سياحة

تيرانا عاصمة التاريخ الألبانى الرائع

تيرانا هى عاصمة ألبانيا فقط منذ عام 1920  وهى واحدة من أكثر المدن إثارة للاهتمام في شبه جزيرة البلقان بفضل تاريخها الرائع، كما تشتهر أيضاً بهندستها المعمارية الملونة من الحقبة العثمانية والسوفييتية، حيث تحيط مباني الباستيل بالنقطة المحورية في المدينة وهى ساحة سكاندربج التي سميت باسم تمثال الفروسية لبطل قومي ألبانى، وفي الطرف الشمالي من الساحة يوجد متحف التاريخ الوطني الحديث الذي يغطي عصور ما قبل التاريخ.

تيرانا هي واحدة من وجهات السفر الرائعة، وتوفر للزوار الكثير من الأشياء للقيام بها مجانًا أو مقابل القليل النقود، من جولة سيرًا على الأقدام تأخذك في جميع أنحاء المدينة إلى زيارات المتحف وغيرها من الأشياء التى يمكنك القيام بها في عاصمة ألبانيا.

ساحة سكاندربيج Skanderbeg Square

في تيرانا يبدو أن جميع الطرق تؤدي إلى ساحة سكاندربيج، والسبب أنها الساحة الرئيسية فى قلب المدينة، التي سميت على اسم بطل قومي ألبانى، وفيها تمثال سكاندربيج يجلس في وسط الميدان، إنه مكان مبدع تم تجديده مؤخرًا ويجب أن يراه كل من يزور ألبانيا، معوجود أيضاً فى الساحة دار أوبرا ومتحف التاريخ الوطني ومسجد Et’Hem Bey على طول الجوانب، تعد هذه الساحة الضخمة مثالية للنزهة والتجوال.

هذه الساحة العملاقة في قلب تيرانا هي مكان يلتقي فيه الناس ويمشون ويسترخون ويستمتعون بالحفلات الموسيقية والمهرجانات والفعاليات، والاستمتاع بالمشى على الرصيف الجديد المصنوع من الرخام والصخور من بلدان عبر البلقان يسكنها الألبان، ثم قم بزيارة المباني الرئيسية المحيطة بالساحة في العاصمة.

المتحف الوطنى National Museum

متحف التاريخ الوطني هو أكبر متحف في ألبانيا، ويضم أكثر من 4750 قطعة بداخله من العصر الحجري القديم إلى العصور الحديثة، وهناك الكثير لتكتشفه عن التاريخ الألباني حتى قبل أن تدخل المبنى، لأنه يحتوي على فسيفساء كبيرة يمكن التعرف عليها على جدار المتحف الأمامي توضح العصور المختلفة في التاريخ الألباني، وفي متحف التاريخ الوطني ستكتشف تاريخ وثقافة هذه الأمة.

نزهة عبر شارع توبتانى Toptani Street

هو شارع للمشاة تصطف على جانبيه الأشجار ليعطى نسمة هواء نقي للمارة فيه، مع عدم وجود سيارات ووجود الكثير من المحلات التجارية والمطاعم، يعتبر شارع Toptani الذي يُطلق عليه أيضًا Pedonalja مكانًا مثاليًا للنزهة والتسوق وشراء الهدايا التذكارية المحلية.

هو شارع مظلل بالأشجار الكثيفة مما يجعله مخبأ ممتازًا في يوم صيفي حار، وفى خلال موسم العطلات يستضيف الشارع سوقًا رائعًا لعيد الميلاد، وبجانب الشارع أيضاً توجد سينما الألفية.

جولة سيرًا فى المدينة City Walking Tour

هناك طريقة مختلفة ورائعة لاستكشاف مدينة تيرانا وهي القيام بجولة في شوارع المدينة وزيارة جميع الأماكن الرئيسية في تيرانا، مثل المتاحف المتعددة والأماكن التي كانت مخصصة خلال سابقاً للنخب السياسية فقط، وتذوق طعام الشارع الألبانى النموذجى.

تيرانا ملونة بشكل مدهش في جميع أنحاء المدينة، ومن الممكن الاستمتاع بمشاهدة الأعمال الفنية الجميلة في الشوارع التي أنجزها فنانون الشوارع المحليون والدوليون، تعد Blloku واحدة من أكثر المناطق حيوية في المدينة وهو أروع حي في تيرانا حيث تعاونت الإدارة المحلية والعديد من الفنانين لإعادة طلاء واجهات العديد من المبانى.

وأيضاً يمكنك المشي على جسر من العصر العثماني حيث لا يزال هناك العديد من بقايا الاحتلال العثماني للبلاد الذى دام 500 عام، مثل المباني والمساجد والجسور في جميع أنحاء البلاد، يعد جسر Tanners المختبئ بين المباني الحديثة أحد أفضل المعالم الأثرية المحفوظة في العصر العثماني في تيرانا، وهو جسر جميل مرصوف بالحصى، وهو المكان المثالي لالتقاط صور جميلة.

البحيرة الصناعية Artificial Lake

لمحبى الهدوء والراحة فإن أفضل ما يمكنك فعله هو الخروج من وسط المدينة والوصول إلى Grand Park of Tirana، إنها رئتي المدينة وتوفر الكثير من الأشياء للقيام بها مجانًا، مثل المشي حول بحيرة اصطناعية واللعب في ملعب الأطفال والاسترخاء في أحد الكافتريات العديدة مع تناول القهوة.

البحيرة الاصطناعية هى أفضل مكان للهروب لمحبى الهدوء والاسترخاء، وهي منطقة رومانسية تقع في نهاية منطقة Blloku، إنها وجهة شهيرة خاصة خلال عطلات نهاية الأسبوع، عندما يتجول السكان المحليون للاستمتاع بالطبيعة والهواء النقى، يستمتع بالمكان من المسافرين الكبار إلى جانب الصغار أيضاً، لأنه يوجد في المنطقة أكبر منتزه ترفيهي في تيرانا.

جبل داجتى Mount Dajti

سوف يرغب عشاق الطبيعة والمشي لمسافات طويلة في الاستمتاع بأعينهم وتمديد أرجلهم على جبل داجتى، وهو قمة يبلغ ارتفاعها 1613 مترًا شرق تيرانا، أفضل طريقة للوصول إلى هذه الحديقة الجبلية التي تحولت إلى حديقة وطنية هي إما ركوب التلفريك لمدة 15 دقيقة أو بالسيارة لأكثر من ساعة.

بمجرد وصولك إلى القمة ستكتشف أن الرحلة تستحق الذهاب إلى هناك حيث المناظر البانورامية للمدينة من أعلى الجبل تخطف الأنفاس، وستجد هناك أيضًا فندقًا وعددًا قليلاً من المطاعم.

هرم إنور خوجة Enver Hoxha Pyramid

قامت ابنة إنور خوجا ببناء هذا الهرم المهيب ليكون ضريح للديكتاتور بعد وفاته، ولكنه تحول إلى نصب تذكارى بعد سقوط الشيوعية، وافتتح في عام 1988 وقد أصبح هذا النصب الفريد من نوعه والمعروف أيضًا باسم هرم تيرانا رمزًا للعصر السابق.

يعد الهرم مكانًا جذبًا سياحيًا ومكانًا يرتاده المتزلجين الشباب والفنانين الذين يأتون إلى هنا الاسترخاء، وللاستمتاع برؤية مدينة بتيرانا من منظور مختلف، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو التسلق والوصول إلى قمة الهرم، وهو يعد أحد أفضل الأماكن للاستمتاع بتيرانا من أعلى.

حى إيش بلوكو Ish-Blloku District

Ish-Blloku هى منطقة النخبة الشيوعية السابقة التى تحولت إلى منطقة جذب سياحي نابضة بالحياة، تمتلئ هذه المنطقة الأغلى ثمناً بالبارات والمقاهي والمطاعم والنوادي الليلية، مما يضفي عليها طابعًا عالميًا. تعد منطقة Ish-Blloku أيضًا أفضل مكان لتجربة ثقافة القهوة الألبانية الشهيرة، وهي موطن أفضل قهوة إسبرسو في المدينة.

تناول الفاكهة الطازجة فى Pazari i Ri

تم افتتاح سوق Pazari i Ri في عام 2017، وهو السوق الجديد في تيرانا وأحد أروع الأماكن للزيارة في المدينة، لا تنس أن تلتقط الكاميرا وتلتقط بعض الصور للمعروضات الملونة من الفواكه وغيرها الموجودة فى الأجنحة داخل السوق، ثم تذوق الفاكهة الطازجة وشراء بعض المصنوعات اليدوية الألبانية النموذجية.

Pazari i Ri هو المكان المثالي لالتقاط الصور، بازار تيرانا هو مكان غني بالألوان به الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة التي يجب على كل مسافر تجربتها، والمدرجات رائعة ببساطة والمنطقة محاطة بالمباني المطلية بالأنماط والألوان الألبانية التقليدية.

بلوكو Blloku

منطقة Blloku أفضل مكان لبدء جولتك بالتجول فى تيرانا، هي المنطقة الأكثر حيوية في عاصمة ألبانيا، من المعالم الرئيسية في بلوكو هو المنزل السابق للديكتاتور إنور خوجا، حيث تقع هذه الفيلا في منتصف المنطقة، ويمكن رؤيتها من الخارج فقط حيث أنها مغلقة أمام الجمهور.

منطقة Blloku هي أكثر منطقة عصرية في ألبانيا، حيث يمكن للجميع قضاء وقتهم، كما يعد التنزه في شوارعها الملونة والاستمتاع بمقاهيها الجميلة أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها فى تيرانا.

متحف بيت الأوراق The House of Leaves

The House of Leaves هو أحدث متحف تم افتتاحه في تيرانا وواحد من أكثر المتاحف إثارة للاهتمام، وهو يقع في المقر السابق لسيجوريمي وهى الشرطة الألبانية السرية خلال النظام الشيوعي.

كان المنزل في السابق استخدم كعيادة طبية خلال الاحتلال الألماني، وبعد ذلك استخدمته الحكومة الألبانية كمكتب للتحقيقات، وهو اليوم متحف لابد من زيارته لعشاق التاريخ، وهو يقع في قلب المدينة مباشرةً أمام كاتدرائية تيرانا.

قصر ثقافة تيرانا The Palace of Culture

كان قصر الثقافة في تيرانا أحد المباني الرئيسية التي بنيت خلال الحقبة الشيوعية، وضع نيكيتا خروتشوف الحجر الأول لهذا القصر المهيب خلال زيارة قام بها إلى ألبانيا عام 1959، وتم الانتهاء من البناء بعد ذلك بأربع سنوات فى عام 1963.

يضم القصر اليوم مكتبة ألبانيا الوطنية بالإضافة إلى المسرح الوطني للأوبرا والباليه، والهندسة المعمارية نموذجية لتلك السنوات بالعديد من مباني الحقبة الشيوعية المنتشرة في جميع أنحاء أوروبا الشرقية.

المعرض الوطني للفنون National Art Gallery

يعد معرض ألبانيا الوطني للفنون أكبر وأهم معرض فني في البلاد، مقابل أقل من 2 يورو لديك فرصة للاستمتاع بمجموعة رائعة من الأعمال التي قام بها فنانون محليون خلال الحقبة الشيوعية.

المعرض الوطني للفنون هو المعرض الفني الوحيد في ألبانيا الذي يعرض لوحات ذات طابع اشتراكي، وفي الغالب لوحات تصور النساء كأبطال.

متاحف BunkArt

تيرانا هي موطن لمتحفين كبيرين مخصصين للتاريخ الشيوعي للبلاد هما BunkArt و BunkArt2، يقع الأول في ضواحي تيرانا داخل ملجأ مهيب، مخبأ ضخم تحت الأرض استخدمته الحكومة السابقة في ألبانيا من نهاية الحرب العالمية الثانية حتى أوائل التسعينيات، الآن هو متحف عن التاريخ السابق للبلاد، ويقع المتحف الثاني في وسط تيرانا على بعد خطوات قليلة من ساحة سكاندربج.

يفضل زيارة كلا المتحفين لأنهما مثيران للاهتمام ويقدمان مفاهيم مهمة تاريخية فى ألبانيا.

مقابل مبلغ بسيط يمكنك زيارة اثنين من أكثر المتاحف إثارة للاهتمام في البلاد، لا يعرف سوى عدد قليل من السائحين أنه يوجد في الشارع المؤدي من ميدان سكاندربج إلى جامعة الفنون مكان يسمى نقطة التفتيش وهو موطن لقطعة من جدار برلين، ويمكنك الوصول إليه ومشاهدته.

المباني الدينية فى المدينة Religious Buildings

هناك طريقة مجانية رائعة للانغماس في الثقافة الألبانية وهي زيارة أماكن العبادة الرئيسية الموجودة في وسط مدينة تيرانا، تشتهر ألبانيا في العالم بتسامحها الديني، لذلك لا تتفاجأ برؤية مسجد بجوار الكنيسة، ومن أكثر المباني إثارة للاهتمام التي يجب زيارتها هما Et’Hem Bey وهو أقدم مسجد موجود في تيرانا ويقع في ميدان Skanderbeg، وأيضاً كاتدرائية القيامة أكبر كنيسة أرثوذكسية في المدينة.

مركز بكتاشى العالمى Bektashi World Center

تيرانا هي موطن لمركز بيكتاشي العالمي، ونظام البكتاشي هو نظام إسلامي من الدراويش يجمع بين العناصر الصوفية في الغالب مع مزيج فريد من الفلسفة الإسلامية.

يقع المركز في المنطقة الشمالية الشرقية من العاصمة الألبانية، ويوجد تكة مهيبة ومزينة بشكل مثالي بالفسيفساء الرخامية والأنماط النابضة بالحياة، ويوجد أيضًا متحف مثير للاهتمام في الطابق السفلي ومتجر للهدايا حيث يمكن للزوار شراء الهدايا التذكارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى