علوم وتكنولوجيا

فايزر تعلن بدأ تجارب لقاحها المضاد للكورونا على الأطفال

أعلنت شركة الأدوية الأمريكية فايزر أن الباحثون فى جامعة ديوك بالولايات المتحدة قد بدأوا فى إختبار لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا على الأطفال تحت سن 12 عاماً، وأنه قد حصل بعض الأطفال بالفعل على الجرعة الأولى من اللقاح.

وهي خطوة تعتبرها الشركة مهمة في صد الوباء، وقد تم تلقيح أول المشاركين في التجربة، وهما فتاتان توأمان تبلغان من العمر 9 سنوات، في جامعة ديوك في نورث كارولينا يوم الأربعاء الماضى.

وسوف تبدأ الشركة فى إجراء تجاربها الموسعة أولاً في الفئة العمرية من 5 إلى 11 عامًا لتحديد الجرعة المناسبة، بدءًا من 10 ميكروجرام من اللقاح.

وإذا تم تحمل هذه الجرعة، فسوف تصعد الدراسة الجرعة إلى 20 ميكروجرامًا، ثم 30 ميكروجرامًا، ويوجد أيضًا خيار 3 ميكروجرام، حيث تحتوي جرعة البالغين من لقاح شركة فايزر على 30 ميكروجرامًا.

ومثل ما يحصل عليه البالغين من عدد الجرعات ، سيحصل الأطفال أيضًا على جدول جرعتين بفاصل 21 يومًا بينهما.

وإذا تم تحمل 10 ميكروغرامات في المجموعة العمرية من 5 إلى 11 عامًا، فستتبع التجربة أيضًا نفس العملية للفئة العمرية بين 2 إلى 5 سنوات، ثم للأطفال الأصغر سنًا من عمر 6 أشهر إلى سنتين.

ومن المتوقع أن تشمل التجربة إشراك 144 طفلاً دون سن الثانية عشرة، وسيحصل ثلثا الأطفال على لقاح، وسيحصل ثلثهم على دواء وهمي، ومتابعتهم لمدة ستة أشهر، وهذا ما يحدث مع التجارب التى أجريت على كبار السن.

وقالت شارون كاستيلو المتحدثة باسم شركة الأدوية الأمريكية فايزر، إن نتائج التجربة متوقعة في النصف الثاني من هذا العام، وتأمل الشركة في تلقيح الأطفال الصغار في أوائل العام المقبل.

ولم تكن شركة فايزر هى الأولى أو الوحيدة التى تطلق تجارب لقاحها المضاد لفيروس كورونا على الأطفال وصغار السن.

فقد بدأت شركة موديرنا أيضًا تجربة لقاحها على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر و 12 عامًا، وتختبر كلتا الشركتين لقاحاتهما على الأطفال أيضاً الذين يبلغون من العمر 12 عامًا أو أكثر، ويتوقعون هذه النتائج في الأسابيع القليلة المقبلة.

كما بدأت AstraZeneca الشهر الماضي في اختبار لقاحها على الأطفال الذين تبلغ أعمارهم ستة أشهر فما فوق، وقالت شركة Johnson & Johnson إنها تخطط لتمديد تجارب لقاحها للأطفال الصغار بعد تقييم أدائها لدى الأطفال الأكبر سنًا.

قالت الدكتورة إميلي إيربلدينج طبيبة الأمراض المعدية في المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة، والتي تشرف على اختبار لقاحات Covid-19 في مجموعات سكانية خاصة، إن تحصين الأطفال سيساعد المدارس على إعادة فتحها وكذلك المساعدة على إنهاء الوباء.

وقالت الدكتورة إيربلدينج، أنه يشكل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا حوالي 23 بالمائة من السكان في الولايات المتحدة، لذلك حتى إذا قامت الغالبية العظمى من البالغين فى الحصول على اللقاحات، قد يكون من الصعب تحقيق مناعة القطيع دون تلقيح الأطفال.

بعد تحديد الجرعة الأكثر فعالية، ستختبر الشركة اللقاح على 4500 طفل، سيتم اختيار حوالي ثلثي المشاركين بشكل عشوائي لتلقي جرعتين يفصل بينهما 21 يومًا، وسيحصل المتبقي على حقنتين من محلول ملحي وهمي، ثم يقوم الباحثون بتقييم الاستجابة المناعية للأطفال في الدم بعد سبعة أيام من الجرعة الثانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى