علوم وتكنولوجيا

فايزر تعلن عن جيل جديد من لقاحات كوفيد 19 على هيئة أقراص

أعلنت شركة فايزر الأمريكية للأدوية أنها بدأت فى إجراء تجارب المرحلة الأولى من إختبار العقار الجديد المضاد لفيروس كورونا المستجد على بعض المتطوعين منذ شهر مارس الماضى، والذى يأتى على هيئة أقراص دوائية أطلقت عليها الاسم التجريبي PF-07321332 ، وهي تنتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم مثبطات الأنزيم البروتيني، يتم استخدامها على نطاق واسع لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية وإلتهاب الكبد.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر ألبرت بورلا، إنه يأمل أن تكون الأقراص المضادة للفيروسات التي تطورها الشركة لعلاج كوفيد 19 جاهزة للترخيص بحلول نهاية العام الحالى.

وصرح ألبرت بورلا لشبكة CNBC إن تناول حبوب علاج فيروس كورونا سيوفر العديد من المزايا، من بينها عدم الحاجة للذهاب إلى المستشفى لتلقي العلاج، وهو ما يمكنه أن يغير قواعد اللعبة.

بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن دمج العقار مع فئات أخرى من الأدوية المضادة للفيروسات لمحاربة الفيروس، وهو نهج أحدث تحولاً في علاج فيروس نقص المناعة البشرية منذ أكثر من 20 عاماً، ووفقاً لقول بورلا فإنه يمكن لذلك أن يساعد الأدوية في محاربة حتى الأنواع المتحولة من الفيروس.

ولكن يجب على شركة فايزر أن تضع الدواء في 3 مراحل من التجارب السريرية لإثبات أمنه وفعاليته، وذلك من أجل الحصول على إذن من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالإستخدام.

ويقول بورلا إن الشركة سيكون لديها معلومات أكثر حول العقار في الصيف، مضيفاً: إذا سارت الأمور على ما يرام وعملنا بنفس السرعة التي نعمل بها حتى الآن فى إنتاج اللقاح، وإذا فعل المنظمون نفس الشيء آمل أن يتوفر بحلول نهاية العام الجارى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى