منوعات

دراسة أمريكية: أشعة الشمس تقتل فيروس كورونا بنسبة 90%

قال علماء أمريكيون إن ضوء الشمس يمكن أن يقتل فيروس كورونا في 30 دقيقة فقط، وذلك لأن الأشعة فوق البنفسجية القوية يمكن أن تدمر 90 % من فيروس كورونا في السعال أو العطس على الأسطح خلال هذه المدة.

وأوضحت دراسات منفصلة، حسبما ذكرت جريدة ديلي ميل البريطانية، أن الشمس يمكنها أيضًا أن تمحو أجزاء الفيروس العالقة في الهواء تقريبًا في 6 دقائق فقط.

وأشار العلماء أن فيروس كورونا يُحاط بغلاف واقٍ يتدهور في ارتفاع درجة حرارة الجسم عندما يصيب شخصًا ما، وعندما يسعل أو يعطس في الهواء أو على سطح ما، سوف تدمر الأشعة فوق البنفسجية غلافه وتترك الفيروس معرضًا للجفاف والتحلل في الشمس.يعتقد بعض العلماء أيضًا أن فيتامين د، الذي يصنع في الجسم عند تعرضه لأشعة الشمس، يعزز جهاز المناعة ويساعد على محاربة الفيروسات.

وأكد الباحثون أن التواجد في الهواء الطلق أكثر أمانًا من التواجد في مكان مغلق، حيث يمكن أن يعيش فيروس كورونا ويظل معديًا لأيام.

ووجدت الدراسة أنه خلال ذروة أشعة الشمس الصيفية في لندن في يونيو، فإن 30 دقيقة فقط من أشعة الشمس كافية للحد من العدوى بالفيروس التاجي بنسبة 90%.

ويستغرق الأمر حوالي ساعة و17 دقيقة لتدمير الفيروس في سبتمبر، وما يقرب من ثلاث ساعات في مارس، لكن في فصل الشتاء، يمكن أن يزدهر الفيروس لأكثر من خمس ساعات في ضوء الشمس الضعيف ولديه القدرة على البقاء على قيد الحياة لأيام في الداخل.

ويقدر الباحثون أن الأمر سيستغرق حوالي 34 دقيقة في الصيف، وساعة و40 دقيقة في الخريف، وأربع ساعات في الربيع وخمس ساعات في الشتاء، حسبما ذكرت صحيفة التلجراف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى