علوم وتكنولوجيا

روسيا تعلن عن تسجيل لقاح ثالث لديها مضاد لفيروس كورونا

أعلنت العاصمة الروسية موسكو اليوم السبت أنها سجلت لقاحها الثالث ضد فيروس كورونا ووعدت بتوفيره لمواطنيها بحلول مارس القادم.

كانت روسيا أول دولة تسجل لقاحاً مضاداً لكورونا في أغسطس الماضى وقبل الانتهاء من التجارب السريرية، وحصل اللقاح Sputnik V على الترخيص في أكثر من 20 دولة حول العالم.

صرح رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين على التلفزيون الحكومي إن روسيا وافقت اليوم السبت على إعتماد لقاح ثالث مضاد لفيروس كورونا للاستخدام المحلي، والتي تحمل اسم CoviVac والتي أنتجها مركز تشوماكوف، على الرغم من أن التجارب السريرية واسعة النطاق للحقنة لم تبدأ بعد.

وقال ميخائيل ميشوستين خلال الاجتماع الحكومي أنه في منتصف مارس القادم ستوزع أول 120 ألف جرعة بين المدنيين.

وقال ميشوستين السبت إن روسيا أنتجت 10 ملايين جرعة من لقاح سبوتنيك، و80 ألفاً من إيبيفاكرونا الذي طورته مختبرات فكتور السيبيرية

كانت روسيا قد وافقت بالفعل على لقاحين مضادين لفيروس لقاح COVID-19، الأول هو لقاح Sputnik V الذي طوره معهد Gamaleya في موسكو العاصمة، بإتباع نهج مماثل لمنح الموافقة قبل رؤية أي نتائج تجارب في مرحلة متأخرة.

وتمت الموافقة على Sputnik V في أغسطس الماضى، وبدأت التجارب في المرحلة المتأخرة في سبتمبر، ثم تم إطلاق التطعيم الجماعي في ديسمبر، بعد أن أظهرت نتائج التجارب الأولية أن اللقاح فعال بنسبة 91.4٪.

وقال وزير الصحة ميخائيل موراشكو في 10 فبراير الحالى إنه منذ ذلك الحين، تم تطعيم أكثر من مليوني روسي بالجرعة الأولى على الأقل من لقاح سبوتنيك.

واللقاح الثانى كان الرئيس فلاديمير بوتين قد أعلن عنه في أكتوبر الماضى أن السلطات سجلت ثاني لقاح هو إيبيفاكرونا، والذي قال مسؤولو الصحة إنه سيدخل هذا الشهر مرحلة الإنتاج بكميات ضخمة.

أثارت الموافقات الاستباقية مخاوف بعض العلماء في الغرب، لكن التطعيم بهاتين اللقاحين الأوليين لم يبدأ على نطاق واسع في روسيا، إلا بعد إنتهاء التجارب التى أظهرت نجاحها.

ولدى الإعلان عن اللقاح الثالث السبت قال رئيس الوزراء، أن روسيا اليوم هي الدولة الوحيدة التي لديها 3 لقاحات لمنع الإصابة بكوفيد-19.

تم إنتاج اللقاح الثالث كوفيفاك الجديد في مركز شوماكوف الحكومي ومقره العاصمة موسكو بطريقة تطوير مختلفة عن سبوتنيك وإيبيفاكورونا، تستخدم فيروساً غير فعال.

على عكس لقاح Sputnik V، الذي يستخدم فيروس البرد المعدل غير المؤذي الذي يخدع الجسم لإنتاج مضادات لمساعدة جهاز المناعة على الاستعداد لعدوى فيروس كورونا، فإن لقاح CoviVac هو لقاح كامل الفيريون.

مركز تشوماكوف الحكومى الروسى هو الذي أسسه ميخائيل تشوماكوف عام 1955 في مدينة سان بطرسبرج، وهو معروف بعمله مع العالم الأمريكي ألبرت سابين في ذروة الحرب الباردة، مما أدى إلى إنتاج لقاح شلل الأطفال واسع الاستخدام.

وقال أيدار إيشموخاميتوف مدير مركز تشوماكوف، اليوم السبت أن اللقاح الجديد الذي طورناه يعكس التاريخ الكامل لعلوم اللقاحات الروسية والعالمية.

وأن الميزة وفقًا لعالم الفيروسات ألكسندر تشيبورنوف، هي أن CoviVac يشمل جميع عناصر الفيروس، مما يخلق استجابة مناعية أوسع من المحتمل أن تحمي من أي متغيرات، وأن هذا يعني أنه مصنوع من فيروس كورونا نفسه، ولكن تم تعطيله أو جرده من قدرته على التكاثر.

ومن المتوقع أن يجتاز اللقاح الثالث مرحلة التجارب السريرية الأخيرة مع 3 آلاف مشارك في مارس القدم، ويوصى به حتى الآن للأشخاص دون 60 عاماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى