علوم وتكنولوجيا

فايزر تعلن فاعلية لقاحها ضد الكورونا مع السلالات المتحورة الجديدة

صرحت شركة فايزر الأمريكية بأنها قد أجرت دراسة بالتعاون مع علماء الفرع الطبي بجامعة تكساس الأمريكية على اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد والذى تنتجه مع شريكتها شركة بوينتك الألمانية، توصلت الشركة من خلال هذه الدراسة إلى عدم الحاجة لإنتاج لقاح جديد مضاد للسلالتين المتحورتين من فيروس كورونا الجديدتين المكتشفان فى بريطانية وجنوب إفريقية.

ووفقا للدراسة التي نشرت نتائجها اليوم الخميس أظهرت النتائج أن السلالتين المتحورتين الناشئتين في بريطانيا وجنوب إفريقيا لهما تأثيرات ضئيلة على فعالية اللقاح.

وقالت شركتا فايزر الأمريكية وبوينتك الألمانية في بيان مشترك منشور على موقعيهما أنه في حين أن هذه النتائج لا تشير إلى الحاجة إلى لقاح جديد للتعامل مع المتغيرات الناشئة، فإنهما مستعدان للاستجابة إذا أظهرت إحدى السلالات المتحورة دليلا على الهروب من المناعة التي يؤمنها اللقاح.

ولفتت الدراسة إلى أن اللقاح كان أقل فعالية إلى حد ما في الطفرات بالنسبة للمتغير الذي تم إكتشافه لأول مرة في جنوب إفريقيا مقارنة بالطفرات الأخرى.

وأعربت الشركتا عن إعتقادهما بأن الاختلافات الصغيرة في تحييد الفيروس التي لوحظت في هذه الدراسات من غير المرجح أن تؤدي إلى إنخفاض كبير في فعالية اللقاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى