سياحة

سانت لوسيا ملكة جمال البحر الكاريبى

سانت لوسيا هى ملكة جمال منطقة البحر الكاريبى، حيث الشواطئ على شكل الهلال، وقرى الصيد الصغيرة، والغابات المطيرة، والشعاب المرجانية، والشلالات، ومناطق الجذب الحرارية الأرضية المليئة بالكبريتات نتيجة البراكين، والجبال المزهرة فى معظم مناطق سانت لوسيا.

سيجد الباحثون عن المغامرات الكثير من الأشياء للقيام بها فى سانت لوسيا، من تسلق الجبال، والمشى لمسافات طويلة فى العديد من المسارات الطبيعية الخضراء المميزة، وركوب الخيل، والرحلات البحرية لمشاهدة معالم المدينة، واستكشاف بركان الجزيرة النشط، والغوص على الجانب الغربى من سانت لوسيا لرؤية تنوع غنى من الشعاب المرجانية والإسفنج وأسماك الزينة الملونة، بعد كل هذا النشاط يمكنك الاسترخاء تحت أشجار النخيل على الرمال الذهبية لسانت لوسيا أو الاستمتاع بالينابيع الساخنة العلاجية بالجزيرة.

الجبال البركانية The Pitons

جبال Pitons المدرجة فى قائمة التراث العالمى لليونسكو، وهى قمم توأمية شاهقة ذات ميزات طبوغرافية رائعة، وترتفع هذه القمم المميزة من البحر إلى ارتفاعات كبيرة يبلغ ارتفاع جبل جروس بيتون أو بيتون الكبير إلى 798 مترًا، ويبلغ ارتفاع بيتى بيتون أو بيتون الصغير حوالى 750 مترًا، كانت قد تشكلت هذه الجبال نتيجة النشاط البركانى منذ قرون عديدة، يعتبر كلا من الجبلين صعب التسلق، إذا كنت غواصًا فيمكنك استكشافها من تحت الماء، ومعظم الزوار ينظرون إليهم بإعجاب شديد بسبب جمالهم الخلاب.

خليج ماريجوت Marigot Bay

يمكن مشاهدة خليج ماريجوت الذى يعد أجمل خليج فى سانت لوسيا من على الطريق بين الساحلى الرئيسى لمنطقة البحر الكاريبى والخليج نفسه، حيث تنغمس سفوح التلال المورقة فى الشاطئ الجميل المليء بالنخيل، واليخوت تتجول على مياه الخليج الزرقاء.

تنقل الحافلات المائية بالزوار عبر الخليج إلى الفنادق الذى يقع على الجانب الآخر من الخليج، وإذا كنت ترغب فى الإقامة هنا فإن منتجع Capella Marigot  يعتبر من المنتجعات الفاخرة والتى تطل على مناظر خلابة لليخوت المتلألئة فى الخليج وسط التلال الخضراء.

حديقة آنس تشاستانت البحر Anse Chastanet Park

تضم هذه الحديقة كنزًا دفينًا من الشعاب المرجانية والحياة البحرية عبر أعماق مختلفة تقع على هضبة من مترين إلى ثمانية أمتار، حيث يمكن للغواصين رؤية الإسفنج الملون والشعاب المرجانية الناعمة والشعاب المرجانية الصخرية، وقد يكتشف الغواصون العديد من أنواع الأسماك في حدائق الشعاب المرجانية، بما فى ذلك أسماك الببغاء وسمك الماعز والكروميس والباراكودا.

حافة الهضبة عبارة عن جدار بارتفاع 46 مترًا، وتقع الحديقة فوق سطح الهضبة، وهو شاطئ محمى مع إطلالات جميلة على الجبال البركانية، وهو يعتبر أقل ازدحامًا حيث يعطيك شعور منعزل جميل والغطس يكون فيه رائعاً.

الغابة الاستوائية Tet Paul Nature

إذا كنت من هواة المشى فيمكنك ذلك عبر الغابة الاستوائية فى منطقة بيتونز حيث أنها توفر بعضًا من أروع المناظر فى جنوب سانت لوسيا، فى يوم صاف يمكن للمتنزهين رؤية الطريق إلى المارتينيك وسانت فنسنت، وتستغرق الرحلة حوالى 45 دقيقة وهى رحلة سهلة ومعتدلة، على طول المسار يمكنك التعرف على النباتات الطبية والأشجار، وتذوق الفواكه الاستوائية الغريبة، واكتشاف الفن الأمريكى الهندى التقليدى، وأهم ما فى الأمر هو السلالم إلى الجنة، وهى درجات تؤدى إلى رؤية بانورامية بزاوية 360 درجة للمناطق الريفية المحيطة.

قرية الصيادين Soufrière

قرية سوفريير لصيد الأسماك الملونة التى تلتف حول خليج جميل ويمكن رؤيتها بشكل أفضل من الإطلالة على الطريق الرئيسى، تأسست القرية فى حوالى عام 1745، ومن أبرز معالمها ساحة البلدة وهى موطن كنيسة صعود السيدة العذراء مريم، والعديد من المبانى ذات الشرفات الملونة والمنقوشة والأسقف المصنوعة من الصفيح.

كانت ساحة البلدة هى موقع المقصلة التى قامت خلالها الثورة الفرنسية عام 1780 بإعدام العديد من أصحاب المزارع وعائلاتهم، ورصيف الميناء الذى يقع على بعد مبنى واحد من ساحة المدينة يكون هو نقطة التوقف للعديد من الرحلات البحرية لمشاهدة معالم المدينة، والسبب الرئيسى وراء شهرة قرية سوفرير هو أن جوزفين زوجة الإمبراطور الفرنسى نابليون بونابرت ولدت فيها عام 1763.

حديقة الكبريت Sulphur Park

يُعد جبل سوفرير والمعروف أيضًا باسم حديقة الكبريت، أكثر مناطق الطاقة الحرارية الأرضية نشاطًا فى جزر الأنتيل الصغرى، وهو يجتاز طريق حافة الحفرة التى يبلغ ارتفاعها 274 مترًا، مما يجعل هذا أحد البراكين النادرة فى العالم التى يمكن عبورها بالسيارة، على الرغم من أن آخر ثوران بركانى كبير حدث فى سانت لوسيا كان منذ حوالى 40000 عام، إلا أن هذه الحفرة البركانية تواصل إطلاق الكبريت فى الهواء وتسخين برك الماء فوق درجة الغليان، ويمكنك مشاهدة البرك الفقاعية من منصات المراقبة والغطس فى بعض الينابيع العلاجية القريبة.

حدائق الماس النباتية Diamond Botanical Gardens

تقدم حدائق الماس النباتية ثلاث مناطق جذب شهيرة، وهى حدائق جيدة التصميم، وشلال جميل ملون بالرواسب المعدنية، وحمامات ينابيع حارة معدنية شافية تم بناؤها فى الأصل لقوات الملك لويس السادس عشر الفرنسية، زرعت الحدائق بين أشجار جوز الهند والكاكاو والماهوجنى والأرز الأحمر مع الزهور والشجيرات الاستوائية من جميع أنحاء العالم.

يوجد داخل الحدائق عروض تعليمية للفواكه والخضروات المحلية مثل كريستوفين وسورسوب وداشين، وذلك مقابل رسوم رمزية، يمكنك أيضًا استخدام حمامات السباحة الخارجية المهدئة أو الحمامات الخاصة، ومن عوامل الجذب الأخرى فى هذه المنطقة التاريخية الطاحونة القديمة وعربة الماء حيث يتم تقديم بوفيه الكاريبى للمجموعات الزائرة.

جزيرة الحمامة Pigeon Island

على الجانب الآخر من خليج رودنى تقع جزيرة الحمام التى تعد واحدة من أهم مناطق الجذب التاريخية فى سانت لوسيا، وهناك جسر يربط الجزيرة بالبر الرئيسى، ويمكنك المشى على هذا الجسر لمسافات طويلة حتى نقطة المراقبة والاستمتاع بإطلالات بانورامية على الساحل الشمالى الغربى لسانت لوسيا.

يوجد أيضًا فى الجزيرة أنقاض المبانى العسكرية القديمة التى استخدمت خلال المعارك بين الفرنسيين والإنجليز، ومركز ترجمة يصف تاريخ الجزيرة الرائع، ومطعم صغير، وشاطئين من الرمال البيضاء.

ساحة ديريك والكوت Derek Walcott Square

تقع ساحة أو ميدان ديريك والكوت فى قلب كاستريس عاصمة سانت لوسيا، وقد تم تأسيسها فى ستينيات القرن الثامن عشر، وتبلغ مساحتها 2 فدان.

فى عام 1993 تمت إعادة تسمية الميدان على اسم الحائز على جائزة نوبل فى الأدب عام 1993 وهو السير ديريك ألتون والكوت.

هذه الساحة هى نقطة انطلاق رائعة للقيام بجولة سيرًا على الأقدام فى العاصمة كاستريس، والتى أشهر معالمها هى كاتدرائية Immaculate Conception، والتى تجسد التصميم الرومانى وتتميز ببرج ساعة على الطراز الإيطالى فى وسط الميدان، ومقابل الكاتدرائية توجد المكتبة العامة، وسلسلة من المبانى الاستعمارية المطلية بألوان زاهية مع شرفات معلقة على الرصيف، ثم هناك حدائق الملك جورج الخامس، ومقر الحكومة ومركز سانت لوسيا للأبحاث الشعبية.

سوق كاستريس Castries Market

يعد سوق Castries النابض بالحياة والواقع فى أقصى نقطة شرق للميناء مكانًا رائعًا لتجربة شريحة من الحياة المحلية فى سانت لوسيا، حيث يحتوى هذا السوق على البضائع المختلفة من الحرف اليدوية إلى الفواكه والخضروات المزروعة محليًا.

يمكن للمتسوقين شراء الهدايا التذكارية والمنحوتات الخشبية وسلال الهدايا من التوابل والزيوت والمكانس المصنوعة يدويًا وصلصات الفلفل الحار والهدايا التذكارية المعتادة، حيث يكون السوق مفتوحًا كل يوم، لكنه يكون يوم السبت أكثر الأيام نشاطًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى