موضوع مميز

فريق طبى كويتى يجرى عملية الأولى من نوعها فى الشرق الأوسط

نجح فريقاً طبياً كويتياً فى مستشفى الأمراض الصدرية بإجراء عملية قسطرة قلب نوعية عالية التعقيد والدقة، وهى تعد الأولى من نوعها في الكويت والشرق الأوسط لمريض في العقد الثامن من العمر، وذلك حسبما صرحت وزارة الصحة الكورتية فى بيانها اليوم الأربعاء.

وقال رئيس وحدة القسطرة في مستشفى الأمراض الصدرية الدكتور خالد المري في تصريح صحفي اليوم الأربعاء أن المريض كان يعاني من أمراض متعددة، وسبق أن أجريت له عملية فتح قلب وتبديل الشرايين وتبديل الصمام الأورطي بصمام نسيجي، إلا انه مع مرور الوقت طرأ عليه ضيق شديد هدد حياته، ولذلك كان لابد من زراعة صمام آخر لإنقاذ حياته.

وأوضح المري أنه تم إجراء هذه العملية تحت التخدير العام بمساعدة سونار القلب عن طريق المنظار، والذي قام باجرائه رئيس وحدة سونار القلب الدكتور خالد بورسلي.

من جانبه قال الدكتور عبدالله العنزي رئيس قسم القلب، أن تبديل هذا الصمام عن طريق عملية القلب المفتوح يحمل نسبة خطورة عالية، ولهذا السبب كان خيار تبديل الصمام عن طريق عملية القسطرة هو الخيار الأفضل.

وأشار إلى أنه في حالة هذا المريض كان هناك خطورة عالية جدا من انسداد الشريان التاجي الرئيسي للقلب، مع تبديل الصمام عن طريق القسطرة وكان الحل هو إجراء عملية حديثة ومعقدة يطلق عليها Basilica.

وأوضح أنه يتم خلال هذه العملية إحداث قطع في الصمام الجراحي التالف لمنع حدوث انسداد الشريان التاجي أثناء تركيب الصمام عن طريق القسطرة، وهذه العملية تجرى في أماكن محدودة من العالم بسبب صعوبتها وتعقيدها، مثمنا دور الوزارة التي لا تألو جهدا في دعم أي مجهودات برفع مستوى الخدمة الطبية في الكويت.

وأكد العنزي ان نجاح هذه العملية يفتح المجال لكثير من المرضى للاستفادة منها، لافتا الى ان الفريق الذي قام بإجراء العملية يضم الدكتور خالد المري، والدكتور ابراهيم الرشدان والدكتور خالد بورسلي، والدكتور ضرار الخضير.

يذكر ان مستشفى الأمراض الصدرية “الصدري” تعد من المراكز الرائدة في عمليات تركيب الصمامات عن طريق القسطرة، وقد بدأت هذه العمليات مع بدايات تركيب الصمامات في العالم عام 2009.

وخلال السنوات الماضية اكتسب الفريق الطبي المتخصص فى المستشفى في تركيب الصمامات خبرة واسعة في هذا المجال، وخبرة كبيرة في التعامل مع الحالات الصعبه والمعقده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى