محليات

ديوان المحاسبة يكشف عن جملة مخالفات لوزارة التربية تتخطى ملايين الدينارات

أفصح ديوان المحاسبة عن مخالفات ومآخذ شابت أعمال وزارة التربية خلال العام الدراسي الماضي 2019 – 2020؛ منها تجزئة بعض الكثير من العقود ذات طبيعة متشابهة وعدم طرحها في مناقصات عامة بقصد النأي والهروب من موافقات الجهات الرقابية.

وكشف «الديوان»، بتجزئة عقود طباعة وتوريد كتب مدرسية للعام الدراسي 2019 – 2020، بقيمة إجمالية بلغت نحو 2.3 مليون دينار، مشيرًا كذلك إلى تجزئة عقود الوزارة لتوريد الأثاث، من خلال التعاقد المباشر بمبالغ، وصلت جملتها الى 700 ألف دينار تقريبًا.

كما أكد على ضرورة عدم تجزئة العقود المتشابهة والعرض على الجهاز المركزي للمناقصات العامة وديوان المحاسبة للحصول على موافقتها المسبقة قبل إبرام العقود، تقيّدًا بالقوانين الخاصة بالجهات الرقابية. تمديد العقود

ولفت «الديوان»، كذلك، إلى قيام وزارة التربية بتمديد التعاقد لبعض عقود الخدمات (النقليات، التغذية)، بما جملته 19.8 مليون دينار من دون طرحها في مناقصات عامة، للحصول على أفضل الأسعار والمواصفات بالمخالفة للقوانين، الأمر الذي يُعد إهداراً للمال العام وعدم التزام الوزارة ترشيد الإنفاق المطلوب، مشددًا على أهمية إلتزام الوزارة اللوائح والحصول على أفضل العروض والأسعار.

في حين نوه إلى عدم إلتزام الوزارة إجراء الجرد المفاجئ ربع السنوي لمخازن القرطاسية والأثاث ومخزن الأنشطة التربوية، ما يضعف الرقابة عليها بالمخالفة لتعليمات وزارة المالية، موضحًا أن الوزارة لم تقم بتوفير الاشتراطات الخاصة بالسلامة والوقاية في مخازن صبحان، سواء في عمليات تخزين الأثاث أو القرطاسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى