العرب والعالم

زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يقيل وزير الإقتصاد بعد شهر واحد من تعيينه: فشلت فشلا ذريعا

كشفت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية اليوم إن الزعيم كيم جونغ أون أقال وزير الإقتصاد الذي تم تعيينه الشهر الماضي فقط ووبخ حكومته لافتقارها لأفكار مبتكرة في صياغة أهداف خطة خمسية اقتصادية جديدة.

يُذكر أن حزب العمال الحاكم قد اختتم إجتماعه العام الذي استمر أربعة أيام يوم الخميس حيث طرح كيم أيضًا رؤيته للعلاقات بين الكوريتين ومع الدول الأخرى.

ومع تصدر الإقتصاد جدول الأعمال استعرض كيم استراتيجيته الجديدة التي تستمر خمس سنوات والتي تم الكشف عنها في مؤتمر الحزب الشهر الماضي وسط عقوبات دولية وإغلاق مطول للحدود وتقلص المساعدات الخارجية بسبب جائحة فيروس كورونا.واتهم كيم مجلس الوزراء بصياغة خطط “بدون تغييرات كبيرة” عن سابقاتها والتي قال إنها “فشلت فشلا ذريعا في كل قطاع تقريبا”.

في حين اختار الحزب أو سو يونغ وزيرًا جديدًا للإقتصاد خلفًا لكيم تو إيل الذي تم تعيينه في يناير. وأو سو يونغ من صناع السياسات الاقتصادية منذ فترة طويلة وشغل أيضا منصب نائب رئيس الوزراء من قبل.

فيما نشرت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن كيم قوله خلال الإجتماع إن “الخطة المقترحة للعمل الإقتصادي لهذا العام لا تعكس بشكل سليم فكر وسياسات مؤتمر الحزب ولا تتضمن أيضا رؤية مبتكرة وأساليب واضحة”.

ولفت إلي أن “مجلس الوزراء أخفق في القيام بدور ريادي في رسم خطط المجالات الإقتصادية الرئيسية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى