منوعات

علاج الصلع يمكن تحقيقه في المستقبل القريب باستخدام التقنية ثلاثية الأبعاد

بعد تقدم التقنية ثلاثية الأبعاد، يبدو أن العلماء قد اقتربوا من اكتشاف علاج للصلع، وذلك بفضل تقنية الطباعة الحيوية الثلاثية الأبعاد، حيث تمكن باحثون في الولايات المتحدة من إنتاج بصيلات شعر مطبوعة في أنسجة الجلد البشرية لأول مرة.

ويدعم هذا الاكتشاف الفرصة لإنشاء هياكل بصيلات الشعر بطريقة دقيقة للغاية وقابلة للتكرار، ويتم تحقيق ذلك باستخدام الطباعة الحيوية الثلاثية الأبعاد، وهذا النوع من العمليات الآلية ضروري لجعل التصنيع الحيوي للبشرة ممكنًا في المستقبل.

وتعتمد دراسة العلماء على إعادة بناء بصيلات الشعر باستخدام الخلايا المشتقة من الإنسان، وتمت دراسة أن زراعة هذه الخلايا في بيئة ثلاثية الأبعاد، فإنها قد تنتج بصيلات شعر جديدة.

بحسب الدراسة التي قادها بانكاج كاراندي، الأستاذ المشارك في الهندسة الكيميائية والبيولوجية، فإن هذا الإنجاز يمثل مفهوم إمكانية تطوير حلول لمشاكل الصلع في المستقبل.

وقد قام فريق من معهد Rensselaer Polytechnic في نيويورك بتطوير هذه التكنولوجيا عن طريق تكوين جلد يحمل بصيلات الشعر باستخدام تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد على المستوى الخلوي، وتم طباعة الجلد طبقة بعد طبقة باستخدام إبرة رفيعة، بينما تم إنشاء قنوات تسمح باستقرار خلايا الشعر.

وعلى الرغم من أن العمر الحالي لهذه الأنسجة يتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وهو وقت غير كافٍ لنمو الشعر، إلا أن الباحثين يأملون في تمديد هذه الفترة، مما يسمح للبصيلة أن تنضج أكثر وينمو الشعر في نهاية المطاف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى