بطاقة بيانات، ووجود مواد غذائية غير صالحة ومخزنة بطريقة غير صحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى