العرب والعالم

ظاهرة فلكية تحدث لأول مرة فوق الكعبة المشرفة فى سماء مكة

تشهد سماء مكة المكرمة يوم الخميس القادم ظاهرة تعامد للقمر على الكعبة المشرفة لأول مرة هذا العام 2021، وذلك بالتزامن مع وقوعه فى طور البدر.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة ماجد أبو زاهرة فى بيان، أن القمر سيصل لحظة البدر المكتمل بزاوية 180 درجة من الشمس عند تمام الساعة الثامنة و16 دقيقة مساء بتوقيت مكة المكرمة، ويكون بذلك أكمل نصف مداره حول الأرض خلال هذا الشهر.

وفى تصويرح آخر أوضح أبو زاهرة لقناة العربية، أنه فى النصف الجنوبى من الكرة الأرضية يتبع القمر البدر المسار المنخفض لشمس الشتاء، حيث يكون القمر منخفضاً فى السماء تماماً مثل شمس الظهيرة الشتوية.

أما جنوب الدائرة القطبية الجنوبية فيبقى فيها القمر تحت الأفق لمدة 24 ساعة.

كما أوضح أنه يتبع ذلك وصول القمر لحظة التعامد عند الساعة العاشرة و43 دقيقة و34 ثانية مساءً بتوقيت مكة المكرمة، وسيكون على ارتفاع 89.57.46 درجة، وقرصه مضاء بالكامل بنسبة 99.9 بالمائة، وعلى مسافة 381.125 كم.

وبحسب كلام رئيس الجمعية الفلكية فإنه يمكن الاستعانة بهذه الظاهرة لمعرفة اتجاه القبلة، حيث يمكن للقاطنين فى المواقع البعيدة عن المسجد الحرام الاعتماد على اتجاه القمر الذى يشير إلى مكة المكرمة بشكل يضاهى دقة تطبيقات الهواتف الذكية.

الجدير بالذكر أن الليالى المقبلة سيشرق القمر متأخراً بحوالى ساعة كل يوم، وخلال بضعة أيام سيكون مشاهداً فقط فى سماء الفجر والصباح الباكر، وفى ذلك الوقت يصل لمرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وقوعه فى مرحلة البدر المكتمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى