العرب والعالم

فايزر تعلن إنتاج نسخة جديدة من لقاحها يمتاز بسهولة التخزين

تستعد شركة فايزر الأمريكية لإنتاج نسخة جديدة من لقاحها المضاد لفيروس كورونا المستجد تمتاز بسهولة تخزينها لأشهر في درجة حرارة ثلاجة حفظ الأدوية الكلاسيكية العادية، بدلًا من اللقاح الحالى الذى تنتجه الشركة والذى يحتاج تخزينه إلى درجة 70 تحت الصفر.

وأكد الرئيس التنفيذى لشركة فايزر ألبير بورلا لوكالة فرانس برس أن النسخة الجديدة من اللقاح ستكون متوفرة في بداية الصيف المقبل، وأضاف إنه متفائل بشأن قدرة المصل على مواجهة المتحور الهندي، كما دافع عن السياسة السعرية التي تعتمدها الشركة.

وقال: لدينا بيانات عن المتحور البريطاني المنتشر حيث تبلغ فعالية اللقاح ضدها 97%، أما عن الفيروس المتحور في جنوب إفريقيا، فإن اللقاح فعال ضده بنسبة 100%، وتظهر البيانات من البرازيل أنه يؤمن على نحو جيد جدًا التحصين ضد المتحور البرازيلي.

بالنسبة للمتحور الجديد الذي تم رصده في الهند، قال ألبير: ليس لدينا أي بيانات مؤكدة حالياً، لكنني متفائل بشأن قدرتنا فى السيطرة عليه، وأضاف: طورنا عملية تتيح الحصول على لقاح فعال في خلال 100 يوم من ظهور متحور يمثل مصدر قلق، وأنا مرتاح لهذا الهدف الصعب، نظرًا لفعالية تقنية الحمض النووي المرسال.

وأشار أنه في الأيام القليلة المقبلة، ستنتهى الشركة من صياغة عقد جديد مع الإتحاد الأوروبي مقابل 1.8 مليار جرعة جديدة، وأن الشركة ستكون قادرة على إنتاج جميع الجرعات التى ستحصل عليها أوروبا، بما في ذلك مكونات اللقاح، بل ستكون فايزر قادرة على إنتاج أكثر بكثير من حجم الجرعات التي ينص عليها العقد الخاص بالإتحاد الأوروبى.

وأضاف أنه في الوقت الحالي، الشركة لديها ثلاثة مواقع إنتاج حول العالم، واحد في الولايات المتحدة، وإثنان في أوروبا بسعة أكبر بكثير في بورس في بلجيكا وماربورج في ألمانيا.

وفي الإجمال يجب أن تكون الشركة قادرة على إنتاج حوالى 2.5 مليار جرعة هذا العام، بل وأن نتجاوز 3 مليارات في العام المقبل، وأن أوروبا بخبراتها ومواهبها في مجال التقنيات الجديدة تعد البيئة المثالية لذلك.

وفيما يتعلق بتركيبة اللقاح الحالية، أوضح أن الخبراء يحاولون معرفة إذا كان بإمكاننا تمديد وقت التبريد الذي يمكن خلاله إخراج اللقاح من الثلاجات الفائقة في حرارة 70 تحت الصفر ووضعه في ثلاجة أدوية كلاسيكية عادية في درجة 20 تحت الصفر.

وقال أن الأمر ممكن حاليًا لمدة أسبوعين، لكننا ندرس جميع البيانات لمعرفة ما إذا كان من الممكن تمديد المدة إلى شهر، مع مراعاة الحصول على ترخيص من الجهات المنظمة.

وإضافة إلى ذلك، تعمل الشركة على إبتكار تركيبة أخرى محسّنة من اللقاح بشكل كبير يمكن معها توفير اللقاح مخففًا وجاهزًا للاستخدام، وسيكون بالإمكان تخزينه لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر في الثلاجة في درجة حرارة تتراوح من درجتين إلى ثماني درجات، بالإضافة إلى شهرين إلى ثلاثة أشهر في مبردات الأدوية التقليدية.

ويرى الرئيس التنفيذى لشركة فايزر ألبير بورلا أن استراتيجية توزيع اللقاح تقوم على توفيره بأسعار تتيح توزيعه على نحو عادل للجميع حول العالم، وأن الإنصاف لا يعني بيعه بسعر واحد للجميع، بل يعني إعطاء كميات أكبر لمن يحتاجون إليه.

ومن ثم فإن الشركة لديها أسعار مرتفعة للبلدان ذات الدخل المرتفع مثل أوروبا والولايات المتحدة واليابان وكندا، ولكن أعلى سعر يتوافق مع سعر وجبة في مطعم فى هذه البلدان، وهذا يظل معقولًا جدًا.

وبالنسبة للبلدان متوسطة الدخل وفقًا لتصنيف البنك الدولي، فقد قامت بخفض السعر إلى النصف تقريباً، وبالنسبة للبلدان متدنية الدخل، فالشركة توفره بسعر التكلفة حتى يصل اللقاح إلى جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى