العرب والعالم

روسيا تخطف أنظار العالم بإنتاج أول لقاح معتمد يوفر «مناعة مستدامة» ضد كورونا

تمكنت روسيا من خطف أنظار العالم تجاهها بعد أن استطاعت مؤخرًا إنتاج أول لقاح معتمد وموثوق لفيروس كورونا المستجد، والذي حمل اسم «سبوتنيك».

يأتي هذا بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء، أن بلاده طوّرت أول لقاح يوفر «مناعة مستدامة» ضد كورونا، في وقت يعاني فيه العالم إثر تزايد حالات الإصابة والوفيات جراء الفيروس الذي ضرب مختلف أنحاء العالم.

وأضاف بوتين خلال إتصال عبر الفيديو مع وزراء حكومته: «هذا الصباح، ولأول مرة في العالم، تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا المستجد» في روسيا، مؤكدًا أن اللقاح خضع للفحوصات اللازمة.

كما أشار إلى أن إحدى بناته تلقت جرعة من اللقاح وهي بصحة جيدة منوهًا إلى أن اللقاح الجديد لم يكمل التجارب السريرية بعد، لكنه يعمل «بشكل فعال بما فيه الكفاية»، وفق ما ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية.

ويعتبر اللقاح الروسي الجديد الذي طوره معهد «غماليا» في موسكو، -وذلك بعد أقل من شهرين من اختباره على بشر-، أول لقاح من نوعه يتم تسجيله والموافقة على إنتاجه في العالم، في الوقت الذي تخضع فيه العديد من لقاحات الفيروس إلى التجارب السريرية.

علي الجانب المقابل أعلنت وزارة الصحة في روسيا أن موسكو ستنتج اللقاح بكميات كبيرة بحلول سبتمبر المقبل، مضيفة أنها تلقت طلبات للحصول على مليار جرعة من اللقاح الجديد.

فيما أوضحت وزارة الصحة الروسية في بيان على موقعها الإلكتروني، إن اللقاح يمنح الإنسان مناعة لمدة عامين من الفيروس المستجد، مضيفة أن عملية التلقيح الجماعي ستبدأ في مطلع يناير المقبل.

من جانب أخر، أفصحت شبكة «سي إن إن» الأمريكية عن مخاوف أشارت إليها تقارير بشأن سلامته وفعاليته، ويشكك العلماء في الغرب بشأن سرعة تطوير روسيا للقاح.

كما نوهوا إلى أن الباحثين ربما يكونوا قد اختصروا التجارب المطلوبة قبل بدء تداول اللقاح بعد تعرضهم لضغط، وفق ما ذكر موقع «بي بي سي».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى