سياحة

جبل طارق المحمية الطبيعية الأشهر فى العالم

اشتهرت مدينة جبل طارق منذ فترة طويلة بأنه “مفتاح البحر الأبيض المتوسط”، وهو إقليم بريطاني وراء البحار منذ عام 1713 بعد الاستيلاء عليه خلال حرب الخلافة الإسبانية، يقع بالقرب من الطرف الجنوبي لشبه الجزيرة الأيبيرية ويطل على أحد أكثر ممرات الشحن ازدحامًا في العالم وهى “صخرة جبل طارق”، والتى تعمل كميناء مزدحم لسفن الرحلات البحرية، وهى ترتفع عن سطح البحر على الجانب الشرقي من خليج الجزيرة الخضراء وترتبط بالبر الرئيسي لإسبانيا بواسطة برزخ ضيق.

تقع مدينة جبل طارق نفسها على الجانب الغربي من الصخرة، حيث قربها الشديد من إسبانيا، ويسهل الوصول إلى جبل طارق بشكل عام بالحافلة أو حتى سيرًا على الأقدام من البر الرئيسي، بالنسبة لمثل هذا البلد الصغير فهو يغطي مساحة أربعة كيلومترات مربعة فقط – يتمتع جبل طارق بالتأكيد بأكثر من نصيبه العادل من مناطق الجذب السياحى.

النقطة الأوروبية Europa Point

تقع النقطة الأوروبية في أقصى نقطة جنوبيًا من شبه جزيرة جبل طارق، وهي تستحق الزيارة لزيارة منارة “ترينيتي” التاريخية التي تعود إلى القرن التاسع عشر، وكنيسة نوسترا سينورا دي يوروبا القديمة أو ضريح سيدة أوروبا، ومسجد خادم الحرمين الشريفين المثير للإعجاب، وهو المكان الذي ستجد فيه حصن Harding الرائع الذى تم بناؤه عام 1859.

تشتمل معالم الجذب التي تمت إضافتها مؤخرًا على ملعب الكريكيت الوحيد بالجزيرة ونصب سيكورسكي التذكاري، وهو نصب تذكاري لأحد الجنرالات البولنديين البارزين في الحرب العالمية الثانية، إلى جانب رؤية مناظر رائعة عبر خليج الجيسيراس و الساحل الأفريقى.

قرود جبل طارق The Apes of Gibraltar

تشتهر جبل طارق بقرود المكاك البربري، وهي فصيلة موطنها المغرب والقرود الوحيدة التي تعيش في البرية في أي مكان في أوروبا، وتقول الأسطورة أنه إذا غادرت القرود جبل طارق، فإن البريطانيين سيفعلون ذلك أيضًا، وغير ذلك أيضاً يوجد أكثر من 160 حيوانًا في الجزيرة.

أفضل مكان لرؤيتهم هو محمية جبل طارق الطبيعية في منطقة أبر روك بالجزيرة، وهو مكان رائع للاقتراب من هذه المخلوقات دون خوف من التعرض للمضايقة، ولكن بقدر ما تكون هذه القرود لطيفة، فهي برية وتعض أيضًا ومن وقت لآخر يغامرون القرود بالدخول إلى المدينة.

هناك طريقة رائعة لضمان رؤية القرود ، بالإضافة إلى أفضل مناطق الجذب السياحي في الجزيرة، وهي الانضمام إلى جولة لرؤية صخرة جبل طارق، تبدأ بالانطلاق من وسط المدينة برفقة مرشد سياحي، ستذهب لمشاهدة القرود في منطقة Ape’s Den الشهيرة، وكذلك الاستمتاع بكهف St. Michael’s المذهل، وأيضاً الأنفاق التي استخدمها الجيش البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية وكذلك النقطة الأوروبية.

محمية جبل طارق والتلفريك Gibraltar Reserve & Cable Car

لا توفر محمية جبل طارق الطبيعية مناظر رائعة فحسب، بل إنها أيضًا مكان جيد لمشاهدة الكثير من الطيور التي تتوقف هناك أثناء الهجرة بين إفريقيا وأوروبا، ومساحة المحمية أكثر من 40 في المائة من مساحة الجزيرة، وتضم العديد من أهم مناطق الجذب في جبل طارق، بما في ذلك كهف سانت مايكل، بالإضافة إلى محجر فوربس حيث تم العثور على واحدة من أولى جماجم إنسان نياندرتال في العالم في عام 1848.

بالإضافة إلى النباتات والحيوانات الفريدة من نوعها، كما تحتوي المحمية على العديد من الذكريات العسكرية للجزيرة بما في ذلك مسدس وزنه 100 طن في Magdala Battery، بالإضافة إلى عروض إعلامية تتعلق بتاريخ الجزيرة في مركز التراث في Princess Caroline’s Battery، فضلاً عن الاستمتاع بمقهى رائع مع إطلالات رائعة على البحر الأبيض المتوسط.

يمكن الوصول إلى هذه المنطقة بشكل أفضل من خلال ركوب تلفريك جبل طارق، وهو عبارة عن خط ترام جوي تم تشييده في عام 1966 يحمل مجموعات تصل إلى 30 راكبًا في وقت واحد على ارتفاع 673 مترًا للوصول إلى “قمة الصخرة”.

 

أعلى نقطة وحصن أوهارا Highest Point & O’Hara’s

أعلى نقطة في جبل طارق يبلغ ارتفاعها حوالي 425 مترًا وهي تستحق الاستكشاف، ستجد هنا حصن O’Hara’s ، وهي عبارة عن حصن مدفعي تم بناؤه عام 1890 سرعان ما اكتسب لقب “O’Hara’s Folly” لأنه عسكريًا ثبت أنه عديم الفائدة، وهو مفتوح الآن للجمهور ويستحق الزيارة، بالإضافة إلى المناظر الرائعة من Signal Hill.

يتم الوصول إلى أعلى نقطة عبر طريق شاق صعودًا على درجات البحر الأبيض المتوسط الرائعة التى تنقلك من أعلى إلى أسفل الجزيرة، أو من خلال تلفريك جبل طارق الممتع.

مشاهدة الدلافين Dolphin Watching

هناك رحلات لمشاهدة الدلافين المثيرة، وتعتبر هذه الجولات ذات التصنيف العالي هي بلا شك واحدة من أهم الأشياء التي يجب القيام بها في جبل طارق للعائلات والأطفال من جميع الأعمار، وهى تشمل رحلة مثيرة على متن سفينة عرض مصممة خصيصًا للإبحار، وتضم المنطقة ما يصل إلى 200 دلافين أثناء السباحة في مضيق جبل طارق.

إنه مشهد يخطف الأنفاس حقًا، خاصة مع الخلفية التي توفرها “صخرة جبل طارق” نفسها، بالإضافة إلى المناظر الرائعة على المغرب والساحل الإسبانى.

كهف سانت مايكل St. Michael’s Cave

لن تكتمل أي زيارة لجبل طارق دون زيارة كهف سانت مايكل المذهل، يقع كهف سانت مايكل وهو أكبر كهوف الجزيرة التي يزيد عددها عن 150 كهفًا، على ارتفاع 274 مترًا فوق مستوى سطح البحر، يرجع تاريخ هذا الكهف إلى عام 45 بعد الميلاد، والمعروف أنه كان يحمي إنسان نياندرتال منذ أكثر من 40 ألف عام، وله العديد من الأساطير المرتبطة به.

أكبر منطقة في الكهف هى القاعة العليا المتصلة عبر خمسة ممرات بقاعة أصغر حيث سترى قطرات مذهلة تتراوح بين 12 و 45 مترًا، ويمكن الوصول إلى عدد من الغرف الصغيرة التى يصل عمق بعضها إلى 76 مترًا، وذلك عبر سلسلة من الثقوب الصغيرة، فضلاً عن بحيرة صغيرة تحت الأرض.

الممشى الزجاجى وجسر ويندسور المعلق Gibraltar Skywalk & Windsor Suspension Bridge

يعد Skywalk أحد المعالم الجذابة الجديدة التي يجب القيام بها عند زيارة محمية جبل طارق الطبيعية، يقع Skywalk على ارتفاع 340 مترًا فوق البحر الأبيض المتوسط، وهو تجربة لا تصدق من المرتفعات حيث تكون الآفاق مذهلة حيث يمكنك الاستمتاع بالمناظر في جميع الاتجاهات.

من هنا يمكنك أيضًا الاستمتاع بجسر Windsor المعلق المذهل والجديد أيضًا المتصل بسلسلة من مسارات المشي الممتعة على ارتفاع 71 مترًا فوق مضيق خلاب يبلغ ارتفاعه 50 مترًا، وهي تخطف الأنفاس بشكل خاص عند غروب الشمس.

قلعة موريش The Moorish Castle

تقع قلعة Moorish التي تعود للقرون الوسطى على ارتفاع عالٍ فوق جبل طارق القديمة وتطل على ساحة Casemates فى مشهد رائع حقاً، وقد بُنيت القلعة فى القرن الثامن وأعيد بناؤها في القرن الرابع عشر، وقد تم تدمير الكثير من القلعة بمرور الوقت على الرغم من أن الأجزاء المتبقية بما في ذلك برج Homage الطويل، وبوابة الحراسة الضخمة، وعدد قليل من أجزاء البناء تشير إلى المجد السابق للمبنى.

وهناك أيضاً برج التكريم وهو أعلى مبنى إسلامي بقي قائمًا في شبه الجزيرة، في حين أن مبنى القصبة المسورة هى منطقة إقامة كبار الشخصيات المحلية، وهي واحدة من أكبر المباني في المنطقة.

ساحة كيسميتس Casemates Square

تقع Casemates Square في الطرف الشمالي من الشارع الرئيسي فى الجزيرة، وهي أكبر ساحة عامة في وسط المدينة القديمة وهي مكان تجمع شهير بسبب وجود العديد من المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية، وقد تم بنائه في عام 1817 وتم العثور على أدلة على وجود مستوطنات تعود إلى مغاربة القرن العاشر.

كانت هذه الساحة لعدة قرون مكانًا للتجارة، ولكن الساحة هذه الأيام هي المكان الذي ستجد فيه العديد من الأحداث الثقافية بما في ذلك الحفلات الموسيقية في الهواء الطلق واحتفالات العيد الوطني ومهرجان طعام.

تشمل المعالم الأخرى على طول الشارع الرئيسي كاتدرائية القديسة ماري المتوجة، ومسجد سابق أعيد بناؤه على الطراز القوطي في عام 1502، كما توجد الكاتدرائية الأنجليكانية ذات الطراز المغربي المبنية منذ عام 1821، بينما يقع مقر حاكم جبل طارق بالقرب من الطرف الجنوبي من الشارع الرئيسي، وهو في الأصل دير فرنسيسكاني بني في عام 1531.

كما توجد أيضاً قرية صيد الأسماك الجذابة لخليج كاتالان، وهى تقع على الشاطئ الشرقي على بعد بضع دقائق بالسيارة من وسط المدينة.

متحف جبل طارق Gibraltar Museum

مع التركيز على التاريخ الثقافي والطبيعي لجبل طارق، تم إنشاء متحف جبل طارق في عام 1930 ويقع في المقر السابق لضابط المدفعية الرئيسي، ومن أبرز معالم هذا المتحف الممتاز رغم صغر حجمه، حمامات موريش Moorish Baths والتي تعود إلى القرن الرابع عشر، والنموذج الضخم للصخرة كما كان سيبدو في عام 1865.

تتعامل صالات العرض الأخرى مع الأصول الجيولوجية للجزيرة من العصر الجوراسي حتى يومنا هذا، ومجموعة من المراسي الرومانية النادرة، ومعرض يشرح بالتفصيل الحصار العظيم لجبل طارق منذ عام 1779 إلى عام 1783.

أنفاق الحصار العظيم The Great Siege Tunnels

أنفاق الحصار العظيمة في جبل طارق هي أعجوبة هندسية، تم نحت هذه المتاهة من الأنفاق من الوجه الشمالي للصخرة باستخدام العمل اليدوي، وقد تم بناؤها من قبل البريطانيين في ستة أسابيع فقط كدفاع ضد قوة مشتركة من فرنسا وإسبانيا عندما حاولوا استعادة الصخرة من البريطانيين من عام 1779 إلى 1783، وبفضل الأنفاق نتج عن انتصار بريطانيا.

وقد تمت إضافة أنفاق إضافية في الحرب العالمية الثانية، مما رفع إجمالي طول شبكة الأنفاق إلى 51 كيلومترًا، ويتم تضمين الدخول إلى أنفاق الحصار مع الدخول إلى محمية Upper Rock الطبيعية، كما تتوفر الجولات المصحوبة بمرشدين لمجموعتي الأنفاق.

حدائق جبل طارق النباتية Gibraltar Botanic Gardens

تعد حدائق جبل طارق النباتية الجميلة والمعروفة أيضًا باسم حدائق لا ألاميدا، مكانًا رائعًا لقضاء بعض الوقت بعيدًا عن مناطق الجذب المزدحمة في كثير من الأحيان في أماكن أخرى على الجزيرة، وتقع هذه الحديقة العامة في نهاية الشارع الرئيسي بالقرب من ساوثبورت جيتس.

يمكن للزوار أيضًا الاستمتاع بحديقة Alameda Wildlife Conservation Park، وهي حديقة حيوانات صغيرة تم إنشاؤها لإيواء الحيوانات التي تم إنقاذها من قبل الجمارك أو الشرطة والتي لا يمكن إعادتها إلى البرية، بالإضافة إلى مسرح في الهواء الطلق يستضيف العديد من الأحداث الثقافية والموسيقية الممتازة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى