الإقتصادي

صادرات النفط الخام الكويتي لليابان تتراجع 33.3 بالمئة

أظهرت البيانات الحكومية اليابانية اليوم الاثنين أن صادرات النفط الخام الكويتي إلى اليابان تراجعت للمرة السابعة على التوالي منذ شهر أكتوبر الماضي بنسبة 33.3 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتصل الى 5.36 مليون برميل أو 173 ألف برميل يوميا.

قالت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أولي أن دولة الكويت بإعتبارها ثالث أكبر مورد نفط لليابان صدرت نسبة 7.6 بالمئة من إجمالي واردات اليابان من النفط الخام.

وأضافت أن إجمالي واردات اليابان من النفط الخام تراجعت في أكتوبر الماضي بنسبة 18.1 بالمئة على اساس سنوي لتصل الى 2.26 مليون برميل يوميا للشهر العاشر على التوالي.

وأشارت إلى أن الشحنات من الشرق الاوسط شكلت نسبة 90.2 بالمئة من الاجمالي متراجعة بنسبة 1.3 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

ووفقا للبيانات احتفظت المملكة العربية السعودية بصدارة قائمة مزودي اليابان بالنفط اذ ارتفعت الواردات من المملكة بنسبة 7.7 بالمئة عن العام السابق لتصل الى 960 ألف برميل يوميا فيما حلت دولة الامارات في المرتبة الثانية بشحنات بلغت 705 الاف برميل يوميا متراجعة بنسبة 32.2 بالمئة.

وأضافت أن قطر جاءت في المرتبة الرابعة بشحنات بلغت 160 الف برميل يوميا وروسيا في المرتبة الخامسة بشحناتها البالغة 95 ألف برميل نفط على التوالي.

تعد اليابان ثالث اكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى