فن وثقافة

عرضة لوحة لبابلو بيكاسو فى مزاد علنى بقيمة 55 مليون دولار

أعلنت دار مزادات كريستيز فى مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية عن عرض لوحة للفنان العالمى الإسبانى بابلو بيكاسو المعرفة باسم “امرأة تجلس بجوار نافذة” للبيع مقابل سعر يقدر بمبلغ 55 مليون دولار أمريكى فى 11 من شهر مايو القادم.

تعد اللوحة مرسومة منذ عام 1932، وتحتوى على رسمة لصديقة بيكاسو ماري تيريز والتر، والتى كانت مصدر إلهامه في فترة مهمة من حياته المهنية كرسام.

تظهر اللوحة الحالية والتر وهى جالسة على كرسي بجوار الشباك، تم رسم الصورة في استوديو Boisgeloup الخاص به في فرنسا، ومن المتوقع بيعها مقابل 55 مليون دولار أمريكي تقريبًا.

وسوف تُباع اللوحة في الحدث المسائي الخاص لبيع الأعمال الفنية من القرن العشرين، والذي يُسمى “20 Century Art Evening Sale”.

وقالت رئيسة الحدث فانيسا فوسكو أن عام 1932 كان عام مميز لبيكاسو حقق فيه نجاحات كثيرة وأيضاً فشل بالنسبة له، ثم أضافت أنه كان يبلغ من العمر وقتها 50 عاماً، وكان بارعاً ومشهوراً.

وفي أثناء زواجه المضطرب من أولجا خوخلوفا، بدأ بيكاسو علاقة غرامية مع ماري تيريز والتر البالغة من العمر وقتها 17 عاماً، والتي أصبحت مصدر إلهام لبعض من أكثر المنحوتات، واللوحات العالمية لديه.

ألتقى بيكاسو بماري تيريز والتر بينما كان لا يزال يعيش مع زوجته السابقة أولجا خوكلوفا، وأصبحت ملهمة الفنان الإسباني، وكذلك والدة ابنته الأولى مايا، فى الفترة من عام 1930 إلى عام 1937، وإنتهت علاقتهما بمجرد أن التقى بيكاسو بدرة مار في عام 1936.

وقالت فوسكو أن إحدى السمات الأكثر لفتاً للانتباه في هذا العمل الفني، هو حجمها الضخم، كما أشارت إلى وجود المزيد من البعد السيكولوجي للوحة هذه، مقارنةً بلوحات بيكاسو الأخرى.

وقد عُرضت اللوحة للبيع في مزاد آخر مرة في عام 2013، وبيعت مقابل 44.8 مليون دولار أمريكى مع الرسوم وقتها.

وكانت اللوحة أيضاً قد ظهورت فى مزاد لأول مرة في دار كريستيز للمزادات في نيويورك فى عام 1997، بيعت اللوحة مقابل 7.5 مليون دولار أمريكى.

وعُرضت اللوحة أيضاً مؤخراً أمام الجمهور في معرض بعنوان “بيكاسو 1932″، وهو معرض مخصص لعام العجائب الذي مر به الفنان، تم تنُظمه في متحف بيكاسو في باريس، ومتحف تيت مودرن في لندن بين العامين 2017 و2018.

ومن المقرر أن تُعرض اللوحة الكبيرة الحجم في هونج كونج في الفترة من 12 إلى 14 أبريل، قبل التوجه لعرضها فى مقر دار المزادات في نيويورك لإجراء المزاد عليها في 11 مايو القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى