العرب والعالم

سوريا تتلقى أول شحنة من لقاحات كورونا من خلال منظومة كوفاكس

تلقت جمهورية سوريا العربية عدد 256800 جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، وهي أول شحنة لقاحات تصل للبلاد من خلال منظومة كوفاكس.

وسوف تُعطى هذه الدفعة من لقاحات أسترازينيكا القادمة من معهد سيروم الهندي للمصل واللقاح لعاملي الخطوط الأمامية في مجال الرعاية الصحية في جميع أنحاء سوريا، بما في ذلك شمال شرق وشمال غرب سوريا.

تعتبر هذه الشحنة من اللقاحات هي بارقة أمل للناس في سوريا، وسوف تساعد العاملين في مجال الصحة على مواصلة تقديم الخدمات المنقذة للحياة، في ظل نظام صحي يعاني أصلاً من الإنهاك نتيجة الحرب التي استمرت عقدًا من الزمن.

تم تسليم لقاحات كوفيد-19 إلى سوريا من خلال شحنتين، الأولى وصلت 203 ألف جرعة إلى دمشق، بينما تم تسليم 53800 جرعة أخرى إلى شمال غرب سوريا، وهي منطقة لا تزال تشهد نزاعًا مسلحًا وموجات نزوح كبيرة، ومن المخطط أن يصل المزيد من اللقاحات إلى سوريا في الأسابيع والأشهر القادمة.

هذا وقد سُجّلت في سوريا حتى الآن 51580 حالة إصابة بفيروس كوفيد-19، ومن المرجح أن يكون الرقم الفعلي أعلى من ذلك بكثير بسبب محدودية أو عدم توفر فحوصات كورونا، مما يجعل إيصال اللقاحات أمرًا بالغ الأهمية ويأتي في الوقت المناسب.

وهناك حاجة إلى المزيد من الدعم لمساعدة العاملين في مجال الصحة في سوريا والسكان الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالفيروس في الحصول على اللقاحات ضد هذا الفيروس، ومن ضمنهم كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

تعتبر اللقاحات هي إجراء وقائي بالغ الأهمية، لكنها بعيدة كل البعد من أن تكون كافية لوحدها، فإن الحصول على اللقاحات لا يضمن الحماية الكاملة، ولهذا فمن الأهمية القصوى أن الاستمرار بالاجراءات الإحترازية بغسل اليدين ووضع الكمامات والحفاظ على التباعد الجسدي لزيادة الحماية من الفيروس.

وقد دعت منظمة الأمم المتحدة التى تقوم بمواصلة العمل لتقديم المزيد من اللقاحات في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك البلدان التي مزقتها الحرب مثل اليمن وسوريا، إلى المساواة في الحصول على اللقاحات، كما دعت الدول الأكثر ثراءً العمل على مشاركة الجرعات الإضافية لديها مع منظومة كوفاكس لكي نتمكن من تزويد المزيد من الأشخاص باللقاح بشكل أسرع سوياً.

كوفاكس هي منظومة اللقاحات الخاصة بمُسرّع الوصول إلى لقاحات كوفيد-19، وهو تعاون عالمي رائد لتسريع التطوير والإنتاج والوصول العادل إلى تشخيصات وعلاجات ولقاحات فيروس كورونا المستجد.

يشارك في قيادة كوفاكس كل من تحالف إبتكارات التأهب الوبائي CEPI، والتحالف الدولي للقاحات جافي Gavi، ومنظمة الصحة العالمية WHOK وتعمل بالشراكة مع اليونيسف كشريك مُنَفِّذ رئيسي، وكذلك مع منظمات المجتمع المدني ومصنعي اللقاحات والبنك الدولي، وغيرهم.

قامت منظومة كوفاكس منذ 3 مارس الماضى، بتسليم أكثر من 5 ملايين جرعة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما قامت المنظومة بالإضافة إلى ما زوّدت به سوريا، بتزويد ما مجموعه 18 دولة باللقاح، بما في ذلك إيران والعراق ولبنان ودولة فلسطين والسودان واليمن من بين الدول الأخرى الهشة والمتأثرة بالنزاع.

تلتزم اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية والتحالف الدولي للقاحات “جافي”، بمواصلة العمل لتقديم المزيد من اللقاحات إلى البلدان في جميع أنحاء المنطقة، وذلك لكي تصل إلى أكبر عدد ممكن من العاملين في الخطوط الأمامية والمجتمعات المحلية المعرضة للخطر من خلال لقاحات كوفيد-19.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى