العرب والعالم

على متن طائرة قطرية نقل 5 سجناء محتجزين أمريكيين من إيران

تتجه طائرة قطرية في إيران لنقل خمسة سجناء أمريكيين إلى الدوحة، وفي وقت سابق تم تحويل ستة مليارات دولار من الأرصدة الإيرانية المجمّدة إلى قطر، استعدادًا أمام تنفيذ صفقة تبادل محتجزين بين واشنطن وطهران الاثنين.

كما تم الإفصاح عن هذا الإتفاق في 10 أغسطس الماضي. وفي إطاره، نقلت إيران خمسة أمريكيين من السجن إلى الإقامة الجبرية في فندق خاضع للحراسة قبل نقلهم إلى قطر للإفراج عنهم.

وفي المقابل يتوجب على الولايات المتحدة الإفراج عن خمسة سجناء إيرانيين.

وصرح مصدر مطّلع على الملف في رفع زمن الدوحة التي تقود وساطة بين الطرفين «هناك طائرة قطرية على أهبة الاستعداد في إيران لنقل المواطنين الأميركيين الخمسة واثنين من أقربائهم إلى الدوحة».

فيما شدد المصدر ذاته على أنّ قطر أبلغت «المسؤولين الإيرانيين والأميركيين بأن مبلغ الستة مليارات دولار قد تم تحويله من سويسرا إلى حسابات مصرفية في قطر». وفي طهران، قال محافظ البنك المركزي محمد رضا فرزين «تلقينا بالأمس رسالة رسمية من السلطات القطرية تشير إلى تفعيله‍ حسابات ستة بنوك إيرانية»، مضيفا «تم اليوم إيداع ما يعادل 5,573,492,000 يورو في حسابات المصارف الإيرانية لدى مصرفين قطريين».

وتابع أن هناك «دعوى من إيران ضد كوريا الجنوبية لعدم إتاحة الوصول إلى هذه الأموال وانخفاض قيمتها (…)، من أجل الحصول على تعويضات».

وكانت أعربت إيران في وقت سابق عن أملها في أن يتم الاثنين تنفيذ الصفقة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني في مؤتمر صحافي أسبوعي «نأمل في أن نلحظ اليوم (الإثنين) الاستحواذ الكامل على الأصول الإيرانية»، مشيراً إلى أن “تبادل السجناء سيتمّ في اليوم نفسه». أوضح كنعاني انه «سيتمّ الإفراج عن خمسة مواطنين إيرانيين مسجونين في الولايات المتحدة»، مشيراً الى أنه من بين مواطني طهران الخمسة «سيعود إثنان إلى إيران، وآخر سيذهب إلى بلد ثالث بسبب وجود عائلته فيه، وسيبقى إثنان» في الولايات المتحدة. وفي الدوحة، قالت مصادر مطلعة على عملية التبادل إنّ المواطنين الأميركيين سيخضعون لفحص طبي في العاصمة القطرية قبل مغادرتهم قطر. ومن المقرّر أن يسافر أربعة من المفرج عنهم إلى واشنطن، بينما سيتوجه الخامس إلى دولة خليجية أخرى. ولم يصدر تعليق فوري من واشنطن. في حال تمّ تنفيذه اليوم، سيتزامن تطبيق الاتفاق مع الوصول المرتقب للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى نيويورك للمشاركة في الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة. ومن المفرج عنهم رجل الأعمال سياماك نمازي الذي يمضي منذ العام 2016 عقوبة بالسجن عشر سنوات لإدانته بتهمة «التجسس» لحساب
الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى