علوم وتكنولوجيا

ثالث لقاح للوقاية من COVID-19 أثبت فعاليته ورخص ثمنه

صرحت شركة الأدوية البريطانية AstraZeneca أن التجارب في المرحلة الأخيرة أظهرت أن لقاح فيروس كورونا الخاص بها فعال بنسبة تصل إلى 90٪ ،مما يمنح مسؤولي الصحة العامة الأمل في أن يتمكنوا قريبًا من الحصول على لقاح أرخص وأسهل في التوزيع من بعض منافسيها.

تستند النتائج التى تم التصريح بها إلى تحليل مؤقت للتجارب في المملكة المتحدة والبرازيل للقاح طورته جامعة أكسفورد وصنعته شركة AstraZeneca، ولم يتم الإبلاغ عن أي حالات دخول إلى المستشفى أو حالات خطيرة من COVID-19 في أولئك الذين يتلقون اللقاح.

قال أندرو بولارد الأستاذ بجامعة أكسفورد وكبير الباحثين هناك أن النتائج التى أظهرتها التجربة أثبتت أن لدينا لقاحًا فعالًا سينقذ أرواحًا كثيرة، وأنه من المثير أننا وجدنا أن أحد أنظمة الجرعات لدينا قد يكون فعالاً بنسبة 90٪.

كما قال الدكتور أندرو بولارد فى مؤتمر صحفي لإعلان عن هذه النتائج، أن هذه النتائج تعد مثيرة حقًا للاهتمام أكثر من غيرها من اللقاحات، حيث أنه يمكن تخزين اللقاح في درجات حرارة الثلاجة العادية، ولا يحتاج إلى التبريد بدرجات حرارة عالية.

وهذا ما يمكن توزيعه في جميع أنحاء العالم باستخدام نظام توزيع التحصين العادي لأى لقاح آخر، حتى يمكن التأكد من أن اللقاح يمكنه بسهولة الوصول إليه في كل مكان فى أى بلد فى العالم، كما يعتقد أنهم قد نجحوا بالفعل في القيام بذلك.

يعد لقاح Oxford-AstraZeneca أرخص أيضًا، حيث توصلت شركة AstraZeneca، التي تعهدت بأنها لن تحقق ربحًا من اللقاح أثناء الوباء، إلى اتفاقيات مع الحكومات والمنظمات الصحية الدولية التي قدرت تكلفتها بنحو 2.50 دولار للجرعة الواحدة.

بينما يكلف لقاح Pfizer حوالي 20 دولارًا للجرعة الواحدة، وبينما يتراوح تكلفة لقاح Moderna بين 15 و 25 دولارًا، وذلك بناءً على الاتفاقيات التي أبرمتها هذه الشركات لتزويد حكومة الولايات المتحدة باللقاحات.

تعد شركة AstraZeneca هي ثالث شركة أدوية كبرى تقدم نتائج المرحلة المتأخرة للقاح محتمل لـ COVID-19 حيث ينتظر العالم بفارغ الصبر اكتشافات علمية ستنهي الوباء الذي تسبب في دمار اقتصادي وأدى إلى ما يقرب من 1.4 مليون حالة وفاة مؤكدة.

على عكس لقاحات شركتا Pfizer و Moderna التى تم الإعلان عنهما الأسبوع الماضي عن النتائج الأولية لتجارب المرحلة المتأخرة، والتي أظهرت أن لقاحاتهما كانت فعالة بنسبة 95٪ تقريبًا، ولكن على عكس منافسيها فإنه لا يلزم تخزين لقاح AstraZeneca في درجات حرارة شديدة البرودة، مما يسهل توزيعه خاصة في البلدان النامية.

هذا ويجب على مصنعى هذه اللقاحات الثلاث قبل توزيعها وتداولها فى مختلف البلاد، الحصول على الموافقة من قبل المنظمين قبل توزيعها على نطاق واسع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى