علوم وتكنولوجياغير مصنفموضوع مميز

خاص برواز: نهاية الكورونا وشيكة واللقاح أصبح جاهزا، ماذا يحدث بالفعل؟

خاص – برواز

السيطرة نهائيا على وباء كورونا، هذه هي الجملة التي يريد سكان الأرض سماعها بعد عام تقريبا من انتشار الفيروس القاتل الذي شل حركة العالم، وأودى بحياة مئات الآلاف من الأشخاص.

مع حلول شهر ديسمبر بدأت بوادر الخروج من النفق، الكورونا سينتهي !، اللقاح أقرب من أي وقت مضى، ولكن هذا لا يعني نهاية كل شيء.

هل لقاح شركات الأدوية آمن ؟

هذا السؤال تكرر أكثر من مرة، هناك جزء كبير من الناس يريدون الحقيقة، والغوص أكثر في التفاصيل، حول الأعراض الجانبية للقاجات المطروحة، وهل هي آمنة بعيدا عن نظريات المؤامرة.

طبعا تحديد سلامة اللقاح يتم عبر المنظمات والحكومات، وكل دولة تتحمل مسؤوليتها قبل الموافقة رسميا على استخدام اللقاح على مواطينها.

على سبيل المثال، ستوافق بريطانيا على لقاح شركة فيزر لاستخدامه على المصابين، وقبل أن تقوم بهذه الخطوة، مر اللقاح على تجارب عديدة واختبارات ومراحل، وطبعا ستكون وزارة الصحة في بريطانيا صاحبة القرار الأخير في منح الضوء الأخضر لاستخدامه.

نفس المنهجية تطبق على كافة البلدان، بمعنى آخر، لا يوجد أي ضغوطات، اضافة غلى ذلك هناك خيارات متنوعة وشركات أدوية مختلفة تقدم لقاحاتها، ولهذا فالخيار ليس محصور في شركة واحدة.

ماهو اللقاح الأفضل ؟ 

لا يوجد اختلاف شاسع بين اللقاحات المتوفرة حسب ما أكدته منظمة الصحة العالمية، وفي التوضيح التالي، يمكن الإطلاع حول خصائص كل لقاح من طرف كل شركة.

إذن كما نلاحظ، لا يوجد اختلاف كبير في الفعالية، وحتى الآن لم يتم الإبلاغ عن أضرار جانبية ولا حتى خطورة واضحة على المتطوعين.

هل يجب أن يحصل الجميع على اللقاح للقضاء على المرض ؟ 

حسب الأطباء في جامعة أوكسفورد البريطانية، حصول عدد معين من الناس على اللقاح سيكون كافيا للسيطرة على الوباء.

وبطبيعة الحال سيكون الكبار في السن والعاملين في الخطوط الأمامية لهم الأولوية للحصول على اللقاح، ثم تبدأ كل حكومة بوضع خطتها للقاح والسيطرة على أماكن تفشي الوباء.

نظريات المؤامرة هل هي أوهام ؟ 

طبعا الأمور المثيرة للجدل في لقاحات الكورونا، ليس موعد توفرها رسميا، ولا حتى فعاليتها وماهيتها، ولكن السؤال الذي يطرحه رواد نظرية المؤامرة هو، ماذا وراء تلقيح سكان الأرض بلقاحات مجهولة التركيبة والمصدر ؟.

طبعا هناك نظريات لا تقبل التصديق، ولكن هناك من يؤمن بها فعلا، مثلا في كندا خرج المئات قبل أشهر للتحذير من مخاطر اللقاح الذي سيكون عبارة عن روبوتات صغيرة تتحكم في البشر.

نفس الشيء بالنسبة للمتظاهرين في الولايات المتحدة وأستراليا، الذين يؤمنون أن الوباء مفتعل وورائه هدف كبير، وسيكون للتحكم في البشر وتسيير العالم كما تريد الرؤوس الكبيرة.

في هذا الصدد، من الضروري عدم التركيز على المصادر المضللة، ويجب على كل شخص اتباع الارشادات والنصائح والمعلومات من وكالات رسمية لبلاده.

اللقاح في الكويت، متى تعود المياه إلى مجاريها ؟

من الواضح أن السلطات المعنية في الكويت تملك مخططا شاملا وكاملا لاقتناء اللقاحات وتوزيعها في مدة زمنية محددة ومنظمة.

هذا الأمر أكده رئيس الوزراء، الشيخ صباح خالد الصباح، عندما أوضح أن اللقاح سيكون مجانيا واختياريا لجميع المواطنين دون استثناء.

كما يجب التذكير أن الكويت من بين 11 دولة عربية حصلت على حصتها من لقاحات كورونا بالفعل، وسيتم توزيعها بشكل عادل ومنظم في كل أنحاء البلاد.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى